الرئيسية | أخبار وطنية | ناقوس الخطر يدقّ .. شبح الجفاف يخيم على ثاني أكبر سد بالمغرب

ناقوس الخطر يدقّ .. شبح الجفاف يخيم على ثاني أكبر سد بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ناقوس الخطر يدقّ .. شبح الجفاف يخيم على ثاني أكبر سد بالمغرب
 

أخبارنا المغربية_الرباط

أظهرت مجموعة من  الصور والفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، الحالة التي أصبح عليها سد المسيرة، بعد تعرضه للجفاف  بنسبة 90 في المئة، ماساهم في ظهور تشققات على أرضه تنذر بموسم العطش.

ويعتبر سد المسيرة، ثاني أكبر سدود المملكة،  والقلب النابض لوكالة الحوض المائي أم الربيع، التي تضم 11 سدا، بحيث يعد المزود الرئيسي لمدينة الدار البيضاء، خاصة المناطق الجنوبية منها، كما أنه يعمل على تزويد منطقة برشيد والنواصر وسيدي بنور وغيرها.. بالماء الصالح للشرب، الأمر الذي سيجعل هذه المناطق مهددة بشبح العطش في المستقبل القريب، في ظل استمرار شح التساقطات المطرية.

وفي سياق متصل كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة خلال جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول الوضعية المائية بالمغرب الثلاثاء الماضي، أن نسبة ملء السدود بالحوض المائي لأم الربيع تبلغ 4,6 في المائة، فيما لا تتجاوز حقينة سد المسيرة الذي يزود منطقة الدار البيضاء- الجنوبية وبرشيد والجديدة والأقاليم المجاورة وحتى تامنصورت وآسفي، 32 مليون متر مكعب فقط من أصل 2 مليار و700 مليون متر مكعب، أي 1,2 في المائة كنسبة ملء.

وأوضح نزار بركة أنه لمعالجة الوضعية الهيدرومائية بهذا الحوض، تم اللجوء إلى تحلية مياه البحر بفضل المكتب الشريف للفوسفاط، مشيرا إلى أن 60 في المائة من نسبة الماء الشروب بمدينة آسفي تأتي عن طريق تحلية المياه، على أن تبلغ هذه النسبة 100 في المائة في شهر يناير الحالي.

وحسب معلومات رسمية صادرة عن مصلحة مراقبة السدود بوزارة التجهيز والماء، فقد تراجعت نسبة ملء سد "المسيرة"، الذي تبلغ سعته أزيد من مليارين و650 مليون متر مكعب، ويتعدى علوه 80 مترا، إلى 1.02 بالمائة (27.12 مليون متر مكعب) مقارنة بـ4.37 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية (116 مليون متر مكعب)، وهو أدنى مستوى يسجله السد منذ الشروع في استغلاله  سنة 1979.

مجموع المشاهدات: 16343 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | كميل عزالدين
يجب تنقيه السدود
يجب على الوزارة الوصية تنظيف السدود من الاوحال من اجل الرفع من نسبة المياه المخزنة وهده هي الفرصة المتاحة بعد ان جف سد المسيرة
مقبول مرفوض
10
2024/01/04 - 08:07
2 | مغربي 1956
تفغئلو خيرا
يجب استغلال هذه الظرفية تكنيس السدود من الصخور و الاوحال و كل المخلفات حتى تستوعب اكبر كمية من المياه عوض تفريغ الفائض في البحر و نحن بحاجة اليه كما يجب الاهتمام بالمستنقعات و البحيرات لأنها خزان طبيعي للمياه فهي تمتص الفائض في فترة الفيضانات و تخرجه في فترات الجفاف و قلة الأمطار كما يجب اعادة الاهتمام بالغطاء الغابوي و التشجير و ليس التنخيل
مقبول مرفوض
16
2024/01/04 - 09:00
3 | ولد المغرب
أللهم لطفك و رحمتك و مغفرتك
اللهم اسقي عبادك و بهائمك و انشر رحمتك و أحيي بلدك الميت آمين. بسم الله الرحمن الرحيم قل أرايتم إن أصبح مائكم غَوْراً فمن يأتيكم بماءٍ مَعين…
مقبول مرفوض
5
2024/01/05 - 04:39
4 | نوفل
يجب الزكاة
يجب على كبار الفلاحين والأغنياء إخراج الزكاة.
مقبول مرفوض
0
2024/01/05 - 08:23
5 | محمد
سد ايمفوت
السلام عليكم ورحمة الله على الوزارة فوراً انقاد مايمكن انقاده لتنقية السد الجميل سد ايمفوت من الاوحال يعني الغيس الذي اصبح طافيا على الوجه والاسماك اصبحت تموت او تنقرض حسبنا الله ونعم الوكيل نطالب من الجهات المختصة ان تتدخل في أقرب وقت لتقديم حل نزيه لهذه المعضلة وجزاكم الله خيرا والله المستعان.
مقبول مرفوض
0
2024/01/07 - 06:28
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة