الرئيسية | متفرقات | سفير: العلاقات بين المغرب والهند "ممتازة"

سفير: العلاقات بين المغرب والهند "ممتازة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد سفير الهند في المغرب السيد دينيش باتنيك أن العلاقات بين المغرب والهند "ممتازة" وأنها تعززت في عهد جلالة الملك محمد السادس.

وذكر السفير، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة انعقاد قمة الهند - إفريقيا نهاية أكتوبر الجاري، أن العلاقات بين البلدين تاريخية لأنها تعود إلى عهد الرحالة إبن بطوطة (القرن الرابع عشر)، مضيفا أن هذه العلاقات تعززت خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف السيد باتنيك أن العلاقات بين المغرب والهند "قوية" وأنه لا يوجد "أي مشكل" في العلاقات الثنائية.

وعلى المستوى الاقتصادي، أبرز السفير أن البلدين يجمعهما تعاون مثمر في قطاعي الفوسفاط والمخصبات، مشيرا إلى أن البلدين مدعوان لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال والابتكار والنسيج.

وأشار الدبلوماسي الهندي أيضا إلى التعاون المتنامي بين بلاده والمملكة على مستوى الهيئات الدولية.

وبعد أن أبرز "العلاقات الوثيقة" بين البلدين، أكد السيد باتنيك أن جلالة الملك "قائد كفؤ جدا" تعززت تحت قيادته العلاقات المغربية الهندية.

وقال إن المغرب شرع في مسلسل واسع للإصلاحات خول الاستجابة لتطلعات الشعب، معتبرا أن المملكة أضحت، بفضل هذا المسار، "ملاذا للاستقرار" في المنطقة.

كما أبرز السفير أن نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة بالمغرب، التي بلغت 53 في المئة، مؤشر على قوة الديمقراطية المغربية.

وبخصوص قضية الصحراء، أكد سفير الهند أن بلاده تدعم المسار الأممي الرامي للتوصل لتسوية سلمية وتوافقية لهذا النزاع.

وعلى المستوى الثقافي، أبرز السيد باتنيك أن الشعبين الهندي والمغربي يتقاسمان قيما مشتركة رغم المسافة الفاصلة بين البلدين، مضيفا أن سفارة الهند في المغرب تبرمج عدة أنشطة ثقافية وفنية لتعزيز إشعاع الثقافة الهندية بالمملكة.

وفي ما يتعلق بقمة الهند-إفريقيا، أشار السفير إلى أنه يتوقع عقد لقاءات بين وزراء هنود ومغاربة، مضيفا أن القطاع الخاص في البلدين مدعو للتعاون بشكل أكثر نشاطا واغتنام الفرص التي تخولها كل من الهند والمغرب.

وقال إن هذه القمة تروم في نهاية المطاف تحقيق استقرار في العلاقات بين الهند والبلدان الإفريقية وتعزيزها.

وستتناول القمة، المنعقدة ما بين 26 و30 أكتوبر الجاري بنيودلهي، بالأساس تطوير المبادلات الاقتصادية والتعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والفقر والأمية.

مجموع المشاهدات: 901 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة