الرئيسية | أخبار وطنية | "أخبارنا" تكشف حقيقة رفض "الرباط" السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بمغادرة البلاد صوب بلدان إقامتهم

"أخبارنا" تكشف حقيقة رفض "الرباط" السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بمغادرة البلاد صوب بلدان إقامتهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أخبارنا" تكشف حقيقة رفض "الرباط" السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بمغادرة البلاد صوب بلدان إقامتهم
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

على عكس ما روجت له بعض المنابر الإعلامية، التي قالت أن السلطات المغربية رفضت السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالعودة إلى بلدان إقامتهم، ضمن رحلات دولية استثنائية، سمحت بها المملكة لإجلاء مئات الأجانب العالقين بالمغرب، بعد قرار إغلاق الحدود من أجل التصدي لتفشي وباء كورونا، أكدت مصادر خاصة لموقع "أخبارنا" أن كل ما تم الترويج له مجرد مغالطات ليس إلا، موضحة أن السلطات المغربية اقتصر دورها في تسهيل عملية العودة، ضمن رحلات استثنائية، بعد تدخل من المصالح الخارجية لعدد من الدول، ضمنها فرنسا، سويسرا، إنجلترا وكندا، مشيرة أن العملية شملت كل الحاصلين على "حجوزات مسبقة"، بمن فيهم حاملي "الجنسية المزدوجة". 

ذات المصادر أكدت أن كل المرحلين على اختلاف جنسياتهم، كانوا يتوفرون على حجوزات مسبقة، قبل أن تقرر المملكة إغلاق مجالها الجوي، وتعليق كل الرحلات، وان بلدانهم هي من قامت بتوفير طائرات لنقلهم إلى محل إقامتهم، دون أن تستثني المهاجرين المغاربة، حاملي "الجنسيات المزدوجة". 

الاستثناء الوحيد الذي أثار كثيرا من اللغط بحسب مصادرنا، هم بعض المغاربة الحاصلين على البلجيكية، والذين لم يسمح لهم بمغادرة المغرب، لسبب بسيط هو عدم توفرهم على حجوزات مسبقة، عطفا على الاتفاق المسبق بين السلطات المغربية والدول سالفة الذكر، بما فيها بلجيكا، وهو الأمر الذي استغلته بعد الجهات من اجل توريط الرباط في مشاكل لا دخل له فيها، بعدما ادعت أن السلطات المغربية وجهت تعليمات مشددة من أجل السماح  "فقط" بإجلاء الأجانب العالقين بالمملكة وليس للمواطنين الحاملين للجنسية المغربية الأوروبية. 

وارتباطا بالموضوع، فقد أكدت مصادرنا الخاصة أن السلطات المغربية قامت عن طريق مصالحها الخارجية بالتكفل بكل المغاربة العالقين بعدد من الدول الأوروبية، من خلال توفير السكن والمأكل والمشرب والتطبيب، على نفقتها الخاصة، في انتظار بحث إمكانية ترحيلهم إلى المغرب.

مجموع المشاهدات: 18572 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | MRE
Nacer bourita
Bonjour ,

je souhaite adresser mon message en urgence au ministre des affaires etrangéres M.nacer bourita au sujet des MRE bloqués au Maroc.
le 8 mars ma femme a pris l'avion pour une visite à sa mère malade à Fés, le retour étai prévu pour le 22 mars , avec le coronavirus tout vol entrant au Maroc était suspendu ,je m’inquièté pas puisque ma femme a pu se rendre la bas de justesse, le retour logiquement c'est pas un problème puisque sortir du Maroc pose pas de souci sanitaire pour le Maroc. au fil des jours la France a pu rapatrier tous ses ressortissants français du Maroc et a mis tous les moyens pour y arriver .je m'attendé que le Maroc fasse du même pour ses marocains résidents à étrangers et leurs permettre de regagner leurs pays de résidence,sachant qu'ils ont laissé derrière eux leurs travail,familles,Rdv médicaux etc,ce qui est le cas pour ma femme qui a laissé son mari,travail,et Rdv médical avec son médecin traitant pour ses thyroïdes . aujourd’hui je vous demande de bien réflèchire à ce sujet et mettre en place les moyens logistiques permettant le retour de ces MRE à leurs domiciles ,quoi qu'il soit le prix du billet les MRE payerons pour rentrer .dans l'inverse croyez moi M.le ministre les MRE ne poserons plus les pieds au maroc ,et cette affaire devient l'affaire de tous les MRE qui feront plus confiance à votre gouvernement.
par tous les moyens ces MRE vont faire savoir cette crise à sa majesté le roi Mohammed 6 . Cordialement
شكرا المرجو النشر
مقبول مرفوض
-1
2020/04/09 - 09:01
2 | سعيد
أقسم بالله اسي بوسحابة أن مصادرك تكذب.
وماذا عن الهولنديين والذي يتراوح عددهم حوالي 2000 شخص مازالت السلطات المغربية ترفظ التعاون مع نظيرتها الهولندية....وانا لدي ثلاثة أفراد من عاءلتي لا زالوا عالقين هناك ولديهم حجوزات من هنا ذهابا وايابا....
واليوم فقط ناشد وزير الخارجية الهولندي السلطات المغربية للتعاون وقال حرفيا نريدها ان تتعاون معنا كما تعاونت مع فرنسا...
مقبول مرفوض
1
2020/04/09 - 09:13
3 | 007
شكون اتيق فالمخزن
كلام مجانب لصواب جملة وتفصيلا . حديث كله كذب وبهتان وترويج للاباطيل
المغربة العالقين في دول العالم لم يتكفل بهم احد بل انهم يقصدون القنصليات المغربية ولا يستقبلهم احد وهناك من اعتصم امام ابواب هذة البنايات التي تظم مايسمى قنصليات المغرب اياما وليالي ويفترشون الارض ولا يخرج اليهم احد واما ارقام السفارة فلا يجب فيها احد واما لرقام ماسمي بهلية التتبع فان الموظف يوصي المغاربة بالصبر والتحمل فقط.
اما المغاربة اصحاب الجنسيات المزدوجة وخصوصا البلجيكين فقد منعتهم السلطات من مغادرة المغرب متحججة في ذلك بكون الطائرة هي للبلجيكين الاصليين وليس المجنسيين
مقبول مرفوض
2
2020/04/09 - 09:15
4 | مهاجر
اريد العودة
وماذا عن المهاجرين المغاربه العالقين في المغرب هل من وسيلة وهناك الكثير منهم ستنتهي مدة صلاحية رخصة الاقامة فلتجد الحكومة حلا
مقبول مرفوض
4
2020/04/09 - 09:22
5 | زهرة المهاجرة بهولندا
كورونا والحجر ااصحي
انا زوجي المغربي واللذي يحمل الجنسية الهولاندية
له في المغرب الان شهر كامل
كان عنده حجز ذهابا وايابا
الرجوع الى هولاندا يوم 29.03.2020
لكن الغيت التذكرة
بعدها حجز تذكرة اخرى بتاريخ
07.04.2020 والغيت هي كذلك
فلا زال هناك عالقا
نطلب من الحكومة المغربية
ان تجد حلا لهؤلاء المغاربة من الجالية
والاجانب العالقين هناك في بلدي المغرب
وشكرا
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 09:55
6 | محمد
كذب وبهتان
هناك مواطنين مغاربة دخلوا الى مليلية ، وتركوا هناك يعانون الامرين ، اكثر من اسبوعين بعيدين عن اسرهم و ذويهم، عن اي تكفل بمغاربة الخارج تتحدث ، ان لم تتكلم الدولة حتى بمغاربة الداخل
مقبول مرفوض
2
2020/04/09 - 10:04
7 | مهاجرة
زوجي والحجر الصحي
نريد حاا لجميع العالقين
في المغرب بسبب كورونا
زوجي الغيت تذكرتين له
نناشد الحكومة المغربية ونناشد جلالة
الملك نصره الله ان يجد حلا للعااقين هنا وهناك
مقبول مرفوض
1
2020/04/09 - 10:23
8 | ضمير الغائب
قليل من المهنية والتواصل
مشكل التواصل أصبح ماركة مغربية مسجلة. الكل يحترف الصمت عند اندلاع أزمة. لم يعد الوزير بوريطة يظهر ليشرح طريقته في تدبيرهذه المسألة وكأنه غير معني بمصير هؤلا ء. هذا تقصير خطير في أداء عمله, ولا يمكن التذرع بفيروس كورونا لتبريرغيابه وتواصله مع الاعلام لوضع النقاط على الحروف. لاداعي أيضاً للتجييش والتهييج. ربما يميز المغرب بين أبنائه, وهذا قد يكون حصل مع الكنديين, وهم يهود مغاربة على الأرجح . أترون؟ قد يكون هذا تخمين أو حقيقة! لا أدري. ولكن من يكون أدرى هو السيد بوريطة, الذي خرج ولم يعد!
للأسف, لا يوجد في المغرب من يتحمل المسؤولية المباشرة فيما يحدث. الكل يرمي باللوم على غيره! وهنا الطامة الكبرى! في الأخير مجرد أشباح يظهرون ويختفون, وهذه حالة الدولة المخزنية السلطانية. الكل يختبئ تحت مظلة السلطان, وينتظر الأوامروالتعليمات التي قد تأتي ولا تأتي. هكذا تعودت الدولة أن تعالج أمور المغاربة, سواء منهم في الداخل أو الخارج, بتضيع وقتهم وتعطيل مصالحهم.
في موضوع عدم الاكتراث وعدم التواصل في مختلف المصالح والادارات المغربية, يظل تنقيط عشرة على عشرة بلا منازع, للأسف!
مقبول مرفوض
1
2020/04/09 - 11:02
9 | mohamed h t
43 واربعين سنه من نتجربتي مع السفارات والقنصليات
زرت دول من اربعه قرات في العالم ما عدا استراليا لم ازرهاو كانت عندنا مشاكل في البحث عن العمل والمشاكل مع الشرطه بعد 90 يوم عليك ان تغير البلد وتعود المشاكل
الكبرا كانت لنا مع القنصليات والصفارات المغربيه تستقبلنا
بتعسف والعراقيل داءما وعلى سبيل المثال اليونان في الثمانينات لم تكن فيها لى سفاره ولى قنصليه كانت تنوب علينا اطاليا والشغل كان بالبواخر وعند ما ينتهي جوازسفرك وانت باليونان رغم اوراق العمل تدهب الي روما والمسؤلين انتع القنصليات لي يتعاملو مع المغربه ويضيعو في عملهم واوراقهم فمرا قال قنصل مغربي بروما لبحار مغربي لن اجدد جواز صفرك ولو اتيت لي براس كاراماليس وكان في حينها كارامليس رءيس دوله اليونان لى رحمه ولى شفقه
مقبول مرفوض
1
2020/04/09 - 11:19
10 | Sami
Pourquoi le Maroc autorise les touristes à quitter le pays et pas les RME
Inadmissible
Pour quel droit, et pour quelle raison le Maroc bloque la sortie des résidents Marocains à l'étranger (RME).???

Que le Maroc ferme ses frontières pour bloquer les entrées au Maroc, on peut le comprendre...
Mais Empêcher les RME de retourner chez eux, à leur travail, auprès de leur famille et à leur propre frais, c'est une décision stupide, incomprehensible et inacceptable.

Ces personnes et ces familles se sont trouvé au Maroc au moment où le Maroc a décidé unilatéralement de fermer ses frontières le 15 mars 2020 et ce sans accorder un délais aux RME de retourner chez eux.

Notons qu'il n y a pas que des pensionnés, il ya des RME bloqués au Maroc de toute catégorie professionnelle (Ingénieur, cadres, ouvriers, pensionnés...) et de toute classe d'âge.

En quoi cela nuit au Maroc de laisser rentrer chez eux ces RME?
Le Maroc n'assume aucune charge de leur retour.
Il y a même des proches de ces RME qui n'ont pas la nationalité marocaine et sont considérés comme étant des marocains et donc interdit de sortir du pays.

Cette attitude s'apparente à une vengeance à un règlement des comptes des autorités marocaines vis à vis des RME?

Sinon comment expliquer une telle attitude?

Pourquoi le Maroc autorise les touristes à quitter le pays et pas les RME??

Le 31 mars il y a eu des touristes en mobile home qui ont pu quitter Tanger vers Sète en France.

Pourquoi cette discrimination?

Où sont toutes ces fondations et ces organisations des défenses des RME?

Que fait ce pseudo ministre de la Communauté marocaine à l'étranger?

Les RME transfèrent plus de 10 milliards € par an pour soutenir leurs proches au Maroc. C'est une ressource financière fondamentale et vitale pour l'économie marocaine. Est-ce que ces RME méritent un tel traitement et une telle discrimination?

On s'en souviendra messieurs.
Merci de publier
Cordialement
مقبول مرفوض
1
2020/04/09 - 11:47
11 | mohamed h t
تتمه رفض الرباط عوده االمغاربه مزدوجي الجنسيه
المره الوحيد الي القيت معامله حسنه وراءعه من سفاره المغرب ب بوخارست رومانيا كنت اشتغل بباخره وقترب جواز سفري من نهايت مدته ففي اليونان لي توجد تمثيليه دبلوماسيه والكل يتجنب اطالي بوجود الباخره بطرابلس ليبيا توجهت الل السفره المغربيه وقال لي شخص عليك ان تنتضر قلت له ان الباخره ستبحر سالني الاي بلد قلت الى رومانيا قلي جددو في رومانيا وانصحك ان لى تجدده هنا لان جواز سفرك سيبقا مشبوها ونصحني واشكره علي دالك
ومن مدينه غالاشي بحدود الاتحاد السوفياتي اخدت قطاار وفي الصباخ وصلت الى سفاره المغرب وستقبلوني استقبال راءع ولم يكن عندهم التنبر 150 درهم وستعملو7 تنابر ب 20 وواحد ب 10 وعزموني بالشاي والحلوا وقالو لي بان المغاربه قليلين 6 طلبه بعموم المغرب اشكرهم كثيران وكان السفير الدي ختم على جواز سفري السيد بوبكر بومهدي تحياتي له وللطاقم الي كان معه واخيران سالتهم هل المغرب تاهل الى مونديال اسباني 1982 كان جوابهم لى تاهلت الكمرون لقله الاخبار انداك لىعلى العاءله ولى على المغرب
كانت اواخر1981 فتحياتي الى سفارت المغرب برومانيا لن ننسا معاملتكم
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 11:49
12 | مغربية
أؤكد أن المقال كذب في كذب أعرف عائلات تصوروا في المغرب رغم انهم يوفرون على تذاكر العودة يوم 23 مارس و بعض الأبناء في اروبا اتصلوا المسؤولين البلجيكي للاستفسار و كان الرد أن المغرب رفض للاشخاص binationaux العودة رغم أن بعضهم كانت لهم مواعد طبية و ضاع كل شيء و القضية حامضة الناس باغية ترجع بدورها وعند اولادها
مقبول مرفوض
1
2020/04/10 - 12:01
13 | إ. بن بركا
مغربي الجنسية و غادرت من مراكش
يوم ١٩ ماس سافرت على متن رحلة إنقاد دانماركية. الدانمارك ارسلت ٣ طائرات الى مطار مراكش. ليس جميع الركاب دانماركيين، بل كذلك سويديين، إسلنديين، روسيين...ومغربي حامل لجواز سفر مغربي...تحية خالصة لسفير الدانمارك المتواجد بالمطار يتفقد احوال الرعايا الإسكندافيين...شكر خاص لسفارة إيسلندا في فرنسا ...
مقبول مرفوض
4
2020/04/10 - 12:36
14 | حمزة
لا قيمة للمغاربة
باختصار شديد المغاربة لا قيمة لهم عند حكومة بلدهم والأولوية الكاملة للأجانب
لكم الله أيها المغاربة العالقين في شتى دول العالم
والدي عالق منذ 16مارس
حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 03:38
15 |
Les autorités marocaines interdisent aux résidents marocains à l étranger de quitter le Maroc.

Oui c est la triste réalité
Depuis que la Maroc a annoncé la fermeture de ses frontières aux voyageurs des centaines de d européens d origine marocaine sont restés bloqués au Maroc.

Le Maroc a autorisé aux touristes
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 02:21
16 | ليلى
تعليق الرحلات الى اوروبا
السلام عليكم انا مغربية حاملة للجنسة الالمانية كان لدي حجز العودة يوم 23 مارس مع الخطوط الملكية المغربية لم اتلقى اي الغاء او ايميل من الخطوط المغربية بل دهبت للمطار ووجدته مقفلا و الى الان تعدر علي الالتحاق بالعمل لقد انتها الاجازة و انا عالقة لمدة شهر هنا و يتعدر علي الالتحاق بالعمل اتصلت بالسفارة الألمانية و قيل لي انه المغرب يمنع مزدوجي الجنسية من السفر اود ان اشير الى الاضرار الجسيمة المادية و المعنوية و النفسية اللتي تسبب بيها منع الالتحاق بالاهل و العمل في بلد الاقامة اضافة الى انه هناك اوروبين المان سياح غالقين هنا لم تتمكن دولة المانية من بعت طائرة بحجت انه المغرب يرفض رفض تام السماح لالمانيا بترحيل المواطنين الالمان و المغاربة الالمان و هدا سيتسبب بنفور السياح من المغرب نضرا لعدم تقديم تسهيلات لهم للعودة لبلدانهم و كدالك للمغاربة نضرا لعدم توفرهم على تامين صحي هنا و نفاد المال اللدي قدمو بيه المرجو اعادة النضر و فتح الرحلات الخارجية الجوية التجارية للالتحاق ببلد الاقامة و لكم مني فائق الاحترام
مقبول مرفوض
0
2020/04/13 - 02:33
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع