الرئيسية | أخبار وطنية | فيضانات بمدينة تطوان جراء الأمطار الغزيرة والسلطات المحلية تتدخل بشكل عاجل(صور+فيديو)

فيضانات بمدينة تطوان جراء الأمطار الغزيرة والسلطات المحلية تتدخل بشكل عاجل(صور+فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيضانات بمدينة تطوان جراء الأمطار الغزيرة والسلطات المحلية تتدخل بشكل عاجل(صور+فيديو)
 

أخبارنا المغربية ــ محمد الحبشاوي
شهدت مدينة تطوان والنواحي ليلة أمس الاثنين،نزول تساقطات مطرية قوية، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول جارفة ترتب عنها شلل في حركة السير وتضرر ممتلكات المواطنين.


وتداول رواد موقع التواصل فايسبوك، مجموعة من الصور والفيديوهات، تُظهر ارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع والأحياء من بينها حومة البير، الباريو، بوجراح، السداروية ..، بعد تساقط كميات كبيرة من الأمتار دون توقف في فترة وجيزة.
وهو ما أدى إلى تسرب المياه للمنازل والمحلات التجارية، وغرق عدد من السيارات بعد أن جرفتها مياه الفيضانات.


في ذات السياق، عاينت "أخبارنا" تدخل السلطات المحلية بشكل عاجل بعدد من أحياء مدينة تطوان، بمعدات وآليات مخصصة لهذا الغرض، لتفادي وقوع خسائر وأضرار قد تكون كارثية ، خاصة في النقاط السوداء بالمدينة، حيث قامت بإزالة مخلفات الفيضان بسرعة وإزاحة الأوحال من الأزقة والشوارع والمنازل وقنوات الصرف الصحي، لتيسير صرف مياه الأمطار.



وتسببت الفيضانات في توقف الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون، على مستوى سد النخلة، بسبب السيول الجارفة التي غمرت قنطرة مؤقتة شيدت ضمن مشروع تثنية الطريق، بعد إزاحة القنطرة السابقة.
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت في نشرة إنذارية من المستوى الأحمر، من أمطار قوية وتساقطات ثلجية وهبات رياح قوية، ستهم عددا من عمالات وأقاليم المملكة ابتداءً من الاثنين وإلى غاية اليوم الثلاثاء.
وأوضحت المديرية أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح ما بين 70 و110 ملم، ستهم، الاثنين، ابتداء من الساعة الواحدة زوالا وإلى غاية الساعة الثالثة من بعد زوال الثلاثاء، عمالات وأقاليم شفشاون، والفحص-أنجرة، وتطوان، والمضيق-الفنيدق، والدريوش، والناظور.

 

مجموع المشاهدات: 21114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | المواطن
السبب هو اللاوعي
ربما سبب ذلك البنية التحتية الهشة كما سيقول الجميع.ولكن حسب ما تراه عيني فالسبب الرئيسي هم الذين يرمون النفايات في الشوارع كالبلاستيك ومخلفات البيمو والشوكولا وقنينات المشروبات الغازية والماء الخ.....مما يؤدي الى اختناق انابيب تصريف المياه......
مقبول مرفوض
1
2022/04/05 - 07:56
2 | حمد عزيزي
تكرار ظاهرة الفيضانات رغم ان الامطار قليلة،تحديد المسؤوليات
هذه الظاهرة المتكررة رغم قلة التساقطات تثبت ان تجربة الجماعات المحلية تجربة فاشلة في تسيير الشأن المحلي.وفي جانب النظافة يظهر الفشل مرة بعد اخرى.نظرا لانعدام التوعية وعدم قيام مسؤولي النظافة بواجبهم.كما ان غياب الزجر يساهم في تمادي المواطنين في وضع القمامة في اماكنها.الامر الذي يسهل عملية جرفها بالرياح والمياه القليلة وتكديسها بشكل ملفت في الميازيب(القرقارات)الامر الذي يعيق عملية صرف المياه.
مقبول مرفوض
0
2022/04/05 - 07:05
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة