الرئيسية | متفرقات | أزيد من 23 مليون درهم حجم استثمار الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء

أزيد من 23 مليون درهم حجم استثمار الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال المدير العام للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، محمد بوكرا، اليوم الثلاثاء ببني ملال، إن القيمة الإجمالية لاستثمارات الوكالة بقطاع الماء الصالح للشرب، خلال سنة 2014، بلغت 23,89 مليون درهم من أصل ميزانية التجهيز المقدرة ب44,175 مليون درهم.

وأضاف السيد بوكرا، في عرض قدمه خلال أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للوكالة برسم السنة الجارية، والتي ترأسها والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال محمد فنيد، أن نسبة إنجاز ميزانية الاستثمار وصلت إلى 54,08 في المائة.

وأبرز، في هذا السياق، أن من بين أهم الإنجازات، خلال السنة الماضية، تقوية شبكة تزويد مدينة الفقيه بن صالح بالماء الصالح للشرب، والهادفة إلى مواكبة التوسع العمراني للمدينة الناتج عن إنجاز المشاريع السكنية الجديدة الكبرى، وضمان الاستغلال الجيد لشبكة التوزيع (الضغط، الصبيب، المردودية ...)، حيث بلغت قيمة هذا المشروع 9,5 مليون درهم منها 3,2 مليون درهم كإنجاز لسنة 2014.

من جهة أخرى، بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات بقطاع التطهير السائل، خلال السنة الماضية، 39 مليون درهم (ميزانية التجهيز في هذا المجال تقدر ب91,39 مليون درهم)، وأن نسبة إنجاز ميزانية الاستثمار بلغت 42,67 في المائة.

وأكد أن من بين أهم الانجازات الخاصة بهذا القطاع، خلال سنة 2014، ترميم وتوسيع محطة معالجة المياه العادمة لمدينة بني ملال، التي تروم معالجة المياه العادمة لهذه المدينة من أجل المحافظة على البيئة وإعادة استعمال المياه المعالجة في الفلاحة، وتحسين ظروف العيش وسلامة صحة السكان.

وعرف عدد زبائن الوكالة ارتفاعا بنسبة 5,42 في المائة خلال سنة 2014، مقارنة مع السنة ما قبلها، حيث حدد عدد الزبائن في قطاع الماء الصالح للشرب بمنطقة تادلة (بني ملال والفقيه بن صالح) في 108 ألف و114 زبون، وفي قطاع التطهير السائل 48 ألف و804 زبون.

وبعد أن أشار إلى أن حسابات الوكالة سجلت، بمتم سنة 2014، ربحا صافيا بلغ مجموعه 10 ملايين و951 ألف و714 درهم، أبرز السيد محمد بوكرا أن هذا التزايد الملحوظ في عدد الزبائن ترتب عنه ارتفاع في حجم مبيعات الماء بنسبة 5,32 في المائة، حيث وصلت مبيعات الماء الصالح للشرب إلى 13,14 مليون متر مكعب.

وتمت خلال أشغال هذا الاجتماع، على الخصوص، المصادقة، بالإجماع، على محضر اجتماع المجلس الإداري ليوم 8 يناير 2015 المتعلق بميزانيتي الاستثمار والاستغلال لسنة 2015، والمخطط الاستراتيجي 2015-2019، وعلى حصيلة وحسابات الوكالة لسنة 2014، وعلى الهيكل التنظيمي للوكالة، وعلى اتفاقية الشراكة المتعلقة ببرنامج الربط الاجتماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المزمع إبرامها مع الجماعة القروية لاولاد امبارك.

مجموع المشاهدات: 1212 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة