الرئيسية | أخبار وطنية | وزارة الصحة مستعدة لرفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية

وزارة الصحة مستعدة لرفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الصحة مستعدة لرفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية
 
أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن مجهودات وزارة الصحة لتجاوز عتبة 10 آلاف اختبار يومي لمرض كوفيد 19، قد أعطت أكلها، إذ تم تجاوز هذا الرقم بكثير، وهو ما أكده مدير مديرية التخطيط والموارد المالية بوزارة الصحة عبد الوهاب بلمدني، أمس الجمعة، بحديثه عن بلوغ 13 ألف تحليلة يوميا، للكشف عن فيروس كورونا،  خصوصا بعد اقتناء 23 جهاز للكشف (سكانير) و40 جهاز متنقل للفحص بالأشعة، فضلا عن تجهيز 15 مختبر، ومختبر واحد متنقل، إلى جانب مختبر متنقل ثان في طور التجهيز.
 
 بلمدني، كشف كذلك أن الوزارة عملت على توفير مليون و200 ألف اختبار كشف عن “كوفيد 19” (PCR)، من أجل رفع وتيرة إجراء اختبارات الكشف وتجاوز عتبة 10 آلاف اختبار يوميا، وتوفير مليوني اختبار مصلي (test sérologique)، كما عملت على اقتناء 1100 كيلوغرام من المادة الخام للكلوروكين وتوفير ستة ملايين قرص من الهيدروكسي كلوروكين، إلى جانب؛ ما تم اقتناؤه على الصعيد الوطني، وذلك في أفق الإعداد الجيد لمرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي.
 
بلمدني أكد كذلك أن الوزارة على أهبة الاستعداد لرفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية،  بفضل التجهيزات المتوفرة التي تجعلها على درجة قصوى من الاستعداد. 
 
مجموع المشاهدات: 55850 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عبد الله
هذا هو الكلام
او دابا انقدرو انكولو باللي راحنا بدينا انطلو على الدول المتقدمة.. فرنسا وايطاليا واسبانيا وغيرهم فاتونا بالشفافية فالتعامل مع الجاءحة .. تسخير كل طاقات الدولة فهاذ الاتجاه والثقة فالذات..
مقبول مرفوض
-1
2020/06/06 - 07:21
2 | عبدوا
كورونا3
اذا كانت وزارة الصحة مستعدة لرفع الحجر؛لماذا يتم الترويج لتمديد الحجرمن جهات اخري
مقبول مرفوض
1
2020/06/06 - 07:43
3 | Kamal
Pour le deconfinement
il faut apprendre à vivre avec le virus
Prendre ses précautions : distanciation, se laver les mains propres, porter le masque quand vous êtes près d'autre personnes.......etc
مقبول مرفوض
-1
2020/06/06 - 07:53
4 | مغربي
ننوه بالاطر الطبية جميعها الساهرة على حماية الوطن والمواطنين بكل تفان واخلاص ونكران للذات في ظروف جد صعبة المطلوب من حكومة تجار الدين الاهتمام بكافة منتسبي قطاع الصحة دون استثناء بالرفع من اجورهم بما يليق بهم عوض الاهتمام بالنواب والوزراء والموظفون السامون والفنانات والصحفيين فكل هؤلاء لاحاجة للمغاربة بهم طبيب يعادل 2000 برلماني لكن الواقع البرلماني الأمي يتقاضى حوالي 4 ملايين سنتيم. والطبيب الذي امضى نصف عمره دراسة وبحت بالكاد يصل راتبه مليون سنتيم هذه المفارقة لا توجد بكل بقاع العالم إلا في المغرب
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 08:06
5 | كمال
كوفيد 19
....من المحتمل...ان يجبر كل شخص على ان يخضع للفحوصات ....كوفيد 19..،،ليستمر في العمل....الفحوصات لن تكون بالمجان....من أجل دعم...،،،
مقبول مرفوض
0
2020/06/06 - 11:59
6 | أبوإلياس
أجرة مقاتل/طبيب وأجرةانتهازي/برلماني
إن الأحزاب السياسية المغربية الحالية قد أجمع الجميع على تفاهتها وقمة انتهازيتهاودورها الجد سيىء في تحطيم منظومة المبادىء والأخلاق في المجتمع المغربي من خلال تفريخ التافهين ومنعدمي الضمير والزج بهم في السباق نحو الحصول على الحصانة والأجور والتعويضات الخيالية الغير مشروعة(رغم وجود قانون يسمح بذلك/الواجب الزوال) من خلال الإنتخابات البلدية وخصوصا التشريعية والتي في الأصل تنظم من أجل انتخاب الشعب لمن يمثله وينوب عنه بكل اقتدار و تفان وعفة قصد تطوير البنيات التحتية وبناء الأوراش الكبرى القادرة على امتصاص خريجي الجامعات والمدارس العليا والدفع بالوطن نحو الرقي والإزدهار بعد القضاء على الهشاشة والفقر وقلة ذات اليد بدل الركون إلى (الزرود والأموال والكسل و.....).
لا يجوز ولا يمكن أن أتصور أجرة طبيب مقاتل في الصفوف الأمامية ضد أخطر الأمراض(كرونا نموذجا) تساوي ربع أو أقل أجرة برلماني لا ينتج سوى الكلام الذي لا قيمة له وإن كان له قيمة فهو يصلح لاجتذاب الذباب الأزرق!!!
يجب إعادة النظر في كل شيء يهم هذا الشعب الصبور الزاهد في حطام الدنيا،من خلال إعادة ترتيب الأولويات:الصحة،التعليم،الشغل،الثقافة ثم النظر بكل جرأة في التشطيب على كل الأحزاب الإنتهازية التي تسببت في كل الآلام لهذا الشعب المسلم المسكين، ومحاسبة كل من سولت له نفسه السطو على أمواله ومقدراته.
ابن الوطن ومحب لأبناءه
مقبول مرفوض
0
2020/06/07 - 12:34
7 | اسماء
مغربية غيورة على الوطن
يجب رفع اجرة الطبيب والمعلم والأستاذ والممرض وعامل النظافة والشرطي بجميع مراتبه وإنقاص الأجرة لكل نواب البرلمان الذي لافائدة منهم سوى الصراعات بين الأحزاب والوعود الكاذبة وملء الكراسي وحمل الحقائب والصراعات على الكراسي .....إلخ
مقبول مرفوض
0
2020/06/07 - 03:50
8 | Muistafa iguider
القريعة
واش بساح الحجر صحي ليرتفع في 10 يونيو
مقبول مرفوض
0
2020/06/07 - 05:30
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع