الرئيسية | سياسة | أعضاء حكومة بنكيران : المناصب الوزارية أفقرتنا

أعضاء حكومة بنكيران : المناصب الوزارية أفقرتنا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أعضاء حكومة بنكيران : المناصب الوزارية أفقرتنا
 

أخبارنا المغربية 

من المنتظر أن يقوم وزراء حكومة بنكيران بتقديم جرد بممتلكاتهم للمجلس الأعلى للحسابات، بعد أسبوعين من انتهاء المهلة القانونية، التي حددها قانون التصريح بالممتلكات بالنسبة إلى الوزراء في ثلا سنوات، بعد تاريخ الاستوزار، والتي ستنتهي مع نهاية فبراير الجاري.

 وذكرت يومية أخبار اليوم المغربية في عددها الحالي، أنه قبل أسبوعين من انتهاء المهلة القانونية، مازال الوزراء والوزراء المنتدبون لم يقدموا بعد الجرد الجديد لثرواتهم، فيما أعلن مصدر وزاري أن 39 وزيرا ينتظرون إشارة رئيس الحكومة قصد القيام بتصريحاتهم التكميلية.

وأدلى بعض أعضاء الحكومة  بآراء حول حقيقة ثرواتهم، إذ أكد لحسن الداودي وزير التعليم العالمي والبحث العلمي، أن منصبه الوزاري زاد في إفقاره، حيث قال "لي عندي قبل الاستوزار غادي وتينقص ويقترب من الصفر".

في حين قال نبيل بنعبدالله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أن ممتلكاته لا تتجاوز سكنا مازال تحت القرض.

و تابعت صحيفة "أخبار اليوم" صاحبة الخبر، أن أكثر الوزراء المتضررين من تراجع ثروتهم هم عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ومولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، اللذان أثر موقعهما الوزاري على مستوى تدبير ثرواتهما، فيما سبق لوزير العدل والحريات أن اعترف بأن ما كان يجنيه من مكتب المحامات أكثر بكثير مما يجنيه من الوزارة.

أما لحسن حداد وزير السياحة قال إنه مستعد لتقديم التصريح التكميلي بجميع ممتلكاته معتبرا أن الأمر إجراء ضروري وعادي وهو إجراء يذهب في إطار الحكامة والمسؤولية، حتى لا يتم استغلال الموقع الحكومي لمراكمة الثروة غير المشروعة.

 
مجموع المشاهدات: 8209 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | al maghribi
trop de ministres
je me demande , comment les pays européens n'ont pas le nombre exagéré des ministres qu'on a au maroc ? comment ? et pourquoi ?
مقبول مرفوض
6
2015/02/16 - 08:10
2 | marocain vrai
les ministres
trop des ministres moins d efficacité on a besoin de qualités mais pas de quantités ils sont payé pour passer leurs vacance au gouvernement et de camoufler leurs argent dans les banques de suisse je suis tres malheureux car mon pays merite beaucoup mieux  
مقبول مرفوض
4
2015/02/16 - 08:25
3 | استاذ
الصويرة
وزير العدل مسكين قال انه كأنك يجني اكتر من ما يتقاضاه من. الاستوزار اي انه كان يتقاضا اكتر من 5 ملايين في الشهر احنا أساتذة التانوي قنعت قاضيا 5900 درهم في الشهر على الرغم من أني حاصل علي الإجازة في الفيزياء بميزة حسن ازيدينها بالضحية أنا ما بقيت فهمة والو دعينا كم الله أنتم راكمها التروة أحاوره نمو تو من الجوع
مقبول مرفوض
-1
2015/02/16 - 09:23
4 | benzidane
salaire des fonction abondoner
wahade yarbahe 2 MILLION FA CHAHRE wahade ikhalase adawe wa elma mafia plus deplacement 500000 PAR MOI ECHELLE 6 25000 TAFARNAHA
مقبول مرفوض
2
2015/02/16 - 10:22
5 | غريب وطن
بزاف وزارء، شوي إنجازات
"الكتازى كبيرة والميت فار" هذا هو مجمع وزرائنا ومشاريعهم وإنجازاتهم وتأتيرهم في حياة المواطن. فهل يعلم هؤلاء التدمر واليأس والإحباط والتشائم الذي أشغل التفكير وارتسم على ملامح المواطنين على مختلف شرائحهم وصار موصوع النقاش على الموائد وفي المقاهي وفي المجامع على قرعات الطرق. لقد تغيرت الطبائع كثيرا على تلك التي سادت وانتشرث في حقبة السبعينات حيث كانت النكتة وكانت الضحكة وكان الانشراح ملاذا للترويح ولنسيان الهم والغم اللصيق بنا حينها. حينما نقارن بين الزمان والمكان لنعرف موقعنا وتموقعنا، لربما نجد أننا خارج السياق ولربما منظوماتنا لا زالت متأخرة عن ركب الحضارة والتطور السريع، بما يدل على تخلف العقليات المدبرة لهذه المنظومات. لربما هذا مقصود كما يجزم البعض ولربما المقاومة والانسداد والعقلية القامعة التي يسيطر عليها مفهوم السلطة التقليدية والمحافظة في مجتمعنا كما يظن البعض الآخر. أو الجهل وانعدام الخلق والابتكار في أفكار الملاءمة وذات المنفعة العامة كما هو الشأن عند الدول المتقدمة رغم قلة عدد وزرائهم. لن نحكم ونقفل الموضوع ونركنه جانبا بحكم أننا غير قادرين على فعل أي شيئ. لكن قد نصرخ في الصمت ونبكي في الحلم حتى يصل صذى السماوات عسى يسمعنا ويشعر بنا الحكيم العليم بما في الصدور.
مقبول مرفوض
0
2015/02/16 - 10:27
6 | أنس
المكر و الخداع و ممتلكات لا تحصى
لقد ساهمتم بمناصبكم 39 أنتم و "علي بابا" رئيس الحكومة في إفقار الشعب المغربي و الآن تخجلون من التصريح بممتلكاتكم و تمكرون...
مقبول مرفوض
3
2015/02/16 - 10:34
7 | الصويرة
أستاذ
هدا الموقع كيت شر فقط لي عجبي من التعليقات
مقبول مرفوض
0
2015/02/17 - 12:11
8 | مصطفى
التقاعد للوزراء
الممتلكات الحقيقية ما بعد انتهاء فترة الحكومة اي التقاعد الغير مبرر اما الموظفون فزيدلهم حتى يوصلوا 63 عام شكرا
مقبول مرفوض
0
2015/02/17 - 02:30
9 | مصطفى
تقاعد الوزراء
الممتلكات الحقيقية هي التقاعد للوزراء ما بعد انتهاء فترة الحكومة اما الموظفون فزدولهم في سن التقاعد حتى المقبرة والسلام
مقبول مرفوض
0
2015/02/17 - 02:41
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة