الرئيسية | أخبار وطنية | قطع عسكرية وصواريخ متطورة.. تقرير صحفي يرصد تعزيز المغرب لقدراته العسكرية سنة 2023

قطع عسكرية وصواريخ متطورة.. تقرير صحفي يرصد تعزيز المغرب لقدراته العسكرية سنة 2023

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قطع عسكرية وصواريخ متطورة.. تقرير صحفي يرصد تعزيز المغرب لقدراته العسكرية سنة 2023
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

قالت تقارير صحفية إسبانية، إن المغرب عزز بشكل ملحوظ قدراته الدفاعية سنة 2023، مشيرة إلى أن المملكة ستواصل تعزيز ترسانتها الحربية خلال السنة الجارية، وذلك في إطار التزامها القوي بتعزيز قواتها المسلحة وتحديث ترسانتها بهدف تحسين قدرتها الدفاعية.

وفي نفس السياق، أكدت صحيفة "ديفونسا" أن ميزانية الدفاع المغربية "شهدت ارتفاعا ملحوظا سنة 2024 حيث بلغت 11,3 مليار أورو، لتتواصل معها عملية اقتناء وإصلاح المعدات للقوات المسلحة، فضلا عن استراتيجية تعزيز تطوير صناعة الدفاع الوطني."

وفي مراجعة للعقود الرئيسية التي وقعها المغرب في مجال الدفاع سنة 2023، والقطع التي تم استلامها في السنة ذاتها، في إطار خطة تعزيز القدرات العسكرية التي ستستمر خلال العام الجاري، قال المصدر ذاته إن المملكة المغربية حصلت على 18 منصة إطلاق صواريخ من طراز HIMARS مصحوبة بذخيرتها، كما طلب المغرب شراء 40 صاروخا موجها من طراز AGM-154C JSOW لمقاتلاتها الأمريكية من طراز F-16، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 774 مليون دولار.

كما طلب المغرب من إسرائيل خلال السنة ذاتها نظام قاذفة الصواريخ PULS، حيث يرجح أن البطارية الأولى تم تسليمها بالفعل للجيش المغربي، وهو ما يؤكده ظهور صور لها بصباغة عسكرية مموهة منتصف السنة الماضية، بالإضافة إلى تلقي البلاد أنواعًا أخرى من أنظمة الأسلحة، كطائرة "الدرون" SpyX ، التي يصل مداها التشغيلي إلى 50 كيلومترًا والتي طورتها شركة BlueBird الاسرائيلية.

وتلقى الجيش المغربي البطارية الأولى من نظام الدفاع الجوي بعيد المدى Barak MX ، من شركة IAI الإسرائيلية أيضًا، والتي بدأ استلام مكوناتها في الصيف الماضي، كما أبدى اهتمامًا بنظام الدفاع الجوي متوسط المدى Rafael's Spyder، القادر على توفير الحماية الاستراتيجية ضد جميع التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية.

كما شهد عام 2023 أول ظهور للطائرات بدون طيار الصينية من طراز Wing Loong II ، لتصبح ثالث منظومة جوية مسلحة وغير مأهولة في الترسانات المغربية بعد الطائرة التركية Bayraktar TB2 وWing Loong I. وفي الوقت نفسه، بدأت المفاوضات مع شركة Baykar للحصول على الطائرة بدون طيار. AKINCI وهي طائرة درون هجومية، قادرة على حمل حمولة 1500 كجم، تم تصميمها لتنفيذ ضربات عميقة خلف خطوط العدو، ويمكنها إطلاق صواريخ كروز SOM بمدى يصل إلى 280 كم.

ومن حيث اهتمام المملكة بتطوير سلاح الجو، أضاف المصدر عينه بأن القوات الجوية المغربية تسلمت ثماني مروحيات جديدة من طراز H-135M في عام 2023 . حيث ستحصل في المجمل على 12 قطعة منها، والتي تم طلبها سنة 2022 من شركة Airbus Helicopters. وتخصص القطع المذكورة لتدريب الطيارين، بالإضافة إلى استخدامها في مهام البحث والإنقاذ والنقل.

وأشار التقرير إلى أن Boeing الأمريكية بدأت في إنتاج الدفعة الأولى من 24 مروحية AH-64E Apache الموجهة إلى المغرب ، والتي من المقرر أن يتم تسليمها للمملكة هذا العام.

وفي مجال الفضاء، تم اختيار مجموعة IAI الإسرائيلية لتزويد قمر مراقبة جديد، والذي من المتوقع أن يحل محل القمر الصناعي "محمد VI-A" الذي تم إطلاقه عام 2017 وهو الآن في نهاية عمره التشغيلي.

وبدأ التخطيط أيضًا خلال السنة الماضية للحصول على نظام دفاع صاروخي ساحلي، حيث تطرح أمام المملكة الخيارات الإسرائيلية Rafael's Sea Breaker وBlue Spear من شركة IAI، بالإضافة إلى شركة ST Engineering السنغافورية.

وتطرق التقرير إلى حصول المغرب على منحة أمريكية بقيمة 10 ملايين دولار، تتضمن توفير 500 مركبة عسكرية في إطار برنامج المواد الدفاعية الفائضة (EDA)، وهي المبادرة التي تندرج في إطار الجهود الأمريكية لمواصلة دعم المغرب وتعزيز قدراته الدفاعية وتحسين استجابته لمواجهة التهديدات المحتملة.

مجموع المشاهدات: 6722 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة