الرئيسية | أخبار وطنية | اشتراط إتقان الأجانب الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.. حجاج لـ"أخبارنا": خطوة مهمة

اشتراط إتقان الأجانب الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.. حجاج لـ"أخبارنا": خطوة مهمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اشتراط إتقان الأجانب الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.. حجاج لـ"أخبارنا": خطوة مهمة
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

صادق البرلمان المغربي بمجلسيه (النواب والمستشارين) بالإجماع على مقترح قانون يشترط على الأجانب إتقان اللغة الأمازيغية من أجل الحصول على الجنسية المغربية.

هذا المقترح قانون، المتعلق بتتميم المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 المتعلق بسن قانون الجنسية المغربية، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

وينص المقترح نفسه على 'المعرفة الكافية باللغة العربية والأمازيغية أو إحداهما"، من أجل "ملاءمة مقتضيات الظهير الشريف القاضي بسن قانون الجنسية المغربية، خاصة المادة 11 منه، مع أحكام الدستور الذي جعل من الأمازيغية لغة رسمية للدولة إلى جانب اللغة العربية".

محي الدين حجاج، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والمنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي، قال إنه تتبع هذا المقترح القانون، معتبرا إياه عاديا وطبيعيا".

وزاد حجاج، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، (زاد): "ربما كان يجب أن يكون منذ حصولنا على الاستقلال"، لافتا إلى أن "المغاربة يتكلمون لغتين"، في إشارة منه إلى العربية والأمازيغية.

"وللحصول على جنسية المغرب؛ من الطبيعي جدا ان تكون متقنا للغتين المتداولتين في البلاد، كما هو الشأن لدى كل بلدان العالم"، يشدد عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وخلص المنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي إلى أن "هذا المشروع قانون لا يمكننا إلا تثمنيه والدعوة، بالمناسبة، إلى مزيد من تصالح المغاربة مع هويتهم وتاريخهم الأمازيغي". 

تجدر الإشارة إلى أن دستور 2011 رسّم اللغة الأمازيغية إلى جانب العربية في فصله الخامس، ما دفع حكومة عزيز أخنوش إلى تخصص مليار درهم للنهوض بالأمازيغية في مختلف القطاعات.

مجموع المشاهدات: 3768 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ناقد
فرق
أنا ا مازيغي مغربي عربي مسلم ضد الحركة الامازيغية و ضد اللغة الامازيغية لان الهدف هو إخراج الامازيغ من الاسلام و عدائهم مع العرب ....فرق اسود... اللغة الوحيدة الضرورية في العالم التقدم هي العربية
مقبول مرفوض
0
2023/01/28 - 03:48
2 | Hicham ben taieb
تمهلوا
انا امي امازيغية و ابي امازيغي و لا" اتقن" الامازبغية!!!! فكيف باجنبي؟؟؟؟ بصراحة لا اعرف لماذا تضع السلطات المغرببة كل هذه العراقيل في وجه من يبحث عن الجنسية المغربية ؟؟؟ في اوروبا يكفي الارتباط باحد الاوروبيين! و دول اخرى يكفي استثمار مبلغ مالي معين للحصول على الجنسية!! عندنا إتقان الامازيغية!!!!
مقبول مرفوض
0
2023/01/28 - 04:58
3 | حاتم شرقاوي
الامزيغية
عجيب امركم اشتراط اتقان العربية و الامزيغية للحصول على الجنسية المغربية هل تملكون احصاء بعدد المغاربة الذين يتكلمون الامزيغية بحسب معرفتي المتواضعة ساكنة المدن من الشباب صلتهم بالأمازيغية شبه منعدمة ونسبة معتبرة من علية القوم صلاتهم بالعربية شبه منعدمة فكيف بالأمازيغية عن اي أمزيغية يتكلمون
مقبول مرفوض
0
2023/01/28 - 07:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة