الرئيسية | أخبار وطنية | تعيين السفير المغربي "عمر هلال" مسيرا للقمة الاجتماعية العالمية

تعيين السفير المغربي "عمر هلال" مسيرا للقمة الاجتماعية العالمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعيين السفير المغربي "عمر هلال" مسيرا للقمة الاجتماعية العالمية
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قام رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، الثلاثاء، بتعيين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، للمشاركة إلى جانب سفير بلجيكا، في تيسير مسلسل المفاوضات الأممي المتعلق بصيغ والإعلان السياسي للقمة الاجتماعية العالمية التي تحمل عنوان "مؤتمر القمة العالمي الثاني للتنمية الاجتماعية"، المقرر عقده في 2025.


ويشكل اختيار المملكة تكريسا قويا للالتزام والعناية الملكيين بتحقيق العدالة الاجتماعية، والتنمية الاجتماعية وصون كرامة المواطنين المغاربة.


كما يعد هذا التعيين اعترافا بالرؤية الملكية المستندة على قيم الإنسانية والتضامن. فقد حقق المغرب ثورة اجتماعية حقيقية، تجسدت من خلال المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 14 أبريل 2021، وكذا مختلف الأوراش التي أطلقها جلالة الملك من أجل محاربة الفقر والإقصاء ودمقرطة الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، لاسيما الصحة والتعليم والإسكان والعدالة.


من جانب آخر، فإن المسؤولية الأممية المنوطة بهلال تعكس المصداقية والثقة والاحترام الذي يحظى به المغرب على صعيد الأمم المتحدة، باعتباره فاعلا ملتزما لفائدة التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.


كما تأتي هذه المهمة بعد أن عهد لسفير المغرب بالمشاركة في تيسير أول مسلسل أممي للتفاوض بشأن الإعلان السياسي حول "الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها"، الذي اعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة، المنعقد بنيويورك في شتنبر الماضي.


كما يعزز هذا التعيين النموذج التنموي الجديد للمملكة، الذي يرتكز على مقاربة حقوقية وكذا التدابير الاجتماعية التي اعتمدها المغرب مؤخرا.


ويأتي تعيين عمر هلال بعد اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 27 فبراير 2024، الذي قرر عقد "مؤتمر القمة العالمي الثاني للتنمية الاجتماعية" في عام 2025، من أجل سد الثغرات وتجديد تأكيد التزام المنتظم الدولي بالمبادئ المنصوص عليها في إعلان كوبنهاغن بشأن التنمية الاجتماعية لعام 1995 وإعطاء زخم لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


وسيشهد هذا المسلسل الهام عقد مشاورات شفافة وشاملة مع مجموع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني. وسيقوم المغرب وبلجيكا بإعداد وتسهيل الإعلان السياسي الهام، الذي سيعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة خلال سنة 2025.


وسينعقد مؤتمر القمة الاجتماعية لسنة 2025 بعد مرور 30 عاما على انعقاد القمة العالمية التاريخية الأولى للتنمية الاجتماعية في كوبنهاغن، والتي حدد خلالها رؤساء الدول والحكومات رؤية مشتركة طموحة للتنمية الاجتماعية، تروم تحقيق العدالة الاجتماعية والتضامن والانسجام والمساواة داخل البلدان وفي ما بينها.

مجموع المشاهدات: 7670 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | محمد
المغاربة شي كبير
المغاربة شعب طيب ومتواضع في كل الظروف .يتم بين الحين والآخر تعيين مغاربة على رأس هيئات عالمية ويتسلمون مهامهم في هدوء وصحوة ويقومون بأداء مهامهم بكل احترافية وينالون رضى المجتمع الدولي على ما يقدمونه من إنجازات على كل المستويات وتتم عملية التعيين بسلاسة بدون بهرجة وصراخ وتعبئة متواصلة لاعلام لا يحمل الا الاسم في دول ألفت الفشل والهزائم فتراها تجعل من تعيين احد مواطنيها حدث وطني وكانهم اخترعوا قنبلة نووية
مقبول مرفوض
2
2024/03/06 - 12:30
2 | ابو عمر
عمر هلال
اضن ان انسب منصب للرجل هو مبعوت للمغرب العربي وجمهورية القبائل
مقبول مرفوض
4
2024/03/06 - 03:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة