الرئيسية | أخبار وطنية | العثماني يوجه رسالة صارمة للمغاربة ويتحدث عن إغلاق محتمل في حال ظهور بؤر جديدة

العثماني يوجه رسالة صارمة للمغاربة ويتحدث عن إغلاق محتمل في حال ظهور بؤر جديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثماني يوجه رسالة صارمة للمغاربة ويتحدث عن إغلاق محتمل في حال ظهور بؤر جديدة
 

 حث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، كافة المواطنات والمواطنين على الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من فيروس كورونا تفاديا لظهور بؤر جديدة تستدعي إغلاق الأحياء السكنية من جديد.

وبعد أن أكد العثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن تطور الحالة الوبائية بالبلاد على العموم تحت السيطرة ومتحكم فيها، أعرب عن أسفه الشديد مما شهدته بعض المدن المغربية مؤخرا، آخرها مدينة طنجة، من بروز بؤر متعددة في نفس المدينة، وارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير، وزيادة عدد الحالات الحرجة التي يضطر الأطباء إلى إدخالها إلى غرف الإنعاش، وارتفاع عدد الوفيات.

وعزا رئيس الحكومة هذا التطور إلى عدم التزام عدد من المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية المعلن عليها والضرورية، "اعتقادا منهم بأن الفيروس لم يعد موجودا، بالرغم من التحذيرات المتواصلة".

وأوضح أن تخفيف الحجر الصحي من خلال السماح للمواطنين بالرجوع إلى أعمالهم وعودة الأنشطة الاقتصادية لا يعني زوال الخطر بشكل نهائي، أو أن الفيروس لم يعد موجودا، بل هذا يعني "أننا استطعنا أن نتحكم فيه وأنه لابد من الاستمرار في الإجراءات الضرورية الاحترازية والوقائية والتزام الحيطة والحذر".

وذكر العثماني المواطنين بالبروتوكول الذي طبق أثناء تخفيف الحجر الصحي والذي يقضي بأنه كلما برزت بؤر للفيروس وزاد عدد الحالات الحرجة والوفيات، فإن السلطات المعنية ستلجأ إلى الإغلاق، سواء إغلاق حي أو مجموعة من الأحياء أو مدينة بكاملها أو جماعة أو مجموعة من الجماعات الترابية، وبالتالي العودة إلى الاحتياطات التي كانت في بداية الحجر الصحي.

وأهاب رئيس الحكومة بالمواطنات والمواطنين، حفاظا على الصحة العامة، بالالتزام وبصرامة بجميع الإجراءات التي أعلنتها السلطات الصحية؛ بما في ذلك النظافة الفردية ونظافة الأيدي وتعقيم الأدوات التي تستعمل في الأماكن العامة، وارتداء الكمامات بطريقة سليمة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب المصافحة والعناق، و الازدحام، إلى جانب تحميل برنامج "وقايتنا" بشكل اختياري للتمكن من رصد الحالات المخالطة للمصابين بالفيروس، وذلك من أجل الحد من تفشيه بين المواطنين، لاسيما الأشخاص في وضعية صحية هشة كالمسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة.

مجموع المشاهدات: 40922 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | عز المغرب
مراكش
الشعب سيخرج لإسقاط هده الحكومة و اظن انها لا تستحق ان تتم هده الاشهر المتبقية . الارتجالية لا تحكم
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 11:12
2 | محمد
للأسف الشديد
أساس المشكلة هو البؤر المهنية المرتبطة بالشركات الكبرى ....
مقبول مرفوض
6
2020/07/13 - 11:13
3 | محمد
الحكومة تتحمل اندفاعها بتخفيف الحجر الصحي
الحكومة هي النسؤول الاول على تفشي هذا الوباء كان عليها أن تمنع الخروج انطلاقا من الساعة الثامنة كما كان سابقا إذن لا بد من العودة إلى الحجر الصخي
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 11:44
4 | Sifeddine
عجز حكومي
لا اعرف لماذا تصر الحكومة على تحميل المواطنين مسؤولية البؤر الصناعية المكتشفة؟السي العثماني 3 شهور من الحجر كانت كافية للاستعداد للتعايش مع هذا الفيروس اللعين. للاسف لم تستعدوا لهذه المرحلة و يظهر جليا انكم تتخبطون و لي لديكم رؤية واضحة.
الحكومات التي استعدت كشفت خططها لرفع الحجر و العودة للحياة الطبيعية بوضوح،عكس حكومتنا الموقرة.
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 11:44
5 | OUJDI
Verite
L ETAT DOIT REMETTRE LA PENDULE A L HEURE ET EXIGER MEME SOUS CAUTION LE NON PORT DE MASQUE PARCEQUE D APRES CE QUI SE PASSE A TANGER PEUT ETRE D AUTRES VILLES VONT SUBIR .L ETAT DOIT RESPONSABILISER LES CITOYENS QUE SI LES BARRIERES NE SERONT PAS RESPECTEES ALORS C EST SUR QU UNE DEUXIEME VAGUE VA DECLANCHER ET ON RETOURNE A LA CASE DEPART ET AU CONFINEMENT .JE PENSE QUE L ETAT DOIT FRAPPERS FORT CES GENS QUI ne respectent pas la loi Parceque c est pas logique qu une priorité des gens respectent les gestes barrieres et d autres bafouent tout
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 11:47
6 | Akimh
الياس والقنوط
اللي غلب يعف اس العثماني راه الشعب كراه حياتو في هدا الحجر
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 12:09
7 | متتبع
تعليق
المشكل ماشي فالمواطن اسميتك،المشكل فالمصانع التي تركتموها تفعل ما تشاء بالعامل و في ظروف تفتقر الى الوقاية من الفيروس.
مقبول مرفوض
3
2020/07/14 - 12:53
8 | متتبعة
السؤال الذي يكرر نفسه، لماذا لا تغلقون اخطر بؤرة بالمغرب وهي مصنع رونو؟؟؟؟ام أنكم تتسيدون فقط على المواطن الضعيف
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 02:13
9 | ايمن
الله ياخد الحق
سبب تلك البؤر هي ماما فرنسا اللي حتى شي حد ما قادر يخرج يعترف بالجريمة فحق المواطنين معمل رونو هو السبب الاول والاخير للوباء بالمنطقة كلها والخكومك تعاقب الفقراء فقط
مقبول مرفوض
4
2020/07/14 - 03:07
10 | يوسف
مراكش و الطوارئ
فوضى عارمة تشهدها مدينة مراكش في أكبر خرق لحالة الطوارئ بالمغرب... التجمعات تتجاوز الآلاف بالشوارع َ جنبات الطرقات.. انعدام استعمال الكمامات... المقاهي تعرف أعداد تفوق قدرتها الاستيعابية... القياد القليل منهم من يطبق القانون اما الآخرون فيعيشون في سبات و يتهاونون بشدة في عملهم كالقائد المسؤول عن حي دار السعادة و الشرف و كذلك قائد المحاميد و سيدي يوسف و باب دكالة و جليز و المسيرة 1.2 و 3... المقاهي تعمل حتى 3 صباحا... الناس ينامون و يتجمهرون في الأرصفة فوق العشب لغاية 4 صباحا... يجب تطبيق القانون و ما وصلنا إليه سببه تراخي الداخلية منذ شهر رمضان و لو كنا استمررنا بنفس النهج في الشهر الأول لكانت البلاد سالمة هانئة مطمنة... الوعي و الجهل ندفع ثمنهم في هذه الجائحة التي سيكون لها انعكاسات سلبية على الجميع.
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 06:07
11 | بنعاشر
رئيس الحكومة يريد أن يرفع التهمة عليه والصاقها بالشعب. السيد العثماني يجب أن يعلم أن إنتشار البؤر الوباءية هي مسؤلية الدولة التي يجب عليها أن تقوم بالكشف المبكر عن الوباء. اما تهديد الشعب بإغلاق الأحياء والمدن فلا يفيد شيئا. إنتشار البؤر الوباءية جاء نتيجة لسياسة فتح وحدات الإنتاج الفلاحية والصناعية دون مراقبة.
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 11:15
12 | مهدي
الذكاء و حسن التخربيق
الكلاخ..و شركات الاجانب كيخلعو؟!!..و راه عارفينها البؤر المهنية فيها عمال عندهم عائلاتهم ساكنين معاهم...و عادية المخالطين تبان فيهم...لكن السبب راه هادوك الشركات ديال الاجانب لي حلفتي ما تسد و لا خايف تسد...و المراقبة عليهم... الغباء... مخلي البؤر لي فيها الفيروس و طالق المرود على المواطنين و ساد عليهم في بيوتهم..تدبير ...دون تعليق
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 12:43
13 |
أساس المشكلة هي الحكومة
يجب حل الحكومة و البرلمان يمشيو يعطيونا اتساع
بيدق ديال الضامة.. وسير الضيم
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 05:00
14 | جيجي
وماذا بخصوص المصانع؟ ؟
هل سيتم اغلاق المصانع المسببة في كل مايحدث، أم أن الاغلاق سيقتصر على المواطنين الذين لاذنب لهم؟!!
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 05:57
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع