الرئيسية | أخبار وطنية | مجلس "بوعياش" يُطالب باستبدال "جواز التلقيح" بثلاث وثائق

مجلس "بوعياش" يُطالب باستبدال "جواز التلقيح" بثلاث وثائق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس "بوعياش" يُطالب باستبدال "جواز التلقيح" بثلاث وثائق
 

عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، عن تشجيعه على الانخراط الواعي والمسؤول لكافة المواطنات والمواطنين في حملة التلقيح الوطني.

وأفاد المجلس ،في الرسالة بخصوص قرار إجبارية التوفر على جواز التلقيح، بأنه سيعمل على فتح نقاش حول هذا الجواز وسبل استبداله بالجواز الصحي من أجل تجاوز الإكراهات المرتبطة بتدبير هذه المرحلة.

وحث على استبدال "جواز التلقيح " بـ"الجواز الصحي" الذي يمكن أن يشهد بالتحصين عبر شهادة الكشف السلبي طبقا للإجراءات المعمول بها لصلاحياتها، وشهادة طبية تثبت الشفاء من الكوفيد حسب المعايير المحددة لذلك، وشهادة طبية تثبت عدم إمكانية أخذ التلقيح ، مسلمة من طرف الطبيب المعالج ، للأسباب المحددة طبيا وعلميا.

وقد وجه المجلس هذه الرسالة بعد اطلاعه على القرار الصادر بتاريخ 18 أكتوبر الجاري الذي حدد ابتداء من يوم 21 منه اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية.

وأوصى المجلس ، وفق بلاغ ، بتعزيز التواصل والإرشاد مع المواطنات والمواطنين غير الملقحين ، لحد الآن ، قصد بلوغ الحماية الجماعية ضد (كوفيد-19)، والعمل على ضمان ولوجهم للأماكن العامة ، وخاصة المصالح العمومية ، والتي لا يمكن تقييده دون قرار ودون اتخاذ الإجراءات الانتقالية الضرورية، بما لا يمس حقوق الأفراد والجماعات في التمتع بالخدمات العمومية.

ودعا ، أيضا ، إلى تحديد فترة زمنية معقولة، لتمكين المواطنات والمواطنين من التكيف مع التدابير (سواء بأخذ الجرعة الأولى والثانية أو استخراج الشواهد الطبية ...) ولتمكين السلطات العمومية من توفير الوسائل التقنية الضرورية ذات الصلة (وثيقة إشهاد تلقي الجرعة الأولى، وثيقة الجواز الصحي، ...)، مع دراسة إمكانيات تخفيف المزيد من القيود المطبقة انطلاقا من اعتماد الجواز الصحي.

وذكر المجلس بتوصيات تقريره السنوي 2020 "كوفيد 19: وضع استثنائي وتمرين حقوقي جديد"، ولا سيما منها المتعلقة "بعرض تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية على البرلمان"، و"بإنهاء تطبيق حالة الطوارئ الصحية عندما ينتفي شرط الضرورة".

وسجلت الرسالة عددا من الإشكالات المرتبطة بقرار إجبارية جواز التلقيح، تتجلى أساسا في توافد عدد كبير من المواطنات والمواطنين على مراكز التلقيح منذ يوم 21 أكتوبر بسائر جهات المملكة، وحالات الفئات الهشة ، خاصة من المسنين والنساء وسكان البوادي ، والذين وجدوا صعوبات في تحميل وثيقة جواز التلقيح.

كما رصد المجلس احتجاجات وشكايات للمواطنات والمواطنين توصل بها، منعوا من خدمات عمومية أو خاصة (وسائل النقل، أماكن للتسوق، إدارات، ...) لعدم توفرهم على وثيقة جواز التلقيح، وتقييد بعض حقوقهم من دون إجراءات بديلة، وكذا تباين تعامل إدارات عمومية ومقاولات خاصة بشأن وضعية موظفين ومستخدمين لا يتوفرون على جواز التلقيح، فضلا عن حالات الاكتظاظ والازدحام الناجمة عن تدابير وإجراءات تطبيق قرار "جواز التلقيح " بوسائل النقل العمومي بما فيها الحافلات والترامواي، الخ.

مجموع المشاهدات: 26437 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | المنصوري
اقتراحات مقبولة
لنفرض ان النادل طلب من زبون جواز التلقيح،وقديكون صاحب الجواز شخصا أخر،هل يجوز للنادل أن يتقمص رجل شرطة والمطالبة بالبطاقة الوطنية للتأكد من نسب الجواز للزبون أم لا.
مقبول مرفوض
15
2021/10/25 - 10:06
2 | احسايني
الميوعة
قرارات ارتجالية تضرب هيبة الدولة في العمق.يجب على البرلمانيين بصفتهم يمثلون الأمة أن يكونو مثالا في الإنضباط وقدوة للمواطنين وليس محرضين على العصيان ومسببات الانفلات الأمني وإهانة الدولة. إجبارية اللقاح يدخل في تحصين الأمن القومي وإلزاميته وتسريع وثيرته يعني الرجوع الى الحياة الطبيعية في آمان وفي أقرب وقت. طلب الإدلاء بجواز التلقيح يجب أن يكون من عناصير الأمن بمختلف مكوناته وليس من طرف أي كان حفاظا على كرامة المواطن وهيبة الدولة.
مقبول مرفوض
-33
2021/10/25 - 10:26
3 | اشرف
أين ؟؟؟
مجلس بوعياش سيعمل على فتح نقاش حول هذا الجواز وسبل استبداله بالجواز الصحي من أجل تجاوز الإكراهات المرتبطة بتدبير هذه المرحلة. يقول المتل المغربي (حدها كاتقيقي اوكاتزيد تبيض. الناس يطالبون بالالغاء وهاد المجلس اراد ان يعقد الامر اكتر للمواطن ثلاتة وتائق كل وتيقة لكي تحصل عليها بثمن غالي اكتر من جواز اللقاح وما يترتب على دالك من طلع او هبط اما الجواز الحالي فهو يعدل في مكتبة بتمن 30 درهم اما تلك الواتائق فهي تعقد اكتر فاكتر.
مقبول مرفوض
18
2021/10/25 - 10:42
4 | ادريس
نبدلو الحمار باغيول
ثلاث وثاءق عوض واحدة .وفيها مصاريف .كشف pcr كل 72ساعة .ما هذا التفكير .يظهر ان هذا المجلس مصاب بكورونا .
مقبول مرفوض
9
2021/10/26 - 06:48
5 | المعلم
الحل
إلغاء جواز التلقيح نهائيا أن يبقى باب التلقيح مفتوحا لمن رغب في ذالك أن ترفع حالة الطوارئ نهائيا أن يتم تعويض القطاعات المتضررة من الجائحة ومحاسبة تلك التي اغتنت منها والشعب المغربي سئم من سائر مراحل الجائحة لأن الفقر هو الجائحة الكبرى فهل لديكم لقاح لها
مقبول مرفوض
11
2021/10/26 - 09:43
6 | ربة بيت
استهلك بلا ما تهلك
انا رايي اديرونا bcr فابور كيما التلقيح فابور الى مشنا لشي ادارة على حسب الوتاءق نديرو bcr مرحبا ولاكن فاابور بحاااال التلقيح المهم احيدو علينا هاذ المهزلة ديال الجواز
مقبول مرفوض
0
2021/10/26 - 02:10
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة