الرئيسية | أخبار وطنية | أسطورة الجيش المغربي في حرب أكتوبر

أسطورة الجيش المغربي في حرب أكتوبر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسطورة الجيش المغربي في حرب أكتوبر
 

أخبارنا المغربية - ياسين الكوني    

في حرب أكتوبر من سنة 1973، حرب رمضان، ونحن في ذكراها هذه الأيام ، بعث العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، في موقف قومي نبيل، تجريدة من القوات المسلحة الملكية إلى الجولان قبل أشهر من بداية الحرب تبلغ 6000 جندي مع عدة دبابات و مدفعية و مدرعات قتالية في اطار لواء مدرع كان هو الوحيد الذي امتلك المغرب في ذاك الوقت وسرب طائرات اف 5 و 5500 الى الجانب المصري.

وكانت كتيبة عسكرية جد متطورة تضم خيرة ضباط وجنود المدفعية المغربية الذين كان أغلبهم من ثكنة قصر السوق سابقا (الرشيدية حاليا) ومن "مدرسة الدارالبيضاء" بمكناس الشهيرة في التكوين العسكري للمدفعية. وكانت تلك التجريدة المغربية بقيادة الجنرال الصفريوي رحمه الله، الذي سيعين بعد ذلك سفيرا للمغرب في هولندا.

كانت تلك التجريدة العسكرية المغربية، فعليا، مضربا للمثل في الشجاعة العسكرية في كل الجولان وسوريا وفلسطين. وكانت الآلة العسكرية الإسرائيلية تدرك أنها أمام عناصر جد مدربة ومحنكة، وأنها تنتمي لمدرسة في العسكرية لا علاقة لها بالمدرسة العسكرية لأروبا الشرقية، فحاولت من خلال رمي منشورات من الجو ثني تلك القوات المغربية عن المشاركة في المعركة بلغة فيها الكثير من التقدير لأولئك الجنود ولبلدهم. بل إن السمعة التي كانت (ولاتزال) لتلك التجريدة العسكرية المغربية هناك، قد جعلت الأمهات الجولانيات (وهذا أمر أكده لي زملاء صحفيون مغاربة ومشارقة، عاشوا أو زاروا تلك البلاد) يخفين صغارهن من أجل حملهم على الدخول إلى المنازل بالقول: "أدخلوا إن المغاربة الأشاوس قادمون".

الحقيقة أن السر في تلك السمعة الطيبة الجليلة، العالية في الشرف للجندي المغربي، راجع إلى أن تلك التجريدة المغربية قد لعبت دورا حاسما في حرب أكتوبر 1973 في تحرير أجزاء هامة من هضبة الجولان مع وحدات عراقية، وأنها أساسا قد حررت لوحدها جبل الشيخ الإستراتيجي، واحتلت قمته التي كانت ولا تزال تضم مركزا محوريا للإتصالات اللاسلكية والرصد، له قوة حاسمة في كل بلاد الشام، من خليج العقبة جنوبا حتى ماوراء العاصمة دمشق شمالا. وكان مفروضا أن يحمى ذلك النصر، الذي كانت تقدم عنه القناة التلفزية المغربية بعض الصور الحية، في كل مناسبة لحرب أكتوبر، حيث كان المشاهدون المغاربة يشاهدون جنودهم من تلك الكتيبة وهم يزحفون صاعدين بسرعة في جبل الشيخ تحت وابل من الرصاص الإسرائيلي. كان مفروضا، أن يحمى ذلك النصر، جويا من قبل طائرات الميغ السورية والسوفياتية الصنع. لكن، الذي وقع هو أن الطائرات الوحيدة التي حلقت حينها هي الطائرات الإسرائيلية من نوع ميراج الفرنسية الصنع والإف 5 الأمريكية الصنع. فكان الذي كان، سقط الشهداء المغاربة بالعشرات. واستعادت تل أبيب "جبل الشيخ" وأجزاء من القنيطرة والجولان، بعد أيام ضارية من القتال.
إن أرواح شهداء المغرب، من تجريدة الشرف العسكرية تلك، التي سقت دماؤها الطاهرة الجولان، هناك في رمضان، معلقة في السماء منذ أكثر من 38 سنة، تنتظر الحقيقة الفصل. بالتالي، واضح إذن أن جراب الأسرار السورية لعائلة الأسد مليان. وواضح أيضا أن كل هذه الهمجية في القتل هناك، ليست سوى عنوان من بين عناوين عدة، على مدى الخوف من الفضيحة.
لاولا رحمة الله وتدخل صدام حسين الدى امر بارسال سلاح الجو العراقى لاعطاء تغطية جوية لكان ابيد جميع الجنود المغاربة.

مجموع المشاهدات: 18221 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مغربي
الأسد المريض
إننا في انتظار زوال الأسدالمريض لمعرفة المزيد من الحقائق على ماوقع لإخواننا المغاربة هناك
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2013/10/06 - 04:55
2 | aslan
khiyanat bachar na3ama
hafid assad ba3a al al jolan wa al maghareba wa lawla tadakhol 9àwat sadam la halaka alaf jonod maghareba; hadi al hakika allati yonkiroha anssar momana3a w anssar al majouss
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2013/10/06 - 07:13
3 | مواطن مغربي
المحاكمة
من جهتي و الله اني أطلب فتح تحقيق لمعرفة ما حدث بالفعل لشهدائنا الأبرار و يدفع نظام اللأسد الخائن الثمن
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2013/10/06 - 07:33
4 | عبد الله
جزء من الحقيقة المرة
سمعت من احد الاصدقاء الئي سمع بدوره من احد الجنود المشاركين في هذه الحرب انه تمت خيانة عظمى ،اذ كانت كتيبة الجيش المغربي في الطليعة تشق طريقها نحو الانتصار،وبعد سيطرتهم على الوضع تفاجئو بالجنود السوريون الذين كانو خلفهم يطلقون النار عليهم ويقتلون من يقتلون -فاصيبو بحالة من الياس والقنوط (اذ كان العدو امامهم وخلفهم). والله اعلم.

-عندما زرت سوريا٢٠١٠ رايت بعض العلامات على الارصفة كتب عليها: التجريدة المغربية التي شاركت في حرب الجولان،ولدي صورة منها.
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2013/10/06 - 11:07
5 | الحسين
الدفاع عن ارضنا اولا
المغاربة عبر الزمان كانوا حطب الموت لتحرير الشعوب الاخرى وتوسعاتهم .فيكون مصير المغاربة النسيان ولايكتب لهم الفضل لانهم يوصفون عند الاخريين كمرتزقة.ادن على للمغاربة ان يدافعوا عن بلادهم فقط ودون غيره لانك لو ا طلعت التاريخ لو جدتنا خدام الاخرين بدون جميل يدكر .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2013/10/10 - 01:34
6 | السوسي الحر
شكرا للعراق
"" لاولا رحمة الله وتدخل صدام حسين الدى امر بارسال سلاح الجو العراقى لاعطاء تغطية جوية لكان ابيد جميع الجنود المغاربة "".

شكرا للعراق وللقوات الجوية العراقية لكن أظن أن الرئيس العراقي أنذاك هو من ارسل الطائرات الميغ للتغطية للجنود المغاربة وهو الرئيس أحمد حسن البكر هو من اعطى تعليماته إلى الجيش بقيادة ربما صدام حسين
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2016/01/22 - 02:19
7 | جومانا احمد
عن الجنود المغاربه عليهم رحمة الله
والدي كان واحد من الجنود أصيب في سوريا بكسر وماتت كتيبته كلها ولم يبقا الا هو وبعد كل هاذا لما رجعوا المغرب فتحوا معاهم تحقيق عن ماذا حصل وكل هاذا لو ينال الا الفقر والذل من بلاده عاش مهانا من دولته ومات فقيرا وترك ارمله وأولاد ليس لهم الا الله حسبنا الله ونعم الوكيييل في حكام العرب كلهم خونه دائمآ الشعب هو الضحيه اولاد الكبار إلى باريس وأولاد الفقراء إلى الحروب ربنا المنتقم الجبار
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/17 - 12:33
8 | elfar
أسطورة الجيش المغربي في حرب أكتوبر
من أسطورة الجيش المغربي في حرب أكتوبر في الدفاع على جولان السوري ضد الصهاينة.. الا عاصفة الحزم" بمشاركة تحالف مكون من 10 دول بقيادة اشر طغاة اشرار خلق الله عملاء الصهاينة ، هدفها ابادة الشعب اليمني الفقير بحجة قطع يد ايران وحزب الله اللبناني... ا
الا تنفيذ لخطة ترامب الجديدة في الشرق الأوسط ،التي أبدت السعودية اليوم الثلاثاء 17 نيسان ، استعدادها لأرسال قوات عسكرية عاصفة الحزم" إلى سوريا ، لتحل محل القوات الأمريكية حين تغادر سوريا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/05/03 - 02:51
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟