الرئيسية | متفرقات | وجدة .. افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي لفهم وظائف الدماغ

وجدة .. افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي لفهم وظائف الدماغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت، مساء أمس الاثنين برحاب كلية الطب والصيدلة بوجدة، فعاليات الأسبوع الثقافي لفهم وظائف الدماغ في نسخته الأولى من نوعها على الصعيد الوطني.

ويتضمن برنامج هذا الأسبوع، الذي ينظمه نادي "المعرفة للجميع" بكلية الطب والصيدلة بوجدة، مجموعة من الأنشطة المجانية الرامية إلى تبسيط العلوم المتعلقة بالجهاز العصبي بغية تقريبها من كافة شرائح المجتمع من خلال محاضرات وعروض أفلام ومناقشات وورشات ينشطها ثلة من الأساتذة والباحثين وطلبة الكلية.

وأكدت كلمات بمناسبة افتتاح هذا الأسبوع الثقافي، أن هذه التظاهرة العلمية ستتيح فرصة لاكتشاف وفهم وظائف الدماغ العضو الأساسي المسير للجسد بأكمله، وحل بعض ألغازه من خلال مشروع علمي ذي صبغة شعبية هدفه تعميم المعارف العصبية، بالإضافة إلى التعرف على كيفية اشتغال الدماغ في مختلف لحظات الحياة اليومية.

وأضافت أن الهدف يكمن أيضا في إذكاء وعي العامة بأهمية العلوم العصبية والتزود بمعلومات حول بعض اختلالات الدماغ وأسبابها خاصة أن هذا العضو يصاب بأمراض متعددة عصبية ونفسية وأخرى مزمنة في أغلب الحالات وذات ترتبات تصيب وعي الإنسان وقدرته على الحركة والإحساس والذاكرة وغيرها.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي تعرف فيه هذه الأمراض، التي تعد أول سبب للإعاقة في المغرب والعالم أجمع، تزايدا مستمرا يلاحظ عند العموم قلة إلمام بوظائف الدماغ وكيفية اشتغاله وقلة معرفة وتقدير الأعصاب وجهل بالأمراض التي تصيب الدماغ وإحاطتها بهالة من اللبس والغموض مع شيوع أفكار خاطئة وتصورات نمطية زائفة حولها.

ويشكل هذا الأسبوع، الذي يمتد إلى غاية 14 فبراير الجاري، مناسبة لساكنة الجهة الشرقية لاكتشاف والتعرف على الأنشطة العلمية الغنية المكونة لهذا الحدث المجاني وأيضا فرصة للتواصل بين طلبة كلية الطب الشغوفين بالعلوم العصبية والخبراء في المجال.

وتتضمن أيضا فقرات هذه التظاهرة معرضا قارا يتمحور حول مواضيع الذاكرة والبصر والحب ورد الفعل والألم، ومحاضرات التوعية لعلوم الدماغ، وعرض أفلام حول إشكاليات عصبية تتخللها مناظرات بحضور خبراء في مختلف اختصاصات الدماغ، بالإضافة إلى ورشات موضوعاتية هدفها الاطلاع على بعض الأنشطة الطبية ومستجدات البحث العلمي حول هذا العضو الرئيسي في جسم الإنسان.

وقد تأسس نادي المعرفة للجميع في يونيو 2014 بكلية الطب والصيدلة بوجدة، وهو عبارة عن نادي طلابي يضم طلبة من مختلف المستويات الدراسية بالكلية، ويهتم بتبسيط العلوم العصبية والمفاهيم العلمية المعقدة وتقريبها من عامة الناس.

ورأى الأسبوع الثقافي لفهم وظائف الدماغ النور سنة 1996، بمبادرة من الجمعية الأمريكية (دانا الرابطة من أجل الدماغ) بهدف تحسيس العامة بأهمية البحث العلمي حول الدماغ. كما يتم إحياء هذا الحدث في شهر مارس من كل سنة في حوالي ستين دولة في العالم، ويجمع فعاليات متعددة قصد التعريف بمستجدات البحث العلمي في مجال الدماغ.

مجموع المشاهدات: 779 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة