الرئيسية | أخبار وطنية | الحكومة تكشف عن الخيارات المتاحة أمام طلبة أوكرانيا المغاربة لمواصلة دراستهم

الحكومة تكشف عن الخيارات المتاحة أمام طلبة أوكرانيا المغاربة لمواصلة دراستهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تكشف عن الخيارات المتاحة أمام طلبة أوكرانيا المغاربة لمواصلة دراستهم
 

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

كشف مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، عن الخيارات المتاحة أمام الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا مؤخرا، من أجل مواصلة دراستهم.
وأوضح بايتاس، الخميس، في الندوة الصحفية الأسبوعية عقب المجلس الحكومي، إن من الخيارات الممكنة، فتح حوارات مع الدول القريبة من أوكرانيا ، لتمكين الطلبة الذين يرغبون في متابعة دراستهم هناك.

كما تُعقد اجتماعات على المستوى الداخلي لملاءمة الدفاتر البيداغوجية قصد دراسة إمكانية التحاق طلبة أوكرانيا بالجامعات المغربية، فيما لا يحتاج الأمر أي ملاءمة بالنسبة للذين يدرسون القانون، يوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وأشار بايتاس أن 3744 طالبا من الذين عبأوا الاستمارات الموضوعة من طرف  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أي بنسبة 77 %.
ومن بينهم 220 طالبا في طور التخصص، و882 طالب وطالبة يدرسون شعب الهندسة المعمارية، و238 طالبا يدرسون اللغات وعلوم البيطرة والاقتصاد والتدبير والقانون.

مجموع المشاهدات: 14785 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Fadfou
التعليم
اتمنى لهم حض سعيد لمواصلة تعليمهم واتمنى ان لا ينتشروا باوروبا الغربية.لان التعليم العالي كالهندسة و الطب يبقى افضل و احسن من التشرد باوروبا ،
مقبول مرفوض
0
2022/03/10 - 06:55
2 | العبد
مرحبا
بما انهم درسوا في اكرانيا فإنهم سيتفوقون كثيرا على الطلبة المغاربة في الطب و الهندسة
مقبول مرفوض
0
2022/03/10 - 08:12
3 | مغربي
عين العقل
الطلبة الوافدون يجب حتما أن يمضوا مرحلة من أجل التأقلم مع الدراسة بالفرنسية و المرور بإمتحان تاكيد التأهيل قبل الالتحاق بالمستوى المناسب. هذا أمر معمول به في كل جامعات العالم. مثلا بفرنسا هناك طلبة حاملي شهادة الماستر يطلب منهم إعادة التكوين قبل ولوجهم في المسلك الخاص.
مقبول مرفوض
0
2022/03/10 - 08:21
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة