الرئيسية | أخبار وطنية | عاجل: الملك محمد السادس يطالب بفتح الحدود ويدعو الرئيس الجزائري إلى "العمل سويا" في أقرب وقت يراه مناسبا..

عاجل: الملك محمد السادس يطالب بفتح الحدود ويدعو الرئيس الجزائري إلى "العمل سويا" في أقرب وقت يراه مناسبا..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل: الملك محمد السادس يطالب بفتح الحدود ويدعو الرئيس الجزائري إلى "العمل سويا" في أقرب وقت يراه مناسبا..
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

دعا الملك محمد السادس، اليوم السبت، في خطاب ألقاه بمناسبة عيد العرش، الجزائر إلى فتح الحدود البرية بين البلدين، المغلقة منذ 1994، كما دعا الرئيس عبد المجيد تبون إلى "العمل سويا"، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية .. كما تأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية بين البلدين.

وقال الجالس على العرش أنه "بموازاة مع مبادراته التنموية، على المستوى الداخلي، فإن المغرب يحرص، بنفس العزم، على مواصلة جهوده الصادقه، من أجل توطيد الأمن والاستقرار، في محيطه الإفريقي والأورو-متوسطي، وخاصة في جواره المغاربي".

وتابع الملك محمد السادس أنه "إيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط ، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار .. ذلك، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول"، مردفا "فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين".

وزاد موضحا "لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله".

وتابع الملك قائلا "قد عبرت عن ذلك صراحة، منذ 2008، و أكدت عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات .. خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق...ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا".

وأضاف العاهل المغربي "ليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول..نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا".

وتابع "أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة...فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات".

وبإمكان أي واحد، يضيف الملك "أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.. وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا".

وأضاف "لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.. والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد. ذلك أن المغرب والجزائر ، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات ، والاتجار في البشر. فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها ، وتجفيف منابعها".

ومن جهة أخرى؛ قال الملك محمد السادس"نتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية..لذا، ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.."، قبل أن يختم بالقول "فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان..لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري ، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك".

 

مجموع المشاهدات: 21838 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | جواد
لا حدود
نعم لفتح الحدود مع اشقاءنا الجزائريين عاش ملكنا محمد السادس نصره الله
مقبول مرفوض
-5
2021/07/31 - 11:45
2 | Walikom salam
حكمة بالغة صراحة
صراحة ما يجول في خاطري الشعب المغربي والجزايري عبر عنه الخطاب الملكي .عاش الملك
مقبول مرفوض
3
2021/07/31 - 11:50
3 | مهاجر
راي وطلب
مادام حكم الكبرنات حاكم دزاير سوارت تودرو ميرضاوش من اليد الممدودة من طرف جلالة الملك اكنطالبو خوتنا في دزاير انحيو هاد الرئيس اخليونا حتى حنا نتصنتو لاخبار مع العائلة
مقبول مرفوض
0
2021/08/01 - 01:11
4 | مهاجر وطني
حق المسلم على المسلم (التعاون فيما يرضي الله سبحانه وتعالى)
مواقف ذات مبادىء وقيم عالية .... تحياتي. اللهم بارك لك في صحتك وفي رزقك وفي اولادك و في الأسرة العلوية الشريفة. عاش محمد السادس.
مقبول مرفوض
3
2021/08/01 - 10:37
5 | خالد
الملك يطالب بفتح الحدود مع الجزائر
بصفتي مواطن مغربي أنني انا مع فتح الحدود للعائلات والانساب فقط اما إذا كان بد منه فسمع والطاعة لأمير المؤمنين ، إن شاء الله سيأتي اليوم ليطلبوا منا سراً وعلانية ان تفتح الحدود بيننا، حينذاك سنفتحها وبشروطنا
مقبول مرفوض
0
2021/08/01 - 12:56
6 | احمد
بدون
محمد السادس قال كلام موزون معناه ان الجزائر إخوة لنا أي لا فرق بين البلدين ، والمغرب لا يؤمن بالكراهية أو الحقد أي بلد التسامح .
مقبول مرفوض
0
2021/08/01 - 01:52
7 | الصحراوي
لاحياة لمن تنادي
منذ مدة والمغرب يمد يده للأشقاء بالدولة الجارة لكن النية الخبيثة لذى العصابة العسكرية الفاشية الجزائرية تسعى لتدمير المملكة الشريفة وذلك بدعم قطاع الطرق والإرهابيين وتسليح هم ضد المملكة المغرب صبر على عدوانية العصابة العسكرية الفاشية مدة 46 سنة وهو يواجه الضربات الفاشلة في جميع المحافل الدولية ومغالطة الرأي العام الدولي والمحلي لدعم الانفصال وتقسيم الصحراء باعت العصابة العسكرية الفاشية كل غال ونفيس لتدمير المعرب. وسقطت في شر أعمالها أزمة خانقة قلة المواد الغذائية انتشار الوباء وانهيار المنظومة الصحية.
مقبول مرفوض
0
2021/08/01 - 07:58
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة