الرئيسية | أخبار وطنية | المغرب وإسبانيا يبدآن مفاوضات لتحديد مستقبل المجال الجوي في الصحراء المغربية

المغرب وإسبانيا يبدآن مفاوضات لتحديد مستقبل المجال الجوي في الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب وإسبانيا يبدآن مفاوضات لتحديد مستقبل المجال الجوي في الصحراء المغربية
 

شرع المغرب وإسبانيا في مفاوضات لتحديد مستقبل المجال الجوي في الصحراء المغربية، وفق ما أعلنته الحكومة الاسبانية مؤخرا، بهدف تسليم السيطرة على المجال الجوي للمغرب.

ووفقا لمنظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة (ICAO)، يشمل المجال الجوي أراضي الأقاليم الجنوبية للمغرب بالإضافة إلى جزء من المحيط الأطلسي، بما في ذلك جزر الكناري، وتضم عدة مطارات في المناطق الجنوبية، مثل الداخلة والعيون والسمارة.

وكان المجال الجوي للصحراء المغربية، والذي يدار من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري، موضوع نقاش بين الملك محمد السادس ورئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، عندما زار الأخير الرباط في أبريل 2022.

وأكدت الحكومة الإسبانية في رد على سؤال من السناتور فرناندي كلافيجو الذي يمثل جزر الكناري أن "المفاوضات مع المغرب بدأت في هذا الموضوع" ، حيث صرح لصحيفة ABC  في وقت سابق، أن "المغرب يحاول فرض سيادته على المجال الجوي في الصحراء بعد تأكيد سيادته على البحر" .

وعلى الرغم من أن السيطرة على المجال الجوي كانت في أيدي إسبانيا، فقد وقعت هيئة المطارات في الدولة الأوروبية، ENAIRE، اتفاقية مع نظيراتها المغربية، ONDA  "المكتب الوطني للمطارات"، لتنسيق التحركات.

وشهدت الاتفاقية منح مركز المراقبة الإقليمي التابع لـONDA في الدار البيضاء تفويضا أوليا للرحلات الجوية التي تدخل وتخرج من مطارات العيون والداخلة والسمارة، قبل تسليمها إلى مراكز المراقبة في جزر الكناري. 

مجموع المشاهدات: 1879 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة