الرئيسية | أخبار وطنية | الحكومة تُفكّر في تقنين وتحديد قواعد استعمال "التروتينيت" بالشوارع المغربية

الحكومة تُفكّر في تقنين وتحديد قواعد استعمال "التروتينيت" بالشوارع المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تُفكّر في تقنين وتحديد قواعد استعمال "التروتينيت" بالشوارع المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يبدو أن إقبال المغاربة على استعمال "التروتينيت" بالشوارع المغربية دفع الحكومة إلى التفكير في تقنين هذه المركبة التي تغزو المدن والقرى المغربية، نظرا إلى سهولة استعمالها وعدم حاجتها إلى "الغازوال" أو "البنزين" اللذين عرفا ارتفاعا في أسعارهما.

ووفق جواب لمحمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك ردا على سؤال كتابي تقدم به إبراهيم أعبا، نائب برلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، فإن الوزارة المذكورة "بصدد إعداد مشروعين تعديليين للمرسوم 2.10.421 بشأن المركبات".

كما أن الوزارة المعنية تفكر في "إعداد التقرير الوزاري المتعلق بالمصادقة على المركبات وتوابعها، قصد تقنين استعمال مركبات التنقل الشخصي بمحرك في الطريق العمومية".

وخلف استعمال "التروتينيت" عددا من حوادث السير خلال السنوات المنصرمة، بعضها أدى إلى وفيات، فضلا عن إصابات بليغة في صفوف ضحاياها.

وبالأرقام؛ سبق لموقع CHALLANGE أن أحصى عدد حوادث "التروتينيت"؛ إذ أوضح في مقال سابق أنها تسبّبت سنة 2021 في 41 حادثة سير؛ ضمنها 11 حادثة بمدينة الدار البيضاء وحدها.

كما أن الآلة نفسها، وفق المصدر المذكور، أنهت حياة حالة واحدة، و4 حالات خطيرة، و39 حالة إصاباتهم طفيفة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروعي وزارة النقل واللوجيستيك يرومان تحديد كيفية تسجيل "التروتينيت" وترقيمها، علاوة على سن قواعد سيرها على الطرق وشروط التأمين والمخالفات.

مجموع المشاهدات: 7305 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | يونس
إصلاحات عبثية
نتمنى أن تكون القوانين أكثر تطورا و ملاءمة للعصر، ففوضى الدراجات الهوائية و النارية و الراجلين يجب أن يتم تقنينها، فصاحب السيارة لا يجب أن يكون مسؤولا عن تهور الراجلين أو الدراجات، فعند ممارسة سائقي الدراجات الهوائية للفوضى لأنهم يعتبرون أن قانون السير مفروض على السيارات حصرا، فإنهم بذلك يتسببون في حوادث السير ، و الاحصاءات تؤكد هذا، كما أن الراجلين يغامرون بالسير في الطرقات و بجميع الاتجاهات دون أدنى مبالاة بالدراجات أو السيارات، لذلك على القانون أن يطبق على الكل
مقبول مرفوض
3
2023/03/20 - 04:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة