الرئيسية | أخبار وطنية | استياءٌ عارمٌ يُرافق منع تخليد الذكرى الـ107 لـ"معركة لهري"

استياءٌ عارمٌ يُرافق منع تخليد الذكرى الـ107 لـ"معركة لهري"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استياءٌ عارمٌ يُرافق منع تخليد الذكرى الـ107 لـ"معركة لهري"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

استنكرت "جمعية أمغار للتنمية والثقافة" قرارَ رئيس دائرة خنيفرة، القاضي بمنع الجمعية ذاتها من تخليد الذكرى الـ107 لمعركة لهري، مشيرة إلى أن هذا القرار يعد "شططا في استعمال السلطة، لأنه يتنافى مع القوانين المعمول بها ومع ما تقتضيه قيم وروح المواطنة".

وزادت الجمعية نفسها، في بيان استنكاري لها توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن "هذا الإجراء يعتبر تبخيسا لبطولات وأمجاد الآباء والأجداد، وتقويضا للذاكرة المحلية"، منددة بـ"المنطق الاحتكاري والأحادي الذي تنهجه السلطة فيما يتعلق بتخليد الأحداث الوطنية التي ضحى من أجلها كل المغاربة".

البيان ذاته اعتبر أن "مثل هذه القرارات تكشف عن البنية السلطوية للدولة وتعري زيف شعاراتها"، مؤكدا أن "مثل هذه القرارات لن تثنينا عن مواصلة عملنا النضالي، من أجل التعريف ببطولات أجدادنا والاعتزاز بها"، خالصا إلى أنه "تم تأجيل تخليد ذكرى معركة لهري إلى تاريخ لاحق سيتم الإعلان عنه قريبا".

 

تجدر الإشارة إلى أن جمعية أمغار للثقافة والتنمية بخنيفرة، ولما يربو عن عشرين سنة من تأسيسها، "دأبت على الاحتفاء بالأحداث التاريخية وبالموروث الحضاري الوطني، وعيا منها بدور الذاكرة التاريخية والثقافية في بناء مواطن معتز بتاريخه ورموزه وغيور على بلده، وهذا ما لا يتأتى إلا بربط الماضي بالحاضر والتعريف بأمجاد وبطولات الأجداد"، وفق البيان المذكور.

مجموع المشاهدات: 13657 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ابن باديس
لان المسمى برئيس الدائرة خاف من غضبة من جهة ما
قد يكون يجهل تاريخ ذاكرة وطنه.وتنكر لدماء الشهداء الذين استرخصوا دماءهم في سبيل تحرير الوطن.لانه وعائلته لم تكن ضمن المقاومين. لما ذا لم تمنع سلطات مليلية المحتلة احتفالات الاسبان بذكرى محرقة سكان منطقة الريف سنة 1926بالكيماوي؟ لأن المحتل لا يتنكر لانتصاراته وروح جنوده.
مقبول مرفوض
7
2021/11/13 - 11:33
2 | Simo
فرنسا الاستعمارية
فرنسا يزعجها كل ما يرمز للمقاومة وتخليد البطولات فهي تريد طمس الماضي النضالي فتسلط أزلامها الخونة الموالين لها لمنع اي تخليد للنضال و تبخيس مقاومة أجدادنا.
مقبول مرفوض
8
2021/11/14 - 02:54
3 | متتبع
داوي خاوي
الموروث الثقافي لبلادنا ملك لجميع المغاربة وليس حكرا على جمعية بعينها ، وعوض العبارات التي يعلمها الجميع ،وبعيدا عن النرجسية المتغولة ،ينبغي احترام الحاضر قبل التفرد في الكلام عن الماضي.
مقبول مرفوض
-6
2021/11/14 - 08:15
4 | براهيم تنغير / ورزازات
اشد تخلفا و همجية
تحية لاشقاءنا في مناطق خنيفرة و كل الجنوب الشرقي معكم . اما السلطة فهي معروفة يبخس كل ما يتصل بالامازيغ.
مقبول مرفوض
4
2021/11/14 - 08:53
5 | كريم
الحقيقة
كان انتصارا كبيرا لقبائل الأطلس المتوسط بزعامة قبيلة زيان مدعومة بقبائل مجاورة حيث نهجت خطة محكمة وحاصرت القوات الفرنسية بين الجبال وكبدتها خسائر فادحة بقيادة موحاواحمو الزياني
مقبول مرفوض
1
2021/11/14 - 05:52
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة