الرئيسية | أخبار وطنية | ارتفاع الحرارة في عز الشتاء يُحيّر المغاربة.. يوعابد يكشف لـ"أخبارنا" الأسباب وتوقعاته للأيام المقبلة

ارتفاع الحرارة في عز الشتاء يُحيّر المغاربة.. يوعابد يكشف لـ"أخبارنا" الأسباب وتوقعاته للأيام المقبلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع الحرارة في عز الشتاء يُحيّر المغاربة.. يوعابد يكشف لـ"أخبارنا" الأسباب وتوقعاته للأيام المقبلة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة تساقط الأمطار وتهاطل الثلوج لتعويض التداعيات السلبية للجفاف على السدود والعيون والأنهار والوديان...؛ عرفت درجة الحرارة، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا واضحا في عز الشتاء، وسط تساؤلات عن أسباب هذه الظاهرة المناخية.

الأسباب

أكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في هذا الصدد، أنه "خلال نهاية الأسبوع الأخير؛ عرفت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا بجنوب ووسط البلاد، وكذا في السهول ألأطلسية".

وأرجع يوعابد هذا الارتفاع في درجة الحرارة، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إلى "تكون تيار جنوبي نتيجة تمركز منخفض بعرض المحيط الأطلسي"، مضيفا أن "هذا التيار الجنوبي والرياح الجنوبية المرافقة ساهما في صعود كتل هوائية مدارية دافئة ورطبة، أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في جنوب ووسط البلاد، خصوصا بالمناطق الساحلية"؛ لافتا إلى أن "هذه الكتل وصلت إلى إسبانيا والبرتغال".

وخلال نهاية هذا الأسبوع، يشرح يوعابد، "وصلت درجة الحرارة إلى 32 درجة بتارودانت وأيت ملول، 31 درجة بالمحمدية والنواصر وأكادير، 30 درجة بالجديدة والدار البيضاء والرباط؛ وهو ما يعادل 5 إلى 10 درجات فوق المعدل".

رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية أوضح، في هذا الإطار، أنه "تم تجاوز الحرارة القصوى الشهرية لكل من المحمدية النواصر الجديدة قصبة تادلة وأيت ملول وسيدي إيفني

التوقعات 

يرى يوعابد أن "الطقس سيظل نسبيا حارا خلال اليوم، مع درجات حرارة مرتفعة نسبيًا خلال النهار في المناطق الشمالية والوسطى وجنوب البلاد وشمال شرقي البلاد".

كما أن درجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين 13 و20 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة والساحل المتوسطي والمرتفعات الشرقية، و27 و32 درجة مئوية في سوس وجنوب البلاد، و21 و27 درجة مئوية في باقي المناطق.

غدا الثلاثاء، وفق المصدر المذكور، ستعرف درجات الحرارة بعض الانخفاض التدريجي بشمال البلاد، وستبقى مرتفعة نسبيًا خلال النهار على السواحل الوسطى وجنوب البلاد.

كما ستهم بعض الأمطار الخفيفة والمتفرقة بعد الزوال وخلال المساء مناطق طنجة والريف والمناطق الشمالية والوسطى، مع احتمال تساقط بعض الثلوج على قمم الأطلس الكبير، فيما ستكون السماء غائمة جزئيًا في شمال شرقي جنوب البلاد والأطلس وجنوب شرقي البلاد، مع رياح قوية محلية على السواحل الوسطى.

يوم الأربعاء المقبل، ستهم بعض الأمطار أو زخات رعدية أحيانًا شمال غرب البلاد والريف والسايس. مع قطرات أو أمطار خفيفة متفرقة على السهول الأطلسية شمال الصويرة هضاب والماس ومناطق ألأطلس المتوسط.

كما توقع يوعابد "هبوب رياح قوية إلى قوية جدًا على الريف والمناطق الشمالية والوسطى والأطلس والشرق. مع عواصف رملية محلية في جنوب شرقي البلاد وجنوب شرقي البلاد، متوقعا تسجيل انخفاض عام في درجات الحرارة خلال النهار، عدا الجزء الشرقي من البلاد".

مجموع المشاهدات: 22403 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | محمد
بدون تعليق
وأين التيار الشمالي القادم من اورروبا واللذي سبق ان تكلمتم عنه وقلتم بأن شھر يناير سيكون باردا. قل لا يعلم الغيب إلا الله.
مقبول مرفوض
13
2024/01/15 - 05:42
2 | محمد
الله يرحمنا
هذا الخبير لم يقل شيئا وما قاله يذاع في النشرة الجوية ههههه
مقبول مرفوض
11
2024/01/15 - 07:20
3 | Dahib
الطقس
لا يعلم الغيب الا الله والكل بافعالنا
مقبول مرفوض
0
2024/01/16 - 08:22
4 | متتبع
نريد
أنا شخصيا لي إحترام وتقدي. للأستاذ قروق المتخصص في المناخ اريدمعرفة رأيه لما له من دراية علمية كبيرة حول هذه الظواهر المنافسة التس لم نعتد التعايش معها ،أريد من جريدة أخبارنا المحترمة الإتصال بهذا الأستاذ لأن عنده ما يقول حول المناخ الجاثم على مملكتنا العزيزة وحبذا لو كان لقاء عبر فيديو ولكم كل الإحترام والتقدير
مقبول مرفوض
0
2024/01/16 - 09:54
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة