الرئيسية | أخبار وطنية | وهبي: 95 بالمائة من المحامين لا يصرحون سوى بـ"عشرة آلاف" درهم سنويا لإدارة الضرائب

وهبي: 95 بالمائة من المحامين لا يصرحون سوى بـ"عشرة آلاف" درهم سنويا لإدارة الضرائب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وهبي: 95 بالمائة من المحامين لا يصرحون سوى بـ"عشرة آلاف" درهم سنويا لإدارة الضرائب
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
جدل كبير جدا، ذلك الذي أعقب ما صرح به "عبد اللطيف وهبي"، وزير العدل (المحامي)، خلال حلوله بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، حيث أكد أن: "95 بالمائة من المحامين بالمغرب لا يصرحون سوى بعشرة آلاف درهم سنويا لإدارة الضرائب".
وشدد "وهبي" أن هذا الرقم يبقى "مخيفا"، قبل أن يؤكد أنه سيعمل على عقد اجتماع مع الإدارة العامة للضرائب، بغية إجراء دراسة لمعالجة مسألة "تضريب" نشاط المحامين وإيجاد صيغ تلائم خصوصية المهنة.
كما أوضح وزير العدل أن هذه الخطوة (تضريب المحامين) تأتي في سياق عزم إدارة الضرائب إجراء عمليات تفتيش ضريبية لمكاتب المحامين بالمغرب، وهي الخطوة التي تحفظ عنها "وهبي"، مشيرا إلى أنها تشكل خرقا للسر المهني.
وفي المقابل، أكد "وهبي" أنه اقترح على إدارة الضرائب حلا بديلا، يتمثل في أداء المحامين ضريبة تتناسب مع نوعية الملفات التي يترافعون عليها، يتم دفعها مع المصاريف القضائية وذلك خلال 15 إلى 20 سنة الأولى من نشاط المحامي قبل المرور إلى مرحلة إجراء التصريح الضريبي كما هو متعارف عليه.

مجموع المشاهدات: 5866 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
برافو
تصفيق حار للمحامي و الوزير سي وهبي.. هاد المحامين الله يهديهم وخلاص.. الضرائب كيخلصها الموظف و البوليسي و اليوتبرز و الللعابة و المحامين باش تكون عدالة اجتماعية.. بالاك يقلبو فالتصريحات الضريبية ديالك يلقاو عشرالاف درهم؟
مقبول مرفوض
1
2021/11/05 - 02:23
2 | Abo ayoub
التنطع
هذا اسمه التهرب الضريبي. الاتعاب هي معاملة تجارية قابلة الضبط و ما علاقتها بالقضية!!!!!!؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2021/11/05 - 02:27
3 | Faty
محامون اثرياء
كثير من المحامون يطلبون من زبنائهم الاتعاب لكيد أو اسبيس كي لا يكون هناك اتباثات على ارباحهم. و حان الوقت لمراقبة و محاسبة كل المحامون الأثرياء " من اين لك هذا" نريد أن يدفع كل مواطن الضرائب كي يتقدم بلدنا مثل الدول المتقدمة . كفاكم تهرب ضريبي
مقبول مرفوض
0
2021/11/05 - 06:35
4 | اوشن
اغبالو
خباي الدار لايعرفوها الا مولت الكوزينة
مقبول مرفوض
0
2021/11/05 - 11:40
5 | التناقض الغريب
الله يهدي شي وحدين
أكثر الناس لا يفرقون بين الأتعاب الصافية للمحامين و الأتعاب المقترنة بالمصاريف الخاصة بالدعوى و كذا الرسوم القضائية المبالغ فيها. إن الدخل الخاضع للضريبة هو الدخل الصافي بعد خصم جميع المصاريف و المصروفات الخاصة بمكتب المحامين. منتقدو المحامين لا يعلمون أن قضاياهم تقتطع منها الضريبة جبرا و يكلف المحامي باقتطاعها رغم أنها غير شرعية أساسا .و بالتالي فالمحامي و منذ بدأ الدعوى و هو يؤدي في المصاريف التي لا تريد ادارة الضرائب الإعتراف بها.
مقبول مرفوض
0
2021/11/06 - 03:40
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة