الرئيسية | أخبار وطنية | عاجل..رئيس الحكومة يبرر أمام البرلمان قرار حظر التجول في رمضان :"خاصنا نزايرو سمطة باش نخرجو من هاد الوباء بأقل الأضرار"

عاجل..رئيس الحكومة يبرر أمام البرلمان قرار حظر التجول في رمضان :"خاصنا نزايرو سمطة باش نخرجو من هاد الوباء بأقل الأضرار"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل..رئيس الحكومة يبرر  أمام البرلمان قرار حظر التجول في رمضان :"خاصنا نزايرو سمطة باش نخرجو من هاد الوباء بأقل الأضرار"
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس 

تنعقد في هذه الأثناء جلسة لمجلسي النواب والمستشارين، يقدم من خلالها رئيس الحكومة توضيحات حول خلفيات قرار الحكومة القاضي بالاغلاق الليلي وحظر التجول على الساعة الثامنة مساء في رمضان.

وقال العثماني في حديثه أن الخبراء أكدوا أن الاجراءات ساهمت في التحكم في الوباء، ثم أضاف قائلا :"كنا نأمل ان تتم عملية التلقيح ونصل الى مناعة جماعية للتخفيف، لكن للاسف لم نتمكن من ذلك بسبب الازمة العالمية المتعلقة بسوق اللقاحات، وهذا ما جعل بلادنا تحتاج الى الحظر ، لاسيما مع حلول رمضان"، مضيفا :"اجتمعت اللجنة العلمية واصدرت توصية للاستمرار في التدابير الاحترازية تفاديا لموجة ثالثة لفيروس كورونا. كما نبهت اللجنة العلمية ان أي تأخر او اي تراخ ستكون له اضرار وخيمة".

 وأكد العثماني أن اللجنة العلمية فيها خبراء أكفاء، نعتز بها كمغاربة، تسهر على تشخيص الوضعية الوبائية للمملكة، وتوصي بالقرارات الحاسمة لتفادي أي نكسة.

وأمام توصية اللجنة العلمية، وبالتشاور والتداول الواسع، يقول العثماني، وجدت الحكومة 3 خيارات، إما التخفيف في رمضان وهذا فيه مغامرة وخطورة صحية، أو زيادة التشديد إما جزئي أو كلي للحجر الصحي كبعض الدول الاوروبية، لكن الحكومة كانت واعية بأن كلفة التشديد كلفته الاقتصادية كبيرة ، ولهذا فالحكومة  اختارت الحل والخيار الوسط واعتماد حظر التنقل الليلي ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

وأكد العثماني أن  الزمن سيثبت نجاعة قرار الحكومة، وسنخرج بأقل الأضرار ، وقال :" نزايرو السمطة اليوم باش مستقبلا يكون الفرج ونتفاداو اي انتكاسة".

وردا على سؤال العديد من المواطنين :" هل كورونا تخرج فقط بالليل "، أكد العثماني "ان قرار الحظر الليلي اجراء معمول به منذ شهور وأثبت نجاعته، ومعمول به بالعديد من دول العالم ، والمغرب كان سباقا لاتخاذ هذا القرار ، ولابد من الاستمرار فيه حتى نقضي على الوباء". كما أن "التأثير الاقتصادي اذا توقف ليلا يكون أقل إذا توقف بالنهار ، ولهذا اختار المغرب قرار توقف التجول ليلا".

مجموع المشاهدات: 10584 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن
زاد الطين بلة
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
1
2021/04/12 - 07:58
2 | المغربي الاصيل
اللهم احفظنا
هل تاخير ساعة للصلاة هي التي ستنشر الوباء في حين ان اكتر وقت الدي ينتشر في الناس هو مم الساعة التالتة بعد الزوال الى ربع ساعة قبل الفطور هل سيخرج الناس قبل السحور بساعة المهم ان القرار الله يرحم ليكم الواليدين لما راجعوه لنطلب للمزيد من الدعاء لرفع الوباء
مقبول مرفوض
0
2021/04/12 - 10:04
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة