الرئيسية | أخبار وطنية | مصدر من داخل وزارة "الصحة" يكشف تفاصيل "مثيرة" قد تكون سببا في خلاف "اليوبي" مع الوزير "آيت الطالب"

مصدر من داخل وزارة "الصحة" يكشف تفاصيل "مثيرة" قد تكون سببا في خلاف "اليوبي" مع الوزير "آيت الطالب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصدر من داخل وزارة "الصحة" يكشف تفاصيل "مثيرة" قد تكون سببا في خلاف "اليوبي" مع الوزير "آيت الطالب"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تفاصيل ومعطيات مثيرة فعلا، تلك التي تحصل عليها موقع "أخبارنا"، والتي قد تكشف جانبا من الصراع الخفي الذي تعيش على وقعه وزارة الصحة و اللجنة العلمية، و التي قد تكون أيضا سببا في خلاف مدير الأوبئة السيد محمد اليوبي، مع الكاتب العام بالنيابة، الذي يتشبت به وزير الصحة في المنصب رغم رفض رئيس الحكومة التأشير على تعيينه في عدة مناسبات، ما جعل صراع الوزارة ينتقل للحكومة.

أول هذه المؤشرات بحسب مصادر جيدة الاطلاع من داخل وزارة آيت الطالب، التغييرات التي تم اعتمادها من طرف الوزارة بمعية اللجنة العلمية التي رفض اليوبي الاستمرار بها، خصوصا فيما يتعلق بفترة العزل الصحي التي أصبحت لا تتجاوز 9 أيام بالنسبة للمصابين المتعافين، بعدما كانت من قبل 15 يوما، اعتمادا على خيار إجراء تحليلة واحدة بدل تحليلتين في ظرف 24 ساعة، وأكدت مصادر طبية أن هذه الفترة التي كان يقضيها المريض في مؤسسة فندقية قد تم تعويضها بحجر صحي في  بيته و هو ما يطرح إشكالية احترام التدابير الصحية والتساؤل حول نجاعة هذا الإجراء والأخطار المرتبطة بإعادة انتشار العدوى، وهو ما يفسر الارتفاع  الملحوظ فيما يتعلق بنسب التعافي بشكل أثار استغراب عموم المواطنين، حيث كانت اجراءات البروتوكول المعتمد من قبل أكثر دقة و أكثر صرامة.

وشددت ذات المصادر على أن عددا من المؤسسات الاستشفائية تعيش اليوم حالة من الاحتقان على مستوى الأطر التمريضية و الطبية، بعدما تم إلغاء العزل الصحي بمجموعة من الفنادق، وطلب من الأطر الذهاب الى منازلهم و التزام بتدابير الحجر، وهو القرار الذي قد يعرض اسرهم و أبناءهم لخطر انتقال العدوى بحكم اشتغالهم بشكل مباشر مع المرضى.

كلها معطيات تتسرب تباعا في ظل صمت الوزارة الوصية على القطاع، وعلى رأسها وزير الصحة المفروض فيه تنوير الرأي العام و شرح المعطيات التي يتم تقديمها يوميا خلال كل ندوة صحفية، بشكل روتيني لم يعد يثر اهتمام المغاربة بالمتابعة، سيما بعد أضحى الشارع العام يطرح تساؤلات عريضة لم تتم الإجابة عليها إلى اليوم، بخصوص ما يتواتر من معلومات حول تجاذبات وصفقات واستقالات في وزارة المفروض فيها السهر على صحة المغاربة.

 

مجموع المشاهدات: 88334 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (29 تعليق)

1 | محمد
ملاحظ
معلومات خطيرة فد تؤثر على مصداقية المعطيات و على الحكومة عامة يجب التحقيق ، اءا كانت هاته المعلومات خاطئة بجب معاقبة المصدر و الجريدة كذلك
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 09:14
2 |
مرارا قلتها و ساعيدها ،انهم مجموعة من الشلاهبية يجثمون على كراسي الوزارات و لا يهمهم لا صحة ولا عبو الريح كل ما في الامر انهم قد يفعلون اي شيء لا يخطر على البال من اجل مصالحهم الخاصة ، يعرفون جيدا انهم يوما ما سيحالون على التقاعد و سيتركون ارثا ثقيلا من المشاكل للذين سياتون بعدهم و نفس الشيء يستمر و كل واحد يقول حينها ،انها مخلفات الحكومة السابقة و لا دخل لنا فيها ،انها حكومة انا و من ورائي الطوفان ،لي يديهوم ان شاء الله كاملين .
مقبول مرفوض
5
2020/06/04 - 09:17
3 |
شوفوا غير وجوهوم كيدايرين ، لا تبشر بالخير الله يحفظ ، و صدق من قائل ( تعرف المجرمون بسيماهم ) صدق الله العظيم .
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 09:20
4 | متتبعة
إذا كان الأمر صحيحا فإنها الضربة القاضية يا سادة..و إذ بكل المواطنين يستغربون سرعة وتيرة التعافي والتي ما هي إلا مسرحية و ضحك على الذقون لأن المريض لم يتعافى بشكل تام.ويمكن أن ينقل العدوى لأسرته ومحيطه ككل. وسنكون أمام نزلة جديدة لا قدر الله ..ستسقط معها الكثير من الرؤوس.اللهم سلم سلم
مقبول مرفوض
3
2020/06/04 - 09:29
5 | ء
ء
الحوار ...التوافق...والتاءني..وعدم الحكم المتسرع..لايجاد الحلول بدون تصلب
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 09:38
6 | دمناتي وافتخر
اليوبي
ليتهم يعينون اليوبي وزيرا للصحة.... جميعا من اجل اليوبي وزيرا للصحة....
مقبول مرفوض
4
2020/06/04 - 10:08
7 | سعيد
لم نعد نفهم شيئا، من شدة ما كنا نشاهده في البرامج التلفزية والإعلانات التحذيرية من خطر الفيروس، صرنا نخاف حتى من خيالنا وصرنا ننظر إلى الأرض حتى نرى أين نضع أقدامنا..وصرنا فخورين بالمعايير الصارمة المتخذة عندنا لإعلان الشفاء التام من المرض...واليوم تروج الأخبار، حسب المقال أعلاه، أن هذه المعايير المعتمدة لإعلان الشفاء التام، تغيرت وتم تخفيفها بشكل كبير. فماذا يعني هذا؟ هل تغير الفيروس؟ هل صار أكثر ضعفا وصار خطر العدوى قليلا. قرأت أيضا حسب ما جاء في إحدى الجرائد اليومية، أنه صار يسمح بالخروج من المستشفى حتى لحاملي الفيروس الذين يوجدون في حالة جيدة حتى ولو ما زالوا يحملون الفيروس. هناك شيء ما تغير إذن، فما هو؟ نريد أن نفهم.
مقبول مرفوض
6
2020/06/04 - 10:21
8 | ممرض
الاستهتار
تعيش وزارة الصحة حالة من التخبط و الاستهتار بالمرضى و جميع العاملين بالقطاع. اولا وصمة العار المتمثلة في الاقتطاع لدعم صندوق كورونا في حين قامت دول اقل شأنا من المغرب بتحفيز أطرها الصحية. ثانيا حتى الآن تتضارب الاخبار حول شروط منح تعويض تحفيزي للاطر الطبية و التمريضية و غيرها حيث هناك تعويضات مختلفة حسب القرب و البعد من مصالح كوفيد. و دخلت على الخط كما هو معتاد في وزارة الصحة المحسوبية و باك صاحبي و تسجيل المتملقين في اللائحة ذات التعويض السمين. فعلا يجب قلب وزارة الصحة رأسا على عقب ليتساقط الفساد زخات زخات.
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 10:35
9 | المداح
لي لاحظهم فاش يلاه بدات الجائحة وتابع الخطابات ديالهوم والله العظيم الى براهش ولا علاقة
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 10:40
10 | عبدالله
توفير المال والجهد
هولندا لديها امكانيات ضخمة في الرعاية الصحية ومع ذلك تقتصد فيما يخص الفحوصات والحجر الصحي يعني ان الفرد المصاب إصابة خفيفة يجلس في منزله اسبوعين حتى يشفى واذا اشتد عليه الحال يتدخلوا للمساعدة ومنذ بداية الجاىحة لم تفحص احدا الا من اشتكى واشتد عليه الحال مع اتخاذ اجراءات التباعد الاجتماعي فقط دون حالة الطوارئ والحجر الصحي المشدد.
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 11:19
11 | تخربيق
تفووووووا
هدا هي عقلية المغاربة اكون او طوفان تخربيق سيد خدام خليه يكمل يحب إقالة هاد وزير صحة يلحق على صاحبوا وزير تقافة
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 11:49
12 | واصف
الصحة والحصة
عندما تتسرب مثل هذه الاخبار فانها تفرض على رئيس الحكومة والجهات المختصة التدقيق وتنوير الراي العام ، حتى نحافظ على هذه الشحنات من اللايجابيات التي خلفتها جائحة كورونا من تضامن وتعاون واختراعات وابتكارات وعدالة ..... اما ما يتعلق بالسيد الوزير فتاريخه في المكز الاستشفائي بفاس يؤكد فشله في تحقيق خدمة الصالح العام ونجاحه في البحث عن مصالحه الخاصة ، فقد اطل علينا بوجوه فارغة وفاشلة من كلية الطب بفاس وهاهو يتلاعب بحياة المغاربة ليبيع لهم الاوهام ويلمع عهده الوزاري ، لقد انتهى زمن الرداءة والتلميع والتزيين لان صالونات الحلاقة مازالت مغلقة
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 11:56
13 | يتبع
أهكذا
نعم شكرا لكم أنتم كرماء جدا بطرد الكوادر الطبية بهذه الطريقة المشينة، أهكذا طريقتكم لتشكروا الكوادر الطبية التي سهرت على حياة المغاربة سواء المصابين أو ممن سلموا، لاتبت الله خطاكم
أما أنتم أيها الكوادر الطبية نحن المغاربة عرفنا قدركم ودوركم في هذه الحياة شكرا لكم
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 12:23
14 | سعيد
الحقيقة
هذه مسرحية ام الحقيقة شئ اخر. فنحن في 2020 . فنحن نقراها في السماء. فهذا يصدقه انسان ساذج.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 12:57
15 | فهمي
همس
أتمنا عدم إستثمار هذه الجائحة سياسيا لطرف دون الآخر مع العلم أن الأغلبية ساهمت في مراوغة كورنابالإلتزام بالحجر الصحي .
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 01:10
16 | عبدو
عيب عيب عيب
هذا هو وزير الكفاءة؟ يجب ان يلتحق بالكفاءة الاخرى عبيابة انهما ينتميان لنفس المدرسة ، الشعب يريد رحيل ايت الطالب حتى واحد ماكيهضر عليه مزيان لا صحافة لا شعب لا اطر صحية ربي اش كيدير تما؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:56
17 | رشيد
بني ملال
السيد اليوبي رجل نزيه ويعمل بمصداقية. تغيير البروتوكول المعتمد من طرف الوزارة لم يوافق عليه مدير الأوبئة حيت اصبح المريض يقضي 9 أيام أو أقل في المستشفى ويكمل العلاج في منزله ، هذا غير مقبول ممكم أن تنقل العدوى بهذه الطريقة. وهذا ما لاحظناه في الأرتفاع الكبير لعدد المتعافين في الفترة الأخيرة. الله ايلطف بينا. ( السرعة تقتل)
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 07:35
18 | حميد
سبحان الله
نحن كشعب وسائر الشعوب العربية نقدس الشخص وليس المسؤولية والمهمة.ظهر السيد في الاعلام أحببناه وتعلقنا به.
ما يهمني انا هي المعلومة الصحيحة والحقيقية من مصدر رسمي.سواء كان زيد أو سعيد
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 09:18
19 | Zaouidate
احزاب فاسدة
مادام تعيين الوزير من طرف الأحزاب فلن يكن الرجل المناسب في المكان المناسب لان الأحزاب فاسدة فهذا الوزير تعين بطريقة فاسدة فماذا تنتظرون منه الا تغيير اطر باطر فاسدة بنفس الطريقة الفاسدة لكن ما هو دور رءيس الحكومة في مراقبة تصرفات الوزراء واين تدخله لوضع حد لهذا التلاعب في التعيينات أي وزير يعتبر الوزارة زريبة تعت باه
أي حزب فهو عبارة عن دكان فيه البيع والشرا وباك صاحبي واعطيني نعطيك اش انتظروا منه. غيقدمو للدولة الا
الفاسيدين
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 09:56
20 | Fatiha
Rabat
يتهم يعينون اليوبي وزيرا للصحة.... جميعا من اجل اليوبي وزيرا للصحة
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 10:18
21 | متتبع
حذاري
انه صراع سياسي بين اليوبي وايت الطالب لا ندري كيف ستكون نتائجه والذي يؤدي الثمن هو المواطن الذي تتجاجذبه الاقدار بينهم ،ما يجب ان يعلمه الرجلان هو اننا امام جائحة خطيرة يجب ان تتظافر الجهود للخروج منها باقل الاضرار ونترك خلافاتنا جانبا ونظهر حسنا الوطني للشعب وللعالم ولكن كما يقول المثل:اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة ،فاننا اذن ننتظرها تحياتي
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 11:21
22 | محمد
سلام
محمد اليوبي رجل نزيه ومخلص في عمله ويريد الخير لبلده وناجح في عمله ولكن هناك دائما نحن الدول المتخلفة وخصوصا العرب نحقد ونحسد الناجحين وتفكيرنا ضيق. ولهذا نجده محاصر .فمادام هو مدير الأوبئة. فيجب على وزير الصحة أن يتبع نصاءحه وليس العكس لأنه رجل مهني والوزبر سياسي. والاحترام والتقدير للأشخاص والصلاحيات خلوها الأوروبيين. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 11:30
23 | بن حمد
توخى الحدر
المشاكل بوزارة الصحة كثير ان لم نقل انها بؤرة مشاكل وصرعات غير انه لايجب الانقاذ وراء بعض الاخبار. ما استفادة الشعب ان كان لليوبي مشاكل مع الوزير او الوزير مع العثماني فكلهم يقبضون مرتبات ( غليضة) اما عن الأرقام و طريقة العمل هناك امور تقنية تخص الميدان ولا يمكن لصحفي الخوض فيها كما ان ارقام التعافي لاتصدر من جهة واحدة رغم النشارات الرسمية. المهم عندنا عدد الوفيات.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:38
24 | امين بنزهرة
بريس
يبدو أن الانتكاسة على الابوااب
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 07:30
25 | علي بن حمو كاحي
تُسنَدُ المسؤوليات و المناصب العُليا في المغرب لمن لا يَستحِقُّها
من المُلاحَظ أن هناك ظاهرة مشتركة بين القطاعات المختلفة بالمغرب و هذه الظاهرة هي إقصاء الكفاءات من مناصبهم بسبب ممارسات " شرذمة" من المتطفِّلين على الميدان و غيرة الكُفْأة ، و هذا النوع هو المحظوظ في بلادنا و لهم تُسْنَدُ مناصب تسيير إدارات و لهم تُسنَد المناصب القيادية، الجواب عند السلطات المغربية.
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 12:13
26 | علي بن حمو كاحي
تُسنَدُ المسؤوليات و المناصب العُليا في المغرب لمن لا يَستحِقُّها
من المُلاحَظ أن هناك ظاهرة مشتركة بين القطاعات المختلفة بالمغرب و هذه الظاهرة هي إقصاء الكفاءات من مناصبهم بسبب ممارسات " شرذمة" من المتطفِّلين على الميدان و غيرة الكُفْأة ، و هذا النوع هو المحظوظ في بلادنا و لهم تُسْنَدُ مناصب تسيير إدارات و لهم تُسنَد المناصب القيادية، الجواب عند السلطات المغربية.
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 12:15
27 | آمنة
حسبنا الله ونعم الوكيل،
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 11:47
28 |
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 11:48
29 | آمنة
حسبنا الله ونعم الوكيل،
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 11:49
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع