الرئيسية | أخبار وطنية | القيادي الاستقلالي "الخليفة" يستعطف الملك "محمد السادس" للعفو عن "بوعشرين" و"الريسوني" و"منجب"

القيادي الاستقلالي "الخليفة" يستعطف الملك "محمد السادس" للعفو عن "بوعشرين" و"الريسوني" و"منجب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القيادي الاستقلالي "الخليفة" يستعطف الملك "محمد السادس" للعفو عن "بوعشرين" و"الريسوني" و"منجب"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

وجه امحمد الخليفة القيادي في حزب “الاستقلال” والمحامي والوزير السابق، رسالة للملك محمد السادس يستعطفه فيها جلالته للعفو عن الصحافيين توفيق بوعشرين وسليمان الريسوني، والجامعي المعطي منجب.

الخليفة ساق نماذج لعفو الملكين الراحلين، محمد الخامس في عفوه عن الباشا التهامي الكلاوي بعد استقلال المغرب وانتصاره في معركة الاستقلال، وفي طريق رجوعه من منفاه للمغرب، والحسن الثاني طيب الله ثراه في عفوه عن الصحافي محمد الادريسي القيطوني رحمه الله في نفس يوم صدور الحكم عليه بالسجن من محكمة الرباط، وعن خطري ولد سيدي سعيد الجماني، أحد الوجوه الصحراوية، قبيل استرجاع الصحراء من الاستعمار الإسباني، وعفا عنه، حيث خلع الملك “سلهامه” من على كتفيه وألبسه بيده في مدينة أكادير، اقتداء بما فعل الرسول الكريم حين خلع بُردته على كعب بن زهیر.

وختم القيادي الاستقلالي رسالته الاستعطافية بالقول: “إن التذكير بهذه القيمة المتوهجة من قيم الإسلام تدفعني بوطنية صادقة حتى العبادة لهذا الوطن (…) أن أتوجه إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين، إصدار العفو باعتباره قيمة من قيم الإسلام الخالدة، ودستوريا كما ارتضاه جلالته في دستور المملكة، بأن يتفضل بإصدار عفوه عن الصحافي توفيق بوعشرين، وسليمان الريسوني ومَن في حكمهما، والأستاذ الجامعي المعطي منجب”.

وللإشارة فهذه ليست المرة الأولى التي يلتمس فيها الخليفة العفو لبوعشرين، فقد سبق وقاد حملة لتوقيع عريضة من شخصيات معروفة سياسية وأكاديمية وحقوقية في نفس الإتجاه.

ويقضي بوعشرين عقوبة مدتها 15 عاما سجنا نافذا، بعد إدانته بتهم “الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي وهتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب والتحرّش الجنسي واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل”، في حين ما زال الصحافي سليمان الريسوني، رئيس تحرير “أخبار اليوم”، رهن الاعتقال الاحتياطي، متابعا بتهمة “هتك العرض بالعنف والاحتجاز في حق شاب ذي ميول جنسية مثلية”، فيما يتابع المعطي منجب بتهمة “تبييض أموال”، بعد إدانته بالسجن النافذ عاما واحدا في قضية ترجع إلى 2015 بتهمة “المساس بالسلامة الداخلية للدولة والنصب”.

مجموع المشاهدات: 5920 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغربي
الخليفة
شكون انت باش تراسل الملك و تطلب العفو على ناس المحكمة قررت و درست و حكمت.واش باغي تلين باللي راك شي حاجة في لبلاد.حياتك دازت في البرلمان كلها نهب و غوات و كلام ما ربحنا منو احنا الشعب والو.سير تكمش و بعد عليك التخربيق.
مقبول مرفوض
2
2021/02/23 - 11:08
2 | لبريني
مبادرة جيدة
نشكر لكم هذه المبادرة الطيبة التي ستحسب في الدنيا والآخرة .جزاكم الله خيرا .
مقبول مرفوض
4
2021/02/23 - 11:56
3 | moha
والضحايا ؟؟؟
وماذا عن ضحاياهم اسي الخليفة؟؟ من سيدافع عنهم .... ؟؟؟ ثم لماذا هذا الانتقاء؟؟؟ الجميع رعايا جلالة الملك... كل المعتقلين يستعطفونه للافراج عنهم عاجلا ام آجلا..... انا لست ضد أحد.... انا لااتفق مع الانتقاء فقط... وربما كثيرون يتفقون معي.....
مقبول مرفوض
13
2021/02/23 - 12:27
4 | مواطن
ماشي شغلك
سي الخليفة من انت حتى تلتمس العفو لاشخاص ادانهم القضاء واصدر في حقهم احكامه؟؟؟ وماذا عن ضحاياهم والذين مسهم الضرر منهم ؟؟؟ جلالة الملك حفظه الله ونصره يعرف من يستحق عفوه الكريم . الخليفة ادخل سوق راسك من فضلك
مقبول مرفوض
2
2021/02/23 - 05:38
5 | م ع
البغد والاستثناء
بعض المعلقين حافدين الي درجة لا تفهم اهكذا تربو المغاربة اما وصلنا الي درجة الكراهية القصوى واماذا بستثنى ذلبك من الدميمي
مقبول مرفوض
-1
2021/02/24 - 08:02
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة