الرئيسية | أخبار وطنية | "وهبي" يكشف تفاصيل جديدة حول امتحان منح شهادة مزاولة مهنة المحاماة

"وهبي" يكشف تفاصيل جديدة حول امتحان منح شهادة مزاولة مهنة المحاماة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد اللطيف وهبي وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي وزير العدل المغربي
 

أخبارنا المغربية:الرباط

كشف "عبد اللطيف وهبي" وزير العدل في حكومة "عزيز أخنوش"، والأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة"، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالامتحان الخاص بمنح شهادة مزاولة مهنة المحاماة برسم السنة الجارية.

هذا، وأصدر الوزير المذكور قرارا تحت رقم 22\43، يحدد من خلاله موعد وكيفية إجراء الامتحان المتعلق بالمحاماة.

ووفق القرار، فتاريخ إجراء المباراة حُدد في يوم 04 دجنبر المقبل، بكل من مدن، الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الراشيدية، ومدينة العيون.

وأشار القرار الوزاري، إلى أن الامتحان سيشتمل على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة اختيارات، أو ما يعرف بنظام “Q.C.M”، إلى جانب اختبار آخر شفوي، حيث يتكون الاختباران الكتابيان من أسئلة مرفقة بأربعة أجوبة.

وسمح القرار، للراغبين في اجتياز امتحان المحاماة، باختيار لغة المباراة، التي حددها وزير العدل في العربية والفرنسية.

أما فيما يتعلق بمحاور الامتحان، فبالنسبة للاختبارين الكتابيين، ستتعلق بمواضيع العدالة، المسطرة المدنية والجنائية، قانون الالتزامات والعقود، مجموعة القانون الجنائي، المادة الإدارية، وذلك ضمن 3 ساعات لكل اختبار. 

وبخصوص الاختبار الشفوي، أفاد القرار أن مدته حددت في 20 دقيقة، ضمن محاور قانون التنظيم القضائي، القانون المنظم لمهنة المحاماة وتقاليدها، مدونة الأسرة أو المادة الاجتماعية أو التجارية، إلى جانب قانون المسطرة المدنية أو الجنائية. 

وذكر ذات المصدر أن ملف الترشيح الإلكتروني، يتضمن إيداع نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، وشهادة الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح، في تخصص القانون العام أو الخاص، مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة معترف بمعادلتها لها.

وأبرز القرار، أن اللجنة المشرفة على الامتحان، تتكون من الكاتب العام لوزارة العدل ممثلا عن الوزير، ومدير الشؤون المدنية، ومديرو الإدارة المركزية للوزارة، والرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف بالمدن التي سيتم فيها اجتياز الامتحان، إلى جانب رئيس جمعية هيئات المحامين، ونقباء هيئات المحامين الممارسين.

وخلص القرار إلى أنه يعتبر ناجحا في الاختبارين الكتابيين، كل مترشح حصل على معدل إجمالي يساوي على الأقل 80 من 160، كما يعتبر ناجحا بصفة نهائية في الامتحان، كل من حصل في الاختبارين الكتابيين والاختبار الشفوي على مجموع نقط لا يقل عن 120.

للإشارة، فتاريخ وضع طلبات التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، سيكون ابتداء من يوم الخميس 15 شتنبر وإلى غاية يوم الثلاثاء 4 أكتوبر المقبل، على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، كآخر أجل.

مجموع المشاهدات: 10797 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Mustapha
Concours
Bon courage à tout le monde pour les futurs avocats
مقبول مرفوض
0
2022/09/16 - 09:46
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة