الرئيسية | أخبار وطنية | النقابة الوطنية للصحافة تكشف موقفها من "تسريح" قناة الجزيرة الإعلامي المغربي عبد الصمد ناصر

النقابة الوطنية للصحافة تكشف موقفها من "تسريح" قناة الجزيرة الإعلامي المغربي عبد الصمد ناصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النقابة الوطنية للصحافة تكشف موقفها من "تسريح" قناة الجزيرة الإعلامي المغربي عبد الصمد ناصر
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
كشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية موقفها من "تسريح" قناة الجزيرة القطرية الصحافي المغربي عبد الصمد ناصر.
ووفق بلاغ النقابة، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، فإن "النقابة سارعت إلى القيام بالتحريات اللازمة والضرورية حول القرار المثير، الذي اتخذته إدارة قناة الجزيرة على عجل".
وبعد التحريات؛ توصلت النقابة عينها إلى أن "الزميل عبدالصمد ناصر بادر إلى نشر تغريدة على (تويتر) يدافع فيها عن شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية، التي اتهمت الدولة المغربية بـ(الاتجار بعرض وشرف نساء المغرب)"، وهي المعطيات التي انفردت "أخبارنا" بنشرها ليلة أمس.
وبعد نشر التغريدة، يردف البلاغ، "اتصل به مدير الأخبار بقناة الجزيرة يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة. وكان جواب الزميل عبدالصمد بالرفض، لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة".
وإثر ذلك، تواصل النقابة، "اتصل به المدير العام للقناة، واستقبله بمكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لا يفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض، سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع".
"لكن الزميل عبدالصمد ناصر تمسك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة الجزيرة القطرية"، يشرح البلاغ المذكور.
وبعد وقت وجيز من هذه المقابلة، تمضي النقابة، "أعلنت إدارة قناة الجزيرة عن قرار إنهاء التعاقد مع الزميل عبدالصمد ناصر من جانب واحد، ما يعني طردا تعسفيا في حق زميل مارس حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه خارج إطار وسيلة الإعلام التي يشتغل بها".
وفي ضوء هذه المعطيات الدقيقة والصحيحة التي تحرت النقابة في صددها من عدة مصادر، فإنها (النقابة الوطنية للصحافة المغربية) "تؤكد بهذه المناسبة أن بعض الصحافيين العاملين في نفس القناة وفي قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة ومتكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية ولمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية في بلادنا، لكن إدارة قناة الجزيرة القطرية لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك".
وفي هذا الصدد؛ توضح النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن "الأمر يتعلق بوجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها يدير هذه اللعبة الدنيئة، وتأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية من وجود تدخلات وضغوطات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لفرض توجها معينا معاديا لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية".
وأمام هذا الوضع؛ تعلن النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها "ستوجه مذكرة احتجاجية إلى إدارة القناة القطرية، وإلى مركز حرية الصحافة التابع لها، وأنها ستخاطب الفدرالية الدولية للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب، معلنة أيضا عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب الجزيرة بالرباط في موعد قريب".
كما تدعو النقابة "جميع الصحافيين العاملين في قناة الجزيرة إلى تجسيد تضامنهم مع زميل تعرض إلى الطرد التعسفي بسبب ممارسة حقه المشروع في التعبير عن رأيه"، معتبرة أن "قرار الطرد التعسفي الذي تعرض له الزميل عبدالصمد ناصر يمس بمصداقية قناة الجزيرة، ويفرغ شعاراتها المتعلقة بحرية التعبير والنشر وباستقلالية الصحافي والدفاع عن كرامته من محتواها، وتحولها إلى مجرد شعارات جوفاء".

مجموع المشاهدات: 24455 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | دكالي
تعسف
اين شعار الذى اتخدته الجزيرة لها في احترام الرأي من خلال الرأي والرأي الاخر
مقبول مرفوض
25
2023/06/01 - 03:35
2 | موحا مونتريال
راي
يجب اغلاق مكاتبها في المغرب و منع اي تغطية صحفية لمراسليها في أنحاء البلاد لا ياتي منها الا الخراب طرد هذاالصحفي هو طرد تعسفي لان التغريدات على تويتر هو حرية شخصية لا دخل للجزيرة فيها
مقبول مرفوض
33
2023/06/01 - 03:43
3 | يوسف
حرية
منذ متى ومكتب الجزيرة مفتوح بالمغرب؟ ج: منذ ان بدأت البث، مع توقف قصير لنشرها اكذوبة عن احتجاجات سيدي افني، واعتدرت القناة ونشرت بيان حقيقة. ومنذ متى تم فتح مكتب الجزيرة بالجزائر؟ بعد استقبال القناة لتبون، واعلن للصحفية خلال اللقاء عن ذلك، اي منذ 4 سنين. سؤالي: قطر تعترف بان الصحراء مغربية، وقناة الجزيرة ما زالت تنشر الأكاذيب حول الصحراء، وتبث خريطة المغرب مبتورة. لماذا كلما مد المغرب يديه بالخير لبعض العرب، وجد الشر منهم، بدءا من الجارة الشرقية. هناك خلل ما وجب على وزارتي الخارجية والاتصالان توضحه للمغاربة
مقبول مرفوض
11
2023/06/01 - 03:50
4 | جلال
سفارة لتنظيم الاعياد الوطنية
لكن الشؤال المطروح ما دور السفارة المغربية في الدوحة امام تحركات السفارة الجزائرية هناك؟ فإذا كان دور السفارة المغربية هو تنظيم حفلات الاعياد الوطنية دون الدفاع عن مصالح الجالية فالأجدر توفير اموال دافعي الضرائب التي تصرف دون فائدة.
مقبول مرفوض
19
2023/06/01 - 03:56
5 | فتح الله
موقف مشرف
موقف مشرف هذا الذي اتخذته النقابة الوطنية للصحافة تضامنا مع الصحفي والإ علامي المتميز عبدالصمد ناصرنرجوا ألا تقف الأمور عند هذا الحد وأن تفعل كل القرارات التي تعتزم اتخاذها في حق هذه القناة التي وضعت مصداقيتها في دائرة الشك
مقبول مرفوض
14
2023/06/01 - 04:02
6 | Simo
Il faut que tous les marocains boycottent cette chaîne et se désabonnent d’elle. Le Qatar joue double jeu. Il appuie l’Algérie dans toutes ses manœuvres contre le Maroc .
مقبول مرفوض
14
2023/06/01 - 04:30
7 | المنصوري أحمد
عبدالصمد شبل من أسرة اعلامية عظيمة
يبقى كبيرا،لكونه لم يبع وطنيته بضغط عقيم،المغاربة الاوفياء لشعارهم الخالد،الله الوطن الملك،يتصدون للاغراء والفداحة بفصاحة موقف،وجب تكريمه بمنصب يليق بتفانيه في حب الوطن،نكاية في المتلونين الذين يلعبون ورقة المال مع الأشراف الذين لايخضعون للمساومات.معك المغاربة جميعا ياابن العلامة الجليل.
مقبول مرفوض
22
2023/06/01 - 04:41
8 | Agrzam
Ba
مبادرة جد محمودة ...وتضامننا اللامشروط مع الاعلامي الكبير عبد الصمد ...
مقبول مرفوض
18
2023/06/01 - 04:48
9 | مواطن
بدون تعليق
قناة الحريرة القطرية لم نرها تحرك ساكنا أمام مظاهر السب و الشتم و المساس بوحدة و عرض المغرب و المغاربة عموماً فلم هذا الكيل بمكيالين تجاه الصحفيين المغاربة دون سواهم
مقبول مرفوض
25
2023/06/01 - 05:00
10 | متتبعة
حسبنا الله ونعم الوكيل
الجزيرة اصبحت فرعا تابعا لدولة الكابرانات،ولم تعد هناك سلطة لدولة قطر عليها.انتهى الكلام
مقبول مرفوض
27
2023/06/01 - 05:22
11 | سعيد البكار
مقاطعة شعبية للجزيرة
أصبح ضروريا مقاطعة قناة الجزيرة واتخاذ موقف شعبي حازم في هذا الشأن لأن هذا القرار يخفي ويؤكد مساهمتها في نصرة أولئك الذين يعادوننا بمحض طبيعتهم التي جبلوا عليها كالأفعى حتى وإن قدمت لها جميع الأطعمة التي تشتهيهاا فإنك إذا ربنت رأسها تغرس فيك أنيابها وسمها بلا رحمة. وسيظل إعلامينا المقتدر بطلا نزيها وحرا أبيا جادا وصادقا.
مقبول مرفوض
22
2023/06/01 - 05:30
12 | عزيز
قناة الخنوع
يجب على جميع المغاربة التضامن مع مواطنهم الصحافي المغربي عبد الصمد ناصر الذي دافع بصدق عن وطنه. ويجب مقاطعة جميع قنوات الجزيزة إخبارية كانت أو رياضية أو وثائقية كرد طبيعي على الظلم الذي لحق جميع المغاربة من هذه التصرفات الصبيانية.
مقبول مرفوض
18
2023/06/01 - 05:48
13 | احمد العريب
علينا مقاطعة القناة
اقسم أنني منذ سنوات وقناة الجزيرة لا وجود لها في بيتي
مقبول مرفوض
13
2023/06/01 - 06:34
14 | برهيم
المقاطعة هي الحل
يجب على المغاربة مقاطعة قناة الجزيرة . و إقاف تراخيص بثها من المغرب
مقبول مرفوض
13
2023/06/01 - 06:43
15 | كبور بناني السميرس
قناة الخراب
منذ بدأ بث القناة في اواخر التسعينات و العالم العربي و الاسلامي يواجه الانقلابات و الانقسامات والحروب الاهلية....قناة متخصصة في نشر الفتنة و التفرقة. انا شخصيا لم اعد اشاعد هاته القناة المعفنة منذ هجمات 11سبتمبر حيث كانت تبث بانتظام فيديوهات للمزعوم بن لادن و كانها تبث الكاميرا الخفية
مقبول مرفوض
1
2023/06/01 - 07:18
16 | محمد
التضامن
على كل مغربي حر له غيرة على عرض المغاربة والمغربية مقاطعة هذه القناة سواء الإخبارية أو الرياضية أو الوثائقية
مقبول مرفوض
0
2023/06/01 - 09:46
17 | محجوب
Dimaraja
انا قاطعت هذه القناة التلفزية مند مدة لأنها قناة بوجهين او أكثر زيد عليها كذلك قناة فرانس24 هذه القناة لاتعترف بالوحدة الترابية للمملكة المغربية أوبالعلالي وبوضوح بارز وبخطوط جد ظاهرة تقوم بحدف الصحراء المغربية عن المغرب وتستقبل على برامجها اناس ضد المغرب وضد وحدتنا الترابيةللمملكة .وفي الأخير أقول لقناة الحريرة عفوا الجزيرة كلنا ذلك الصحفي الشهم الأسد الغيور على بلده ووطنه كلنا:عبد الصمد ناصر: من طنجة الى الكويرة
مقبول مرفوض
0
2023/06/02 - 01:01
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة