الرئيسية | أخبار وطنية | وزير الصحة يرد على تحذيرات الصحة العالمية بخصوص دواء الكلوروكين المثير للجدل

وزير الصحة يرد على تحذيرات الصحة العالمية بخصوص دواء الكلوروكين المثير للجدل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الصحة يرد على تحذيرات الصحة العالمية بخصوص دواء الكلوروكين المثير للجدل
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد وزير الصحة، خالد أيت الطالب، اليوم الخميس، أن نجاعة دواء الكلوروكين في علاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19 " يمكن إثباتها عمليا.

وقال أيت الطالب، في تدخل له أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إن "المغرب أخذ على عاتقه هذه المسؤولية نظرا لنجاعة هذا الدواء، والتي يمكن إثباتها اليوم علميا"، مشددا على أن "المملكة لم تتخذ هذا الإجراء عبثا، أو لأنها لم تجد غيره، بل كانت هناك دراسات سريرية أعطت نتائج جد إيجابية"، ومشيرا إلى أن الوزارة تتوفر على دراسات في هذا الشأن، كما تقوم بثلاث دراسات حول استعمال الكلوروكين.

وبعد أن سجل أن "الكلوروكين يتم استعماله منذ زمن في الأمراض المزمنة والملاريا، ولم تكن تتم مناقشة جوانبه السلبية إلا الآن"، شدد على أن الكلوروكين يستخدم وفق شروط، وهو من جملة توصيات اللجنة العلمية الوطنية، مسجلا أن ثمن هذا الدواء لا يساوي إلا 12 درهما للعلبة.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تقل بوجوب توقيف العلاج بالكلوروكين، بل بتعليق الاستعمالات السريرية الخاصة به، لأن الأمر يتعلق بالاقتناع العلمي للطبيب الذي يظل وحده من يتخذ القرار بأن الكلوروكين ناجع أم لا في علاج المرض، موضحا، في هذا الصدد، أن نجاعة الكلوروكين تأتي في المرحلة الأولى لدخول الفيروس إلى الخلية، إذ يعمل على كبح ميكانيزمات التوالد لدى الفيروس.

وأوضح أن المغاربة يتعافون بالنظر لاستعمال الكلوروكين في المرحلة الأولى من الإصابة بالمرض، ويتم بالتالي الحد من انتشاره، ونتيجة لذلك، يضيف الوزير، فإن عدد الوفيات بالمغرب يعد من النسب جد الضئيلة في العالم، وبالتالي لا يمكن التشكيك في نجاعة الدواء، مبرزا أنه سيتم إخراج تقارير اللجنة العلمية بشأن عدد الحالات التي تعالج بالدواء والفترة التي تم خلالها تقديم العلاج.

وأبرز أنه تم اتخاذ الإجراءات لاستيراد المادة الخام ل(سلفات هيدروكسي كلوروكين وكذا هيدروكسي كلوركين) لضمان عدم انقطاع المخزون وتحصين وضمان وتأمين عدم انقطاع العلاج.

من جهة أخرى، استعرض الوزير تطور الحالة الوبائية لفيروس "كوفيد 19" والتدابير الاستباقية والاحترازية، وكذا ما يتعلق بتثبيت المكتسبات واستشراف المستقبل، مشيرا إلى أنه "اليوم يمكن القول إننا خرجنا من حالة الذروة".

وفي قراءة لأهم مؤشرات الوضع الوبائي بالمغرب، سجل أيت الطالب أن هناك مؤشرات إيجابية تبرز أن الوضع جد متحكم فيه من الناحية الوبائية، مشيرا إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية تتمثل في كون 85 في المائة من حالات الإصابات الجديدة سجلت في صفوف المخالطين، وتجاوز المغرب لعتبة 10 آلاف تحليلة يوميا.

وأشار إلى أن الحالات الخاضعة للتتبع الصحي تصل إلى 2531 (أي بنسبة 8 لكل 100 ألف نسمة)، فيما تبلغ معدلات التعافي 64 في المائة، فضلا عن تراجع عدد الوفيات واستقرارها مابين 0 وحالتين يوميا، وهو ما يعزى بالأساس إلى حقن المرضى بمجرد وصولهم إلى المستشفى بمادة "إينوكسبارين" التي تقوم بتمييع الدم ولا تسمح بتخثره في الشرايين، وانخفاض نسبة الإماتة، وأيضا تراجع نسبة انتشار المرض الذي بلغ على المستوى الوطني 0.76.

واعتبر أن التدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذها المغرب كانت شجاعة، إذ تمت المراهنة منذ بداية الوباء على حماية المواطن، ملاحظا استرجاع الثقة في قطاع الصحة.

وشدد الوزير أيضا على ضرورة الإبقاء على الإجراءات والاحتياطات الوقائية "حتى نصل إلى بر الأمان"، مبرزا أنه سيتعين مواكبة الحالة الوبائية إلى آخر السنة.

أما بخصوص شروط تخفيف أو رفع الحجر الصحي، فقد لخصها الوزير في انخفاض مؤشر انتقال العدوى دون 1 في المئة، وانخفاض عدد الإصابات الجديدة وانخفاض نسبة الإماتة إلى 3 في المائة أو أقل.

وخلص إلى أن "إنجاح تدابير التخلي التدريجي عن العزل الصحي اليوم يستدعي الحرص من الجميع على الموازنة مابين إعادة الأنشطة دون إعادة إطلاق الوباء".

مجموع المشاهدات: 13101 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | فتحي
العلم
ربما يفهم اكثر من اطباء وخبراء منظمة الصحة العالمية الناس كتكلم على المضاعفات المستقبلية لهذا الدواء وهو كيتكلم على كونه كيداوي راه شحال من واحد تشافا من كورونا بلا كلوروكين بلا حمص
مقبول مرفوض
1
2020/05/28 - 08:11
2 | Doc
Pfffff
La chloroquine n as aucun effet arrettez de tuer les marocains je ss sur que certains marocains sont morts d effets secondaires de la chloroquine torsades de pointes et autres troubles du rythme cardiaque
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 08:34
3 | Abo Ayoub
كومبارس.
الكلوروكين. ارخص بكثير من الدواء الذي تريد المنظمة التسويق له. !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 08:35
4 | OHW
ماذا
أنت الذي تبدي ملاحظاتك و تتوجه بكلامك إلى أستاذ بكلية الطب و مسؤول عن كلامه وأفعاله . ما مستواك من العلم . كل من له ثقب في وجهه بدأ يدلي بآرائه . لا توجه انتقادات إلى رجل علم إلا إذا كان لك مستواه و حنكته و تجربته . و أسألك ما مدى معرفتك بالأمراض و بالأدوية . و أتم كلامي كما أتممت كلامك
اتكمش وسير تكلي الحمص .
مقبول مرفوض
1
2020/05/28 - 08:55
5 | Naji
الغلاء
منظمة الصحة العالمية شافت الدواء رخيص حيت لا يتعدى 12درهم .
وبغات تبدا ليه السمية ويتباع بثمن خيالي. هذا هو السبب
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 09:07
6 | هابشويا عليك
فرق كبير بن ذا وذاك
ممكن ما يصلحش فأوروبا وامريكا لانهم كياكلو بلا ما يغسلو يديهم الفرشيط فالذمة
اما حنا ف افريقيا كنغسلو ونقولو بسم الله
والكرونا مايقدر على لمغاربة
انا توصيات منظمة الصحة ولات كتبان لي ماشيا عكس التيار
وا عباد الله
واحد مريض فأوروبا ماشي بحال واحد مريض فشمال افريقيا
فرق فالاستجابة للدواء وحتى ف الاثار الجانبية بين اوروبي وافريقي
فرق كبير بين الثلاجة والبرمة د الحمام
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 09:14
7 | مصطفى
تعليق
في بداية استعمال الدواء في فرنسا ،كانت مقاومة شرسة ضد استعماله،باصدار اكاذيب الوفيات،وقد فند اطباء فرنسيين هذه الاكاذيب وقررو استمرار استعمال الكلولرين ،نظرا لنتائجه الحميدة ،وقد فضح الدكتور راوول بدوره هذه الهجمة الغير المبررة للدواء.وبعد استعماله في المغرب برهن الدواء على نجاعته،وكما اكد الاطباء المغاربة في استعماله ،ونتائجه الميدانية هي الرد على منظمة الصحة العالمية والتي اصبحت عدة اصابع تشير اليها......
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 09:30
8 | fd
اين كان تيدروس ادهانوم المدير العام ل(OMS)واين غاب كل هذه المدة ؟ فالكل على علم ان هذه المنظمة ليست الا دمبة في يد الشركات الصيدلانية الكبرى التي تترقب كسب الاااارباح على حساب الدول فقط ؛ فنظرا للسعر الرخيص للكلوروكين ونجاعته في علاج كوفيد19 فان ذلك نزل بردا وسلاما على تجار الماسي، الذين يريدون تسويق منتجاتهم باسعار خيالية ليس الا ؛ وهذا كل ما في الامر خاصة ان الكلوروكين كان ضمن الادوية العلاجية منذ زمان ولا اثار جانبية له
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 09:33
9 | Mohamed
لصوص
المنظمة العالمية للصحة مجرد دمية في أيدي لوبيات الأدوية.
مقبول مرفوض
0
2020/05/28 - 09:39
10 | المجدبي
لامشكلة
كما وصفونا الفرنسيون المغرب ودول افريقيا هم فيران التجارب او بعبارة اخري الانسان الافريقي لا يساوي .بحال مات بحال عاش. وفي الاخير. لله الامر من قبل ومن بعد واليه ترجع الامور.
مقبول مرفوض
0
2020/05/29 - 01:30
11 | عزوز
السويد
انا فبلسطك نحشم لا نرد لا نهدر علي الطب وفين فالمغرب والله معندك الوجه الصحة مريضة خاسكوم دوا كملين نتم ، قلك يرد علي الصحة العالمية . هادو متقدروش ليهوم ومعمر توصلو بحالهوم . وخا فالمنام لا . نتم قتلكوم غ الفساد والشرب والكمنجة وسير تكمش وسلاك بلالكون والجبس
مقبول مرفوض
0
2020/05/29 - 08:56
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

زهايمر

image

متى تتوقف طاحونة الفساد؟ !