الرئيسية | أخبار وطنية | التوفيق: تسقيف سن الحج في 65 سنة "قرار سيادي سعودي"

التوفيق: تسقيف سن الحج في 65 سنة "قرار سيادي سعودي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التوفيق: تسقيف سن الحج في 65 سنة "قرار سيادي سعودي"
 

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الإثنين، إن تحديد سن الحجاج هذا الموسم في أقل من 65 سنة "قرار سيادي للمملكة العربية السعودية ويشمل العالم الإسلامي بأكمله".

وأبرز التوفيق في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول "حرمان الأشخاص فوق 65 سنة من أداء شعائر الحج لهذه السنة" تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، أنه من المعروف أن فئة كبار السن تعتبر أكثر هشاشة وعرضة للتأثر بالوباء، مبرزا أنه على هذا الأساس تقرر تحديد سن أداء مناسك الحج هذا العام في 65 سنة.

وردا على سؤال شفوي آخر حول "الاستعدادات المتخذة لإنجاح موسم الحج لسنة 1443" تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أشار الوزير إلى أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت مرتين بمجرد الإعلان عن استئناف تنظيم الحج، حيث جرى إعلامها بحصر عدد الحجاج في 45 في المائة من الحصة، وبوجوب أن تقل سن المرشحين عن 65 سنة مع شرط تلقي جرعتين من لقاح كوفيد-19 وإجراء فحص قبل السفر.

وأوضح أنه مباشرة عقب الاجتماع الأول، تم إيفاد لجنة من الوزارة إلى الديار المقدسة حيث عقدت اجتماعات مع الجهات السعودية المتدخلة، مشيرا إلى أن الوزارة توصلت من الجهات المكلفة بالحج بمعلومات حول كلفة الخدمات الأساسية والإضافية.

وأضاف أن الوزارة اتفقت مع شركة الخطوط الملكية المغربية على الاحتفاظ بأسعار 2019، كما تم التعاقد حول الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤكدا أن الوزارة بصدد القيام بالترتيبات الخاصة في هذا الشأن.

وأفاد التوفيق بأنه من المرتقب أن تنطلق الرحلة الأولى للحجاج في 19 يونيو المقبل وتستمر رحلات الذهاب إلى غاية 3 يوليوز، بينما يتوقع أن تبدأ الرحلة الأولى في مرحلة العودة يوم 15 يوليوز المقبل.

مجموع المشاهدات: 9870 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | منير
حجوا قبل أن تمنعوا
قرار سيادي ! واش الأماكن المقدسة فالسعودية ملك للسعودية تقرر فيها ما تشاء ؟ حرمان هاته الفئة من المسلمين من أداء مناسك الحج هي مسؤولية جسيمة ووزر تكاد تئن منه الجبال . أتعجب للذين يخرجون بمثل هذا قرار كيف يأتيهم النوم وهم كانوا سيكونون سببًا في حرمان العديد من عباد الله الذين بلغوا سن 65 ولم يكتب لهم الحياة حتى السنة المقبلة
مقبول مرفوض
-1
2022/05/30 - 11:12
2 | بوعناني
الحج في الصغر
قرار في الصميم لان المسلم يحب عليه الحج في صغر سنه وبامكانه دالك عوض التفكير في القروض السكنية والقروض الشخصية الحج في الصغر مع توبة نصوحة تعطينا امة صالحة اللهم ردنا اليك ردا جميلا وارزقنا الحج يارب في اقرب الاجال
مقبول مرفوض
-2
2022/05/30 - 11:12
3 | مغربي حر
لا حول ولا قوة إلا بالله
قرار سيادي إذا تعلق الأمر بزيارة الرياض أو الطائف أو ... أو..... أما الحج إلى مكة فهو شعيرة دينية ومكة للعالم الإسلامي. لا أصدق أنه قرار سيادي بل هو تطبيق لما يملى عليهم من أئمة الكفر وأعداء الدين. حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
-3
2022/05/30 - 11:54
4 | مواطن
تعليق
وتحديد 65800 درهم مصاريف الحج بدون احتساب المصاريف الخاصة (مصروف الجيب) قرار من؟. انه المنكر بعينه.حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
-1
2022/05/31 - 12:31
5 | المداح عبدالله
تخربيق. عربي
ظننته سيقول قرار سيادي الاهي لان الله سبحانه لم يحدد السن فقط من استطاع اليه سبيلا
مقبول مرفوض
0
2022/05/31 - 06:24
6 | مواطن
لابد من تغيير هذا القرار
لي ملاحظة للسيد الوزير لماذا لايتم إلغاء بصفة تامة شرط عشر سنوات للمشاركة في قرعة الحج لأن من ذهب مرة كافية ويترك المجال لأناس آخرين وإذا أراد زيارة الأماكن المقدسة فماعليه إلا بالعمرة لأن هناك من يشارك في القرعة لعدة سنوات ولم يحالفه الحظ ونرى بأم أعيننا أناس من حج أكثر من مرة رغم طريقة القرعة الغير المنصفة والمجحفة في حق من له الشوق لحج بيت الله فهل من صاغي؟
مقبول مرفوض
1
2022/05/31 - 08:48
7 | عبد الله
آمل في الحج
غريب أن يصدر وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية هذا التصريح.. كيف لركن من أركان الإسلام أن يصبح قرارا سياديا سعوديا؟ ألا يكفيكم سرقة أكل أموال الناس بالباطل لتمكينهم من أداء الفريضة؟ غدا يمكن أن نسمع إلغاء يوم الحساب بقرار من السلطات السعودية..
مقبول مرفوض
1
2022/05/31 - 01:29
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة