الرئيسية | أخبار وطنية | أخنوش يفتتح سينما "الصحراء" وحديقة "ابن زيدون" بأكادير

أخنوش يفتتح سينما "الصحراء" وحديقة "ابن زيدون" بأكادير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش يفتتح سينما "الصحراء" وحديقة "ابن زيدون" بأكادير
 

أخبارنا المغربية ــ أكادير

تم، اليوم الجمعة بأكادير، افتتاح سينما "الصحراء" وحديقة "ابن زيدون"، وذلك في إطار تنزيل مخطط التهيئة الحضرية 2020-2024.
وبالمناسبة، أشرف والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير-إداوتنان، السيد أحمد حجي، رفقة رئيس المجلس الجماعي لأكادير، السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد كريم أشنكلي، على تدشين سينما "الصحراء" بحي تالبرجت التي تمت إعادة تأهيليها.
وفي كلمة بالمناسبة، أبزر السيد أخنوش أهمية هذا المشروع الثقافي بالنسبة لساكنة أكادير، والذي يندرج في إطار مخطط التهيئة الحضرية للمدينة، مشيرا إلى الدفعة القوية التي أعطاها جلالة الملك محمد السادس لهذا المخطط بما يحمله من مشاريع مهمة من شأنها أن تصنف أكادير ضمن أجمل الحواضر العالمية.
وعلى هامش هذا الافتتاح، أكد السيد أخنوش أهمية سينما "السلام" كمعلمة تاريخية بالمدينة، مشيرا إلى أن استعادة هذه المعلمة، التي تعد ذاكرة للساكنة، والتي سلمها مالكها الأصلي كهبة لبلدية أكادير، تأتي في إطار حرص المجلس الجماعي على المحافظة على تراث المدينة وتثمينه.
وقد تم بالمناسبة، عرض شريط قصير لمخرجته فريدة بليزيد بعنوان "موسيقى ورقصات أمازيغية"، كما تزامن هذا التدشين مع تنظيم التظاهرة الثقافية "تالويكاند".
وبعد ذلك، قام الوفد الرسمي بتدشين حديقة "ابن زيدون"، وهو المشروع الذي يندرج كذلك في إطار مخطط التهيئة الحضرية والذي من المرتقب أن يوفر متنفسا حقيقيا لساكنة المدينة.
يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024، الذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بتمويله وتنفيذه خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 4 فبراير 2020، تقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذه بحوالي 6 ملايير درهم.
ويهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل، وقاطرة لجهة سوس ماسة، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.

مجموع المشاهدات: 3282 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة