الرئيسية | أخبار وطنية | تفعيل إجراء هام لخدمة أفراد الجالية المغربية بالخارج

تفعيل إجراء هام لخدمة أفراد الجالية المغربية بالخارج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفعيل إجراء هام لخدمة أفراد الجالية المغربية بالخارج
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

سعيا إلى توفير خدمات قنصلية ذات جودة لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، تم منذ فاتح أبريل الجاري، تعميم المنظومتين الإلكترونيتين الخاصتين بتحديد المواعيد "Rendez-vous"، والتمبر الإلكتروني "eTimbre" الخاص بأداء الرسوم القنصلية إلكترونيا، على كافة البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة.

ويجسد اعتماد وتفعيل هذه المنظومة، التي لطالما شكلت مطلبا لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الرعاية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل تحسين ظروف استقبالهم في البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية.

وبالتالي، فإن المنظومة الإلكترونية لتدبير المواعيد، إسوة بما هو معمول به في إدارات البلدان المضيفة، ستمكن من الاستجابة لتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج في الحصول على خدمات قنصلية عصرية وذات جودة.

وتتيح هذه المنظومة لأفراد الجالية المغربية، أيضا، سلاسة الاستفادة من الخدمات القنصلية في ظل شروط استقبال ملائمة، وكذا تقليص الحيز الزمني المطوب، فضلا عن جودة الاستقبال والخدمة الم سداة لهم.

كما أنها ستساهم بشكل كبير في الحد من الاكتظاظ أمام المصالح القنصلية للمملكة، وتتيح للبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية تدبيرا أمثل للفضاء المخصص للاستقبال، و توظيف التكنولوجيات الحديثة للاتصال في تجويد الخدمات القنصلية.

وتوفر هذه المنظومة للمستخدمين، بمجرد التحقق من صحة الطلبات المقدمة من قبل المصالح القنصلية، مواقيت وتواريخ ينتقون منها الأنسب لهم، وذلك وفقا للمصلحة المعنية أو الخدمة المطلوبة.

و تمكن المنظومة، كذلك، المرتفقين، من إرسال المستندات الداعمة للطلب بطريقة إلكترونية، حتى قبل التنقل إلى المصالح القنصلية.

وحرصا على ضمان سبل النجاح الكامل لهذا المشروع، تم توفير المواكبة للمستخدمين من قبل "مركز نداء قنصلي" وكذلك من قبل الخدمات القنصلية للمملكة في الخارج.

ومنذ إطلاقها، مك نت المنظومة الإلكترونية لتدبير المواعيد من معالجة أزيد من 3,2 مليون طلب موعد، من أصل أزيد من 5 ملايين خدمة قنصلية مقدمة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وفي إطار عملية رقمنة الطوابع البريدية التي أطلقتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتنسيق مع الخزينة العامة للمملكة، تشكل منظومة التمبر الإلكتروني الخاص بأداء الرسوم القنصلية إلكترونيا، لبنة أساسية لعصرنة العمل القنصلي.

ويهدف اعتماد هذه المنظومة إلى تعزيز مناخ الثقة بين المستخدمين والمصالح القنصلية لتحسين شفافية المعاملات الإدارية.

وبلغ عدد الخدمات القنصلية المقدمة بفضل هذه المنظومة الحديثة، منذ إطلاقها، أزيد من 2.8 مليون خدمة.وقد اقترن تفعيلها على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بجهود لتعميم محطات الدفع الإلكترونية على مستوى المراكز القنصلية.

مجموع المشاهدات: 14773 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | OULDCHRIF
غير راحو بكواغطكم
الحمد لله انا مذ 25 سنة حامل للجنسية الفرنسية وجواز سفرها يفتح لك جميع الحدود بدون فيزا. المعاملة في الادارات الفرنسية جيدة وتقضي حوائجك في بضع دقائق.
مقبول مرفوض
4
2024/04/28 - 08:44
2 | مغربي حر
مغربي حر
اريد ان افهم شيء واحد.. لمادا الجالية المغربية في الخارج تؤدي الثمن مضاعف . في المغرب مثلا ثمن الرسوم على جواز السفر 400 درهم مغربية. و في الخارج 80 أورو. يعني 850 درهم تقريبا.. مع العلم ان في بلاد المهجر هناك ناس من الجالية ما عندهم لا بيت ولا خدمة و لا....
مقبول مرفوض
15
2024/04/28 - 09:56
3 | الزرهوني
كل التوفيق
الى صاحب التعليق الاول ولد الشريف وقيلة بوحدك لي ساكن في فرنسا باش تتقول هادشي
مقبول مرفوض
-6
2024/04/28 - 10:09
4 | موحى
صاحب التعليق الأول على حق
صاحب التعليق الأول فقط يريد ان ينبه المغاربة في المغرب بان الإدارة الفرنسية ليست هي الإدارة المغربية . فالمغاربة المجنسين في فرنسا يعلمون ذلك ويعون الفرق بين الإدارتين. هل تعرف السبب لأن فرنسا لا توظف عون سلطة أو شيخ الحومة أو المقدم أو القايد . فجل إداريي المغرب في الداخل أو الخارج يعمل بمزاجه لا بالقوانين التي تفرض عليه احترام المواطنين والشارع المغربي زاد الطين بلة حين عقد المسطرات الإدارية للحصول على حق مشروع .
مقبول مرفوض
2
2024/04/28 - 11:42
5 | Selma
نعم الحمدالله الان اصبحت الاجراءات في القنصلة المغربية منتظمة وكدلك التسهيلات وحتى الموظفين لهم مستوى عالي ومحترمين .لان في السنين القديمة كان كابوس. انا دخلت قنصليات لبعض الدول العربية وكانت الصدمة طوابير من الناس مساكن واقفين وخصام وصراخ وخاصة لما تكن الحرارة بدات. اما التعليق الاول فاقول لست وحدك من له الجنسية او جواز فرنسي واقول لك حتى هنا في فرنسا فيه زحام انا كنت مع ابني القاصر لتجديد جواز سفره مع العلم كان عندنا موعد لكن انتظرنا كثير .وحتى هنا ندفع ثمن الطابع غالي فلا مجال للبكاء .والاهم هو جواز السفر ديال بلادنا
مقبول مرفوض
-3
2024/04/29 - 02:19
6 | احمد
تعقيد طلب الموعد
افعل ما شات فانك لن تحصل على موعد والسبب السماسرة كم من مرة نحاول الحصول على الموعد لكن العنوان خارج الطغطية داءما يقول لك هناك خلل حاول مرة اخرى سيقول قاءل لا نعرف كيف لكن جربناه حتى انا باب القنصلية وبحضور القنصل نفسه الغريب في الامر هناك مكتب خدامات بجانب القنصلية في ثواني قليلة يحجز لك موعد ولكن مقابل اداء €10 حلل وناقش يقول قاءل ايضا الخلل من المواطن اقول لا ثم لا وان كان منكم من يشك في هدا فل يجرب حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
3
2024/04/29 - 04:07
7 | Twil
ههه
وما فائدة من التسجيل القنصلي و بالمقابل ، هاته هي السرقة المقننة
مقبول مرفوض
2
2024/04/29 - 07:27
8 | ليلى
مداخلة
صاحب التعليق الأول. أولا أنت دزايري . ونحن المغاربة الأحرار ?? لانقول راحو أو كواغطكم هههههه يعني راك مكشوف الدزايري. والأهم من هذا ليس لك دخل في كل ما يتعلق بالمملكة المغربية الشريفة العريقة ?? إهتم بشؤون بلدك فهمتي. أما دولتنا المغربية المحترمة شكرا لها جزيلا على هذا العمل الرائع الممتاز ? لأجل خدمة أبناء مواطنيها المهاجرين في دول العالم وعااااشت مملكتنا الغالية الشريفة ملكا وديبلوماسيا وأمنا وشعبا شعارنا الخالد آلله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
0
2024/04/29 - 08:14
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة