الرئيسية | أخبار وطنية | تعليقٌ فيسبوكيٌّ" يَدفع 6 أحزاب إلى مقاضاة ناشطٍ حقوقيٍّ.. قاشا لـ"أخبارنا": يُريدون إخراسي

تعليقٌ فيسبوكيٌّ" يَدفع 6 أحزاب إلى مقاضاة ناشطٍ حقوقيٍّ.. قاشا لـ"أخبارنا": يُريدون إخراسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعليقٌ فيسبوكيٌّ" يَدفع 6 أحزاب إلى مقاضاة ناشطٍ حقوقيٍّ.. قاشا لـ"أخبارنا": يُريدون إخراسي
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

قرّرت 6 أحزاب بإقليم خنيفرة مقاضاة الناشط الحقوقي كبير قاشا، بعدما علّق، وفقه، على تدوينة نشرت على موقع الفيسبوك.

ويتعلق الأمر بكل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الديمقراطية الاجتماعية.

واتهمت الأحزاب المذكورة، وفق بلاغ لها أصدرته للرأي العام، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، قاشا بـ"نشر تدوينة استعمل فيها لغة مبتذلة تمس سمعة المجلس الإقليمي، الذي يعتبر شريكا فاعلا لموسم الولي الصالح أبي يعزى يلنور".

وزاد البلاغ نفسه أن الناشط الحقوقي "استعمل جملة من العبارات الحاطة من قيمة هذه المؤسسة الدستورية المنتخبة" (المجلس الإقليمي)، مضيفا أنه "اتخذها مطية في تعديه السافر على الشعائر الدينية، إلى درجة التنقيص من ليلة القدر وجلال مكانتها لدى عامة المغاربة".

كما أردفت الأحزاب الموقعة على البلاغ المذكور أن "هذا التصرف، غير المقبول والصادر عن رجل تعليم، خلف ردود فعل ساخطة وتنديدا شديدين؛ سواء داخل الفعاليات والمكونات السياسية المحلية، أو لدى أعضاء المجلس الإقليمي".

البلاغ ذاته اعتبر "هذه التهجمات والإهانات غير مبررة ومنافية للقانون، لكونها تمس بشكل مباشر بهيبة هذه المؤسسة المنتخبة وتحط من كرامة أعضائها، مؤكدين تشبثهم بحقهم في متابعة مرتكب هذا الفعل غير المسؤول، معبرين عن ثقتهم التامة في القضاء، من أجل إنضافهم وحفاظا على حرمة المؤسسات والهيئات المنتخبة".

من جهته؛ نفى قاشا الاتهامات التي وجهتها إليه الأحزاب الموقعة على البلاغ، مبرزا أنه مستهدف وتبتغي جهات لم يسمها إسكاته وإخراس صوته.

 

وتابع الناشط الحقوقي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "فهم صائغ بلاغ المجلس الإقليمي للتعليق الفايسبوكي أسفل تدوينة تدعي بأن الاهتمام بالأضرحة مدخل للتنمية، (فهم) قاصر، وعلى المجلس الإقليمي الانكباب على ما ينفع الناس، عوض التفتيش والتنقيب عن التدوينات والتعليقات، وعد الأنفاس والتضييق على الحق في النقد والمشاركة الإيجابية في تدبير الشأن العام المحلي".

مجموع المشاهدات: 10541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | احسايني
الحقيقة
الحقيقة العادلة هي إنزال التدوينة لنعرفها ونعرف مضمونها ،اما الاتهامات التي ربما تخدم مصالح جهة معينة فهناك من يتفنن في تلفيقها وسردها حسب المآرب المتوخاة من اظهارها إيجابية أو سلبية.
مقبول مرفوض
13
2022/04/21 - 06:07
2 | يوسف
رأي
سلام إنا لله و إنا إليه راجعون...... ........ ........ ........ سلام
مقبول مرفوض
5
2022/04/21 - 06:28
3 | عبدو
عين العقل
ناشط حقوقي ليست و ظيفة و لا مهنة . يمكن أن تصبح ناشطا حقوقيا أو فاعلا جمعويا دون اجتياز مباراة و دون أن ينتخبك الناس . فقط في المغرب من يسمون أنفسهم حقوقيين أو جمعويين يعتقدون أنهم فوق القانون و يتدخلون في جميع المواضيع و في جميع القضايا مختصون في جميع القضايا منهم الأمي ومنهم المتعلم . يتقنون النقد و يتفننون في كتابات البيانات التنديدية في حق الآخرين وعندما يذنب أحدهم أو يرتكب جرما أو جناية يسارعون إلى تبرير متابعته أمام المحاكم بكونه صوت الحق و يريدون إسكات صوته المناضل .
مقبول مرفوض
0
2022/04/22 - 04:58
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة