الرئيسية | متفرقات | التوقيع بباريس على برنامج-البلد بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

التوقيع بباريس على برنامج-البلد بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وقع رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران ، والامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية السيد انيجل غوريا اليوم الاثنين بباريس على بروتوكول اتفاق، بتنفيذ برنامج البلد، بين المغرب والمنظمة. ويتعلق البرنامج الذي يهدف الى تعزيز وتعميق التعاون بين الطرفين، بعدة جوانب منها لاستثمارات ،والتجارة، والعولمة والحكامة العمومية، والتنمية الترابية،والجبايات والتربية ، والادماج الاجتماعي والتشغيل والسياحة.

ويتوخى البرنامج تشجيع انضمام المغرب إلى آليات المنظمة وتفعيل معايير وأفضل ممارسات المنظمة، وتطوير برنامج الإصلاحات بالمملكة في مختلف مجالات السياسات العمومية.

كما يتيح البرنامج، للطرفين التعاون في مختلف المجالات، من بينها الدراسات المشتركة ودراسة السياسات الوطنية بالمغرب وتبادل المعلومات وتقاسم المعطيات الإحصائية وكل المعلومات التي من شأنها أن تشكل قاعدة لأفضل التحليلات من قبل الطرفين.

ويلتزم الطرفان بموجب البرنامج أيضا بتنظيم تظاهرات ومؤتمرات وورشات مشتركة، والمشاركة في التظاهرات والأنشطة ذات البعد الإقليمي والنهوض بمشاركة المغرب في هيئات ومشاريع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وسيمكن هذا البرنامج، الذي يدخل حيز التنفيذ عقب التوقيع عليه ويستمر لفترة سنتين قابلة للتجديد، من تسهيل انضمام المملكة لمختلف الآليات القانونية للمنظمة، إلى جانب التتبع والتقييم والتحليل المقارن للممارسات السياسية للمغرب بالنظر للمعايير والممارسات المثلى للمنظمة بغية تشجيع الإصلاحات وكذا الشفافية الحكومية إزاء المواطنين. يذكر أن المغرب يعد البلد الوحيد بإفريقيا وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تم انتقاؤه من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للاستفادة من هذا البرنامج.

حضر حفل التوقيع على البرنامج على الخصوص الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد الوفا ،والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الادارة السيد محمد مبديع، وسفير المغرب بباريس السيد شكيب بنموسى.

مجموع المشاهدات: 803 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة