الرئيسية | أخبار وطنية | عاجل .. مجلس الحكومة يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر

عاجل .. مجلس الحكومة يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل .. مجلس الحكومة يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر 2020، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد.

وصادق مجلس الحكومة المنعقد، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.20.526 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19).

وقال السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، يندرج في إطار تطبيق أحكام المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 والتي تخول للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالداخلية والصحة صلاحية تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بموجب مرسوم.

وأضاف أنه "حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة التدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة كوفيد 19، فإن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الاثنين 10 غشت في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 10 شتنبر 2020 في الساعة السادسة مساء".

وعلى غرار المراحل السابقة، يضيف الوزير، "ستظل جميع الإجراءات الوقائية والزجرية المعمول بها في إطار حالة الطوارئ الصحية سارية المفعول مع تكييفها كلما اقتضت الظرفية ذلك".

كما أن مشروع هذا المرسوم عهد إلى الولاة والعمال، في ضوء المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية السائدة على مستوى عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر، اتخاذ جميع التدابير الإجرائية التي يستلزمها حفظ النظام العام الصحي، سواء كانت هذه التدابير ذات طابع توقعي أو وقائي أو حمائي، أو كانت ترمي إلى فرض أمر بحجر صحي اختياري أو إجباري أو فرض قيود مؤقتة على إقامة الأشخاص بمساكنهم، أو الحد من تنقلاتهم أو منع تجمعهم أو إغلاق المحلات المفتوحة للعموم أو إقرار أي تدبير آخر من تدابير الشرطة الإدارية.

مجموع المشاهدات: 17143 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | زكريا
ما دواعي كل هذا الهدر للزمن؟أليس بإمكان هذه الحكومة أنْ تُبقي حالة الطوارئ مفتوحة وترفعها حين تزول أسبابها بدلا من كل هذه التمديدات كل مرة ؟!
مقبول مرفوض
-1
2020/08/06 - 05:06
2 | الغربة
أدكياء ولكن اغبياء
صادق....صادق....هل أنتم صادقون مع الله ؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/08/06 - 05:09
3 | tazi
بقرة حلوب
اصبحنا البقرة الحلوب .كل خطا صغير تؤدي عنه مخالفة. شميتي الهواء تخلص كحبتي تخلص حزقتي تخلص....بغيتي تملء صناديق السوداء بعرق الدراويش . ابحث عن الاستثمارات وخلي عليك المواطنين بسلام . .
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 05:12
4 |
الى ساحب التعليق 2
امثالك من المستهترين هم الذين ينشرون العدوى
لاكم كنس كاموني ، عيات السلطات ما توعي فيكوم ، و انت و امثالك كاع مامسوقين ، 300 درهم في نظري قليلة خاص 500 درهم للغرامة و تؤدى فورا و الا ستتضاعف عند اداءها متأخرة،ربما غادي تخافوا ماشي تحشموا ، يا زريعة الزف....
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 05:53
5 | محمد
السياسة التشاركية هي الحل في نظري
السلتم عليكم
اتمنى من العمال والولات ان يضعوا انفسهم في مكان الفقراء والمواطنين العزل ضد الحاجة
فليس كل مواطن وال او عامل يفطر ويتغذى وعشاءه مضمون
ارحموا من في الأرض ولا تلجءوا الى الحلول السهلة
حاولوا ان تشركوا المواطنين في التصدي لهذه الجاءحة كما كان عليه الحال بادء الامر
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 07:28
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع