الرئيسية | أخبار وطنية | الزعيم و المناضل "محمد بنسعيد آيت إيدر" في ذمة الله

الزعيم و المناضل "محمد بنسعيد آيت إيدر" في ذمة الله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الزعيم و المناضل "محمد بنسعيد آيت إيدر" في ذمة الله
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

استفاقت الساحة السياسية بالمغرب، صبيحة اليوم الثلاثاء، على وقع وفاة الزعيم والمناضل اليساري "محمد بنسعيد آيت إيدر"، الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 98 سنة.

وارتباطا بهذا المصاب الجلل، نشر "جمال العسري"، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "عاجل.. الشعب المغربي يفقد واحدا من أكبر رجالاته وقاداته.. رحيل المجاهد، القائد، المناضل والرفيق بنسعيد أيت إيدر".

وفي ذات السياق، أوضح "العسري" قائلا: "ببالغ الحزن وعميق الأسى وشديد الألم، نزل علينا خبر فاجعة، رحيل رفيقنا ووالدنا وزعيمنا وقدوتنا المناضل المجاهد محمد بنسعيد ايت ايدر الذي وافته المنية في الساعات الأولى من يومه الثلاثاء 6 فبراير بالمستشفى العسكري بالرباط".

كما أشار الأمين العام لحزب "الشمعة" إلى أن دفن الرفيق المرحوم المجاهد بنسعيد أيت إيدر سيكون عصر يوم غد الأربعاء بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

يذكر أن الراحل "محمد بن سعيد ايت ايدر"، هو من مواليد قرية تيمنصور في شتوكة آيت باها، سنة 1925. انخرط في مقاومة الاستعمار ويعد من بين قادة جيش التحرير بالمغرب.

تعرض للاعتقال في بداية الاستقلال مع عدد من أطر المقاومة وجيش التحرير، لجأ إلى الجزائر، ثم إلى فرنسا، وساهم في تأسيس منظمة 23 مارس اليسارية. وبعد عودته إلى المغرب بداية ثمانينات القرن الماضي، أسس منظمة العمل الديمقراطي الشعبي 1983 وتولى مهمة الأمين العام لها. وباسمها انتخب نائباً في البرلمان عن منطقة شتوكة آيت باها.

مجموع المشاهدات: 11071 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | منصور
شمعة اخرى تنطفئ
رحمه الله هؤلاء هم المناظلون الحققيون المحبون للوطن اعتقلو وهاجرو ودافعوا فارق بينهم وبين هؤلاء اللدين لم يبدلو اي جهد من اجل الوطن ويقررون حسب اهوائهم.رحم الله الشهداء الحقيقيون
مقبول مرفوض
1
2024/02/06 - 10:05
2 | الناصري
رحم الله الفقيد
رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه جنة الفردوس لقد فقد المغرب احد رجاله الأحرار الصادقين لربهم ووطنهم رحم الله هدا الإنسان بمعنى الكلمة أن لله وان اليه راجعون أن رحيل مثل هذا الرجل خسارة للوطن
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 10:34
3 | احمد
موضوع اعلاه
رحم الله الفقيد ورزق اهله الصبر .ولانامت أعين الجبناء.
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 11:00
4 | مواطن
رحمة الله عليه
رحمه الله ، رجل سياسي من الذين فهموا و التزموا بشرف الممارسة السياسية
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 11:58
5 | محمد شفيق
تعزية
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. رحم الله الرفيق المناضل المجاهد بن سعيد ايت لبدر واسكنه الفردوس الاعلى من الجنة . تعازينا للأسرة اليسارية بالمغرب . وانا لله وانا اليه راجعون البقاء لله.
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 12:30
6 | ولد البلاد المواطن
تاريخ مشرف
رحمه الله فعلا عاش حياة الزهاد، وطني مخلص للوطن، ناضل بشرف إبان الاستعمار وقاتل من أجل مغرب افضل في "زمن الرصاص"، قد لا نتفق مع مرجعيته الايديولوجية، لكننا نحترم وتقدر شخصية وتاريخ الحسين ايت ايدير، في جيش التحرير وفي الكفاح السياسي، رحمه الله وانا لله وانأ اليه راجعون
مقبول مرفوض
1
2024/02/06 - 02:17
7 | دنياي
الرجل ورجال قليلون
رحم الله الفقيد بواسع رحمته وجعل قبره روضه من رياض الجنه
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 05:37
8 | نزار
خبر محزن
رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيق ،ورزق أهله و ذويه الصبر والسلوان ،انا لله وانا اليه راجعون
مقبول مرفوض
0
2024/02/06 - 06:13
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة