الرئيسية | أخبار وطنية | الطبيب حمضي يبرر قرار الحكومة حضر التجوال الليلي في شهر رمضان

الطبيب حمضي يبرر قرار الحكومة حضر التجوال الليلي في شهر رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطبيب حمضي يبرر قرار الحكومة حضر التجوال الليلي في شهر رمضان
 

اعتبر الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن القرارات التي اتخذتها الحكومة المغربية بخصوص شهر رمضان الأبرك، لاسيما حظر التنقل الليلي، ستساهم في حماية المملكة من الموجة الثالثة التي تجتاح حاليا القارة الأوروبية، والتي أظهرت أنها موجة "قوية وشرسة وسريعة الانتشار".


وأوضح السيد حمضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، أن هذه القرارات الحكومية تأتي في سياق متصل بارتفاع للحالات الجديدة وحالات الإنعاش المتعلقة ب(كوفيد-19)، منذ أسبوعين في جل أنحاء المملكة، ولاسيما في مدينة الدار البيضاء والحواضر الكبرى.


وأشار الباحث إلى أن هذا الارتفاع يعتبر مؤشرا واضحا على تفشي الجائحة، وعلى القلق الوبائي السائد في المملكة، مسجلا أن مدينة الدار البيضاء تعرف لوحدها معدل 12 في المائة من الحالات الإجابية، و70 في المائة من الحالات الجديدة، و70 في المائة من حالات الإنعاش، على المستوى الوطني.


وأكد أن كل هذه المعطيات المقلقة تدل على وجوب اتخاذ جميع الإجراءات للحد من تفشي فيروس كورونا وسلالاته الجديدة، الأكثر انتشارا وخطورة.


ودعا السيد حمضي المواطنين إلى مواصلة الالتزام الصارم بالتدابير الوقائية والإجراءات الحاجزية (من ارتداء الكمامات، وتباعد اجتماعي، وغسل اليدين باستمرار ...)، ترسيخا للمكتسبات الهامة التي حققها المغرب في مواجهته لهذه الجائحة، وللتمكن من العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.




يذكر أن الحكومة قررت حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، وذلك ابتداء من فاتح شهر رمضان 1442 هـ، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المتخذة.


وأوضحت الحكومة، في بلاغ لها، أن هذا القرار جاء "تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة مع ظهور سلالات جديدة ببلادنا، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان المعظم، وفي إطار الحرص على أن يمر هذا الشهر الفضيل في ظروف صحية مناسبة تعكس رمزيته الدينية الكبرى".

مجموع المشاهدات: 10114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ع ر
العبث
قرارات عشوائية غير مقنعة البتة تساهم في تفقير شريحة كبيرة من المواطنين وخاصة اؤلئك الدين تنطلق فرص عملهم والبحث عن لقمة العيش بعد آدان المغرب
مقبول مرفوض
15
2021/04/07 - 06:58
2 | نسر
فيروس الفساد
بعض الأشخاص يتحدثون بأحاديث يخلطون فيها بين النظري وبين الواقعي. فعن اي احتراز يتكلم هذا الأخ في الله. لا اظنه يسير في شوارع المدن واحيائها، ولا اظنه يتنبه فيما يحدث ويجري. فجل المغاربة أن لم يكن كلهم لا يلصقون تلك الكمامات تحت أعناقهم إلا كرها وخوفا على جيوبهم من غرامات ثقيلة.. ثم يأتي أحدهم ويقول إن الاحتراز والتباعد قد جنب المغاربة كارثة حقيقية...
مقبول مرفوض
7
2021/04/07 - 07:28
3 | نسر
فيروس الفساد
... ... الكارثة الحقيقية ليست فيروس كورونا، ففيروس كورونا ليس سوى شكل من أشكال دفاع الطبيعة عن نفسها، الكارثة هو فيروس الفساد الذي ضرب البر والبحر. الم يقل الله سبحانه وتعالى ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت الأرض.. وفساد الأرض بكثرة الامراض والأوبئة و.. ستكون بأيدي البشر بأشكال عديدة على رأسها النظام الرأسمالي المتوحش.
مقبول مرفوض
8
2021/04/07 - 07:30
4 | متتبع
صيادا احذروا
لماذا التجوال ليلا .وفي النهار مباح هل هناك ادلة علمية على تحريم التجوال ليلا وشكرا مسبقا
مقبول مرفوض
-1
2021/04/07 - 07:38
5 | صحراوي مغربي
اللهم احفظنا
جميل وجيد الخوف على الشعب من الفيروس .لكن هل يطبق على الحافلات التي تمتليء عن اخرها او انها لا ينقل الفيروس فيها وهي اخطر من السوق وايضا المساجد التي نطلب فيها الله ان ي فع عنا الوباء والبلاء والغلاء .اللهم قينا شر الفيروس
مقبول مرفوض
0
2021/04/07 - 08:54
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة