الرئيسية | أخبار وطنية | وزارة الصحة تكشف تكلفة اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن "كورونا"

وزارة الصحة تكشف تكلفة اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الصحة تكشف تكلفة اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن "كورونا"
 

أخبارنا المغربية - الرباط  

نفت وزارة الصحة ، اليوم السبت ، ما تداولته بعض المنابر الإعلامية من أنباء تخص اقتناء اختبارات للكشف السريع من طرف شركة واحدة، واعتبرتها "عارية عن الصحة".

وجاء في بلاغ للوزارة أن ما تم تداوله حول "صفقتين تخصان اقتناء اختبارات للكشف السريع عن فيروس كوفيد-19 بمبلغ 400 مليون درهم من طرف شركة واحدة، إنما هي أخبار عارية تماما من الصحة".

وأوضح البلاغ أن الوزارة تؤكد أنها قامت بعقد صفقة من أجل اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن فيروس كوفيد-19 طبقا للقوانين الجاري بها العمل في حالة الطوارئ الصحية والتي تحترم مبدأ التنافسية في عقد الصفقات، "حيث استشارت شركات رائدة على المستوى العالمي في هذا المجال خلافا لما نقلته بعض المنابر الإعلامية"، مبرزا أنه تمت دراسة المقترحات المقدمة من الجانبين التقني والمالي من طرف لجان تضم ممثلين عن مختلف المديريات المعنية بالوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن الاختبارات التي تم تقديمها من طرف الشركة التي نالت الصفقة ، إضافة إلى كونها أثبتت نجاعتها من الجانب التقني، "فإنها تلائم الأجهزة التي تتوفر عليها المختبرات الوطنية، مما سيعفي الوزارة من تحمل تكاليف إضافية لاقتناء أجهزة الكشف".

أما بخصوص كلفة هذه الصفقة والتي بلغت ما يناهز 212 مليون درهم مع احتساب الرسوم والتي لا تلبي حاجيات المملكة بصفة نهائية ، يقول البلاغ ، فإن الوزارة تؤكد أن أثمنة شراء هذه الاختبارات محددة من طرف الشركة على المستوى العالمي. وهي الأثمنة التي اقتنت بها عدة دول أوروبية وآسيوية هذه الاختبارات وبكميات تتراوح ما بين 6 ملايين و10 عشرة ملايين وحدة للكشف.

وخلص البلاغ إلى أن وزارة الصحة وهي تؤكد حرصها على التطبيق الأمثل لكافة المقتضيات القانونية من أجل حسن تدبير الموارد الموضوعة رهن إشارتها، فإنها تهيب "بعدم الانسياق وراء الأخبار غير الدقيقة التي تهدف الى زعزعة الثقة في المنظومة الصحية الوطنية في هذه الظرفية الحساسة التي تعرفها بلادنا".

مجموع المشاهدات: 7356 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | النقشبندي
الخبر الذي أشِيع بهذا الشكل وفي هذه الظرفية لا شكّ أنه يخدم مصالح وجشع مَن طفقوا يتلذَّذون بحلاوة الفساد على حساب البلاد والعِباد في قطاع حيوي مثل الصحة . وعلى أمل أنْ تتحسن منظومتنا الصحية ليزداد منسوب الثقة عند المغاربة في مؤسساتهم ويتم القطع مع كل الممارسات المشينة نتمنى أن نكون بهذا قد وضعنا الخطوة الأولى في طريق المشروع التنموي الجديد
مقبول مرفوض
2
2020/05/31 - 12:06
2 | Samir
تساؤل
الا يكون لهذا علاقة بايتقالة اليوبي؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/05/31 - 03:19
3 | ع غ
الصحة
لا يوجد دخان بدون نار؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/05/31 - 04:05
4 | Simo
نتساءل ما مال لحن التفتيش في فضيحة شراء المعقمات وفي بناء مستشفى سيدي سعيد بمكناس ؟
و
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 06:37
5 | amar
vérification
C est simple il faut que l etat ouvre une enquête et vérifié si les memes sctes qui gagnent tjrs les projets des ministère
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 05:05
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع