الرئيسية | أخبار وطنية | إبراهيمي يحذر من إمكانية وصول الموجة الوبائية الجديدة إلى المغرب

إبراهيمي يحذر من إمكانية وصول الموجة الوبائية الجديدة إلى المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إبراهيمي يحذر من إمكانية وصول الموجة الوبائية الجديدة إلى المغرب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

حذر البروفيسور، عز الدين ابراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة، من إمكانية وصول موجة خامسة لوباء كورونا إلى المغرب، حيث قال "يجب أن نبقى أوفياء لمقاربتنا الاستباقية بأخذ العبر و الدروس من الدول التي تسبقنا في مواجهة الموجة الخامسة... ".
وقال عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، في تدوينة فايسبوكية "لماذا يجب أن ننظر لما يحدث في أوروبا؟ لسبب بسيط هو لأن ما يجري في الدنمارك و فرنسا و بريطانيا قد ينذر بما يمكن أن يحدث بالمغرب… و كما أكرر دائما أن تدبير الأزمات استباقي يبنى على قراءة و احتمال أسوأ السيناريوهات… و قراءة سريعة للمعطيات الأولية تظهر أن هذه الموجة ستكون مختلفة عن سابقاتها".
وتابع متسائلا "يبقى السؤال المطروح والمعادلة الصعبة والتي يصعب حلها الآن، هل المغرب بهرمه السكاني الشاب وبهذه النسبة من التلقيح يوازي النسب المرتفعة للتلقيح لهذه الدول ولكن بشيخوخة هرمها السكاني"، مردفا "نعم فاليوم يجب أن نبقى أوفياء لمقاربتنا الاستباقية بأخذ العبر و الدروس من الدول التي تسبقنا في مواجهة الموجة الخامسة… و المغرب يستعد لمواجهة أي موجة محتملة، بتوسيع اليقظة الوبائية و الجنومية على الحدود… و توفير جميع العلاجات و الأدوية الجديدة".
وطالب إبراهيمي في تدوينته، من  "المليون من الكهول فوق الاربعين غير ملقحين أن يساهموا معنا في هذا المجهود و نسيان بعض من الأنا… و يمكنوا أنفسهم و نحن معهم بالتسريع بالعودة إلى الحياة الطبيعية…"، وفق تعبيره.

مجموع المشاهدات: 11633 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مواطنة
التحذير
لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا"سئمنا من هذه التحذيرات، وتعبنا نفسيا،وأصبحنا نعيش في دوامة ،لا نخرج من موجه الا ونلقى موجه أخرى في انتظارنا،متى سينتهي هذا الكابوس. علينا أن نعمل بالتدابير اللازمة وأن نسلم أمرنا لله تعالى فهو القادر على أن يبعد عنا هذا البلاء.
مقبول مرفوض
14
2021/11/15 - 07:44
2 | طبيب متقاعد
الشعوب عاقت
الشعوب عاقت واوعت لعبة كورونا. ابحثوا عن لعبة جديدة لان لعبة كورونا اكل عليها الظهر وشرب. من اراد التكلم عن الموجة الثالثة والرابعة والخامسة، فاليذهب الى البحر. ما هذه الاخبار الا خزعبلات الهدف منها ترهيب الناس بينما الترهيب الحقيقي هو قتلكم المغاربة بتلقيحهم لقاح تجربي هلك ارواحهم وصحتهم. الله ياخذ فيكم الحق
مقبول مرفوض
10
2021/11/15 - 11:48
3 | متتبع
أفضل الموت بكورونا من الموت بتلقيحكم
تمارسون الترهيب لدفع الناس للتلقيح السام كورونا كانت كفزاعة للطيور في الحقول الآن الطيور اكتشفت الخدعة باقي ليكم غير ترشوه على عباد الله بحال المبيدات الحشرية وهذا غير بعيد مادام قد تم اكتشاف لقاح عن طريق الشم من طرف الصين
مقبول مرفوض
0
2021/11/15 - 06:23
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة