الرئيسية | متفرقات | بدء أشغال مؤتمر دولي في القاهرة حول ممارسة المرأة للقضاء في الوطن العربي بمشاركة مغربية

بدء أشغال مؤتمر دولي في القاهرة حول ممارسة المرأة للقضاء في الوطن العربي بمشاركة مغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت اليوم السبت بالقاهرة أشغال مؤتمر دولي حول ممارسة المرأة للقضاء في الوطن العربي، تنظمه منظمة المرأة العربية بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الفرنسي بمصر بمشاركة المغرب.

ويناقش المؤتمر الذي تستمر أشغاله يومين، والذي ينظم تحت عنوان "القاضيات في الوطن العربي : تحديات، عقبات ، إنجازات"، مواضيع تهم "التطورات الحالية في القانون والممارسات"، "ومكانة المرأة في السلطة القضائية اليوم :أمثلة إقليمية" ، و"تأثير المجتمع المدني ودور الإعلام" ، و"التوازن بين الحياة الخاصة والعملية :القاضيات في مواجهة الضغوط الاجتماعية والثقافية".

وقالت ميرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ورئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، في كلمة بالمناسبة إن المؤتمر يرمي إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي والمستقبلي للقاضيات في الوطن العربي، والتحديات التي تواجههن وكيفية مواجهتها ، فضلا عن الإنجازات المحققة في هذا المجال، وتبادل الخبرات والتجارب بين القاضيات من مختلف الدول العربية .

وأشارت إلى التفاوت القائم بين البلدان العربية من حيث تمثيل المرأة في السلك القضائي، وأكدت أن حاجة الوطن العربي لاقتحام المرأة هذا المجال أصبحت ضرورة ملحة، لافتة إلى أن حرمان القضاء من المرأة هو إضعاف لها بالمقام الأول.

وأبرزت أن منظمة المرأة العربية رصدت أكثر من 500 حكم قضائي مستنير أصدرتها قاضيات عربيات، مما يدل على تفوقها في هذا المجال.

ومن جهته، دعا وزير العدل المصري المشاركين في المؤتمر إلى الخروج بتوصيات داعمة لمسار المرأة في مجال القضاء ، ومن شأنها إيجاد حلول لكافة الصعوبات والتحديات العملية والتطبيقية التي تحول دون إتمام مسارها الناجح على منصة القضاء على المستوى العربي .

وتشارك من المغرب في هذا المؤتمر، القاضية عائشة الناصري ، رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات ، وكيل الملك وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ،والأستاذة السعدية الوضاح ،العضو المؤسس للشبكة العربية للنساء القاضيات في العالم العربي وإفريقيا ، التي تأسست بمراكش في العام الماضي.

مجموع المشاهدات: 767 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة