الرئيسية | أخبار وطنية | وزارة الصحة تكشف معطيات مقلقة عن أسوأ أسبوع بالمغرب منذ بداية الجائحة (فيديو)

وزارة الصحة تكشف معطيات مقلقة عن أسوأ أسبوع بالمغرب منذ بداية الجائحة (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الصحة تكشف معطيات مقلقة عن أسوأ أسبوع بالمغرب منذ بداية الجائحة (فيديو)
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشفت وزارة الصحة المغربية، أن الأسبوع الأخير شهد أكبر عدد من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، بتسجيل 7700 حالة إصابة جديدة (أي 23.2 في المائة من مجموع الحالات المسجلة بالمغرب)، من ضمنها 30 حالة من الحالات الواردة (خلال هذا الأسبوع)، مشيرة إلى أن معدل الإصابة التراكمي خلال الأسبوع ذاته بلغ 21 لكل 100 ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح صحفي حول الحالة الوبائية الأسبوعية إلى حدود يوم الأحد الماضي، أن عدد المتعافين خلال الأسبوع الأخير بلغ 4912 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 116، أي 32.3 في المائة من مجموع الوفيات التي سجلت بالمغرب. وإلى حدود يوم الأحد الماضي، يقول السيد لمرابط، بلغ مجموع الحالات المسجلة 33 ألف و237، أي بمعدل إصابة تراكمي يناهز 91.5 لكل 100 ألف نسمة، وأن عدد الوفيات ارتفع إلى 498 حالة، بينما بلغت نسبة شفاء 70 في المائة (عدد المتعافين 23 ألف و347 ). وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لمعدل الإصابة خلال أسبوع الماضي حسب جهات المملكة، يشير المسؤول، فإن هناك ثلاث مجموعات تتمثل في الأولى وتضم أربع جهات عرفت أكبر نشاط من الناحية الوبائية وهي جهات طنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، ومراكش آسفي، والدار البيضاء سطات، والتي سجل فيها أكثر من 30 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أما المجموعة الثانية من الجهات فقد عرفت نشاطا وبائيا متوسطا وهي جهات الرباط سلا القنيطرة، ودرعة تافيلالت، والداخلة وادي الذهب، حيث كان معدل الإصابة فيها ما بين 10 و20 لكل 100 ألف نسمة، بينما المجموعة الثالثة عرفت أقل نشاطا من الناحية الوبائية وهي الجهة الشرقية وجهات بني ملال خنيفرة وسوس ماسة، وكلميم واد النون، والعيون الساقية الحمراء.

وفي ما يتعلق بعدد الوفيات، يقول المسؤول، فإن " العدد الأسبوعي للوفيات يرتفع بشكل مستمر حيث كان في الأسبوع ما قبل الأخير 69 حالة في حين وصل في الأسبوع الماضي 116 حالة "، مشيرا إلى أنه حسب التطور الشهري للوفيات فقد سجل في 10 أيام فقط من شهر غشت الجاري 145 حالة.

وفي ما يخص التطور اليومي للحالات النشطة، يقول السيد لمرابط، فهي في ارتفاع نظرا لكون عدد الحالات الجديدة في تكاثر فضلا عن كونها أكبر من عدد المتعافين، مشيرا إلى أن معدلها بلغ إلى حدود يوم الأحد الماضي 26 لكل 100 ألف نسمة.

وبعد أن أبرز المجهود " الجبار " الذي تقوم به المختبرات المرجعية وفرق الاستجابة السريعة في الميدان للرفع من وتيرة عدد التحاليل الطبية، لفت إلى أنه تم في الأسبوع الماضي فحص 154 ألف و774 عينة، أي بزيادة ناهزت 4.3 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وانطلاقا من الوضعية الوبائية، يقول السيد لمرابط، فقد أصبح المغرب يحتل المرتبة 58 عالميا في ما يتعلق بعدد الحالات، و61 من حيث عدد الوفيات، و33 في مجال عدد الكشوفات، مشيرا إلى أنه على المستوى الإفريقي يحتل المغرب المرتبة السادسة من حيث عدد الحالات، وهو المركز ذاته من حيث الوفيات، والثاني من حيث عدد الكشوفات.

عالميا في عدد الكشوفات.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 27297 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | احسايني
الى متى
هل وزارة الصحة بكامل فروعها ليست بارعة الا في مجال المعطيات؟مللنا هذه المعطيات.يكفي ان نعرف كم من حالة إيجابية وعدد المتشافين وحالات الوفاة،فقط. هل عجزتم على الخوض في مجال البحث كما يقوم به الآخرون؟هل الباحثون الغربيون والشرقيون يمتلكون عقولا اشد دكاءا مما تملكونه،أم أن نحن نملك عقولا فيها ثغرات .؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 09:51
2 | سلاوي
رأيي
أين المطبلين الذين زمروا كثيرا وعلى العلن ان التحرك المغربي ضد الجائحة يضرب لها المثل لقد اختفوا والله ما يحز في نفسي ان مثل هؤلاء ما يساهم في هذه الوضعية . نريد النقد والنقد البناء لا أصحاب المزامير. حفظ الله بلدي
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 04:37
3 | المراكشي
الدمار الشامل
ستجدم هذه البلاد حتى المتعافون سيصابون مرة أخرى في ظل هذه السلوكيات... القطاع الصحي جد ضعيف و الآن انتهت خرجات الحكومة نحن متحكمون في الحالة... الاختبارات في مراكش كانت منتهية الصلاحية و الوباء منتشر بطريقة بشعة... سياسة القطيع لايمكن أن ننهجها ببلادنا المغرب ليس السويد لا من حيث عقلية المواطنين و لا من حيث البنية التحتية... و الله لو سرنا في هذا الطرح سنجد الناس أمواتا في الطرقات. نتمنى أن يتدخل الملك نصره الله لانقاد البلاد و العباد كما تدخل في بداية الجائحة و أن يقصي الحكومة لأنها حكومة عاجزة و فاشلة... الحجر الصارم لمدة أسبوعين لا أكثر الاغلاق التام لجميع الأنشطة أراد من أراد و كره من كره...
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 05:08
4 | Amal
الوقاية
السلام عليكم لقد كان الحجر الصحي في 2مارس صار ما رغم أن عدد المصابين قليلا الآن مع الأسف العدد ارتفاع كثيرا والمواطن لا يهتم لابد من تدخل الداخلية حتى لا نصبح مثل اسبانيا او امريكا الوفيات بالمئات في اليوم والوقاية احسن من العلاج نسأل الله العافية واللطف بعباده
مقبول مرفوض
0
2020/08/12 - 05:12
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة