الرئيسية | أخبار وطنية | وزير الداخلية يرفضُ تغيير اسم جهة سوس

وزير الداخلية يرفضُ تغيير اسم جهة سوس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الداخلية يرفضُ تغيير اسم جهة سوس
 

أخبارنا المغربية ـ أكادير

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، رفضه، لمطلب مرتبط بتغيير اسم جهة "سوس ماسة"، معتبرا أنه ليس هناك في الظروف الحالية ما يبرر بكيفية موضوعية مراجعة تسمية الجهة.
وكانت نعيمة الفتحاوي، عن الدائرة الانتخابية سوس ماسة، وعضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، قد دعت في سؤال موجه لوزير الداخلية، إلى تحويل اسم جهة المذكورة لـ"أكادير سوس".
واعتبرت الفتحاوي أنه "خلافا للجهات التسع الأخرى، التي ورد فيها اسم مركز الجهة في التسمية الرسمية للجهة، بل تضمنت تسمية بعض الجهات أكثر من مدينة، وكمثال على ذلك جهة الدار البيضاء سطات، جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة كلميم واد نون، جهة الداخلة وادي الذهب، وهذا التمييز في معايير اختيار أسماء الجهات يؤثر سلبا على إشعاع مدينة أكادير إحدى أهم مدن المملكة والمدينة الرئيسية بجهة سوس ماسة".
وتابعت أن هذا التمييز حرم مدينة أكادير/ مركز الجهة من الجاذبية السياحية على المستوى الدولي، وذلك لوجود اسم "سوس" في مناطق أخرى في العالم، إذ يقع الخلط والالتباس خصوصا أثناء البحث في محركات البحث الإلكتروني، حيث يحيل على مواقع متعددة في بلدان أخرى.
وزير الداخلية، قال في جوابه أن تسمية جهات المملكة بما فيها الجهة المذكورة، جاء انطلاقا من الخلاصات والتوصيات المضمنة في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية.
وأردف أن التقرير "تم إعداده بعد سلسلة من المشاورات التي أجرتها اللجنة المشار إليها مع الهيئات والفعاليات المعنية والمؤهلة، بما فيها الأحزاب السياسية والهيئات المنتخبة وفعاليات من المجتمع المدني وعدد من الباحثين والخبراء المختصين الملمين بالموضوع".
وأكد وزير الداخلية "أنه ليس هناك في الظروف الحالية ما يبرر بكيفية موضوعية مراجعة تسمية الجهة الواردة في سؤالكم".

مجموع المشاهدات: 13250 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | العيدي
وماذا عن أسماء المدن؟
مدن بأسماء أضرحة مثل سيدي قاسم سيدي يحيى سيدي بنور مدن باسماء أسواق أسبوعية مثل احد السوالم خميس الزمامرة سوق السبت مدن بأسماء حيوانات وحشرات مثل بوجنيبة قنفوذة جرادة مدن بأسماء عيون وابار مثل عين حرودة البئر الجديد بئر انزران. هذا زيادة عن أسماء اخرىوقعها على الأذن ثقيل لاتتلاءم مع القرن الواحد والعشرين
مقبول مرفوض
2
2022/09/22 - 03:34
2 | boui
ورزازات
نحن سكان ورزازات عانينا من الانتماء إلى جهة مراكش ثم جهة سوس ماسة درعة والآن جهة تافيلالت.نطلب من جلالة الملك نصره الله أن يتدخل وانشاء لنا جهة ورزازات درعة .
مقبول مرفوض
1
2022/09/22 - 03:52
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة