الرئيسية | أخبار وطنية | ما السر وراء اعتماد "القسام" على اللباس المدني في مواجهة إسرائيل؟

ما السر وراء اعتماد "القسام" على اللباس المدني في مواجهة إسرائيل؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما السر وراء اعتماد "القسام" على اللباس المدني في مواجهة إسرائيل؟
 

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

تخوض فصائل المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة حربا ضروسا تثبتها البيانات العسكرية الإسرائيلية وأشرطة الفيديو التي تنشرها القسام والتي توثق لإستهداف الآليات العسكرية الإسرائيلية، حيث تعتمد المقاومة على إستراتيجية "حرب الشوارع" في مواجهة الآلية والطيران الإسرائيليين اللذان يأتيان على الأخضر واليابس.

وفي نفس السياق ومنذ دخول الجيش الإسرائيلي إلى مدينة غزة ومناطق شمال القطاع بقيت أماكن تواجد مسلحي الحركة أو مصير نقاط قيادتها غامضة، ومع ذلك استمرت بالإعلان عن استهداف مدرعات ودبابات بقذائف محلية الصنع، تعرف باسم "قذائف الياسين"، وهو ما دفع العديد من المتتبعين إلى التطرق للسبب الذي دفع القسام إلى الاستغناء عن لباسها العسكري الرسمي واكتفاء عناصرها بارتداء لباسي مدني لخوض المعارك حيث رأى فيه البعض أسلوبا للتمويه وطريقة لبعثرة أوراق الجيش الإسرائيلي.

وتجدد النقاش حول لباس المقاومة مباشرة بعد إقتحام الجنود الإسرائيليين لمدرسة تابعة "للأونروا" تأوي آلاف النازحين شمال قطاع غزة، حيث تم سحب جميع الرجال والشبان الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما بعد إجبارهم على خلع ملابسهم أمام أعين الأطفال والنساء النازحين، مما دفع البعض إلى اعتبار أن هذا الإجراء جاء نتاجا لإعتماد فصائل المقاومة على اللباس المدني للتمويه مما جعل الجنود الإسرائيليون يعتبرون كل غزاوي مصدر تهديد.

مجموع المشاهدات: 19133 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبدالاله
اين هي الشجاعة
الاختباء وراء المدنيين الأبرياء من نساء و اطفال ليس بشجاعة و لا مقاومة. الحرب على فلسطين هي في الحقيقة شد اليد و ابراز القوة بين ايران و اسرائيل ليبقى المواطن الفلسطيني في الوسط تحت القصف . حماس ارتكبت خطأ لم تدرس عواقبه
مقبول مرفوض
55
2023/12/08 - 12:08
2 | محسن
الحقيقية
سيد عبد إلاله.عقلك لازال سليم.سلمت هذه هي الحقيقة
مقبول مرفوض
-12
2023/12/08 - 01:31
3 | مراقب
تكتيك
كيف لأي مقاومة ان تحارب جيشا مدججا بأحدث الأسلحة الفتاكة و مدعوما بالطائرات و البوارج و بالأقمار الإصطناعية؟!
مقبول مرفوض
0
2023/12/08 - 03:12
4 | علي المغربيّ الحُرّ.
المُقاوَمة ليست جيشاً نِظاميّاً كي ترتديَ لباساً خاصّاً.
يا أخي، هذا سؤال في غير محلّه، فالقسام و سرايا القدس و غيرها من فصائيل المُقاوَمة الفلسطينيّة، ليسَت جيْشاً نِظاميّاً كي ترتديَ لباساً عسكريّاً، فهي حركات مُقاوَمة تُدافع عن أرضها المُحتلّة من قِبَل الكيان الإسرائيليّ، فهذه الحركات المقاوِمة مُكوَّنة من مُتطوِّعين من الشعب، تلقّوْا تداريب عالية في كيفية القتال، من رصْدٍ لتحرُّكات العدوّ و مُفاجأتِه، و الاستعمال المُناسب للأسلحة حسب الظروف و حسب تواجُد العدوّ و غيرها من تكتيكات الدفاع.
مقبول مرفوض
0
2023/12/20 - 08:32
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة