الرئيسية | أخبار وطنية | المداخيل الجمركية على مستوى المديرية الجهوية للجنوب بلغت 229 مليون درهم خلال سنة

المداخيل الجمركية على مستوى المديرية الجهوية للجنوب بلغت 229 مليون درهم خلال سنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة  تعبيرية صورة تعبيرية
 

بلغت المداخيل الجمركية على مستوى المديرية الجهوية للجنوب? التي تضم جهتي العيون- بوجدور- الساقية الحمراء ووادي الذهب- الكويرة? خلال سنة 2013 حوالي 229 مليون درهم مقابل 123 مليون درهم خلال سنة 2013.

وأوضحت معطيات للمديرية، قدمت اليوم الثلاثاء بالعيون، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك الذي يقام هذه السنة تحت شعار "تطوير التواصل من أجل خدمة أفضل"? أن هذه المداخيل تتوزع ما بين الرسوم الجمركية المحصلة من مراقبة عمليات الاستيراد والتصدير وتعشير السيارات? بالإضافة إلى عمليات أخرى.

وأبرز المصدر ذاته أن ارتفاع المداخيل يعزى إلى الأداء الجيد المسجل على مستوى الضريبة على القيمة المضافة التي ارتفعت بنسبة 142 في المائة مقارنة مع سنة 2012، عقب ارتفاع الواردات الخاضعة للضريبة وواردات المواد الطاقية وارتفاع الضريبة الداخلية للاستهلاك بنسبة 77ر48 في المائة.

وسجلت الرسوم على الاستيراد ارتفاعا ب 26 في المائة من خلال تحصيل أزيد من 32 مليون درهم سنة 2013 مقابل 7ر25 مليون درهم خلال سنة 2012، وذلك بالرغم من تأثير الاتفاقية التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للتبادل الحر في الشق المتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية على الورادات.

من جهة أخرى، أكد المصدر أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تحرص على تطوير نظام معلوماتها من أجل استجابة أفضل لاحتياجات المتعاملين معها وشركائها وتحسين أدائها.

وتعمل الإدارة الجمركية بالجنوب، حسب المعطيات، على الرفع من سقف المداخيل الجبائية ومواصلة التصدي للغش عبر المراقبة البعدية للعمليات التجارية وتسهيل أجرأة المشاريع الصناعية والتجارية الكبرى وتحفيز المقاولة والرفع من مستوى تنافسيتها وتأمين المبادلات ووضع الميكانيزمات الضرورية للمراقبة والتتبع والتصنيف والاعتماد والرفع من مستوى القدرات المعرفية والمهنية لأعوان الجمارك.

كما تعمل على تقوية وسائل التواصل من خلال عقد لقاءات ومشاورات مع مختلف الشركاء والعمل على الانفتاح على المحيط الخارجي? وخاصة مؤسسات التكوين وخلق شراكات مع القطاع الخاص تروم مصاحبة ومواكبة المقاولات وتبسيط المساطر? فضلا عن الانخراط داخليا في إعداد ونشر استراتيجية الإدارة الجمركية 2011- 2015.

مجموع المشاهدات: 1931 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

المداخيل الجمركية

أقلام حرة