الرئيسية | متفرقات | الجماعة الحضرية لمكناس .. وضع إستراتيجية جديدة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمدينة

الجماعة الحضرية لمكناس .. وضع إستراتيجية جديدة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمدينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال رئيس الجماعة الحضرية للحاضرة الإسماعيلية عبد الله بوانو إن مستشاري مدينة مكناس يعملون في إطار تشاور وتنسيق تام مع مختلف الفاعلين لوضع استراتيجية جديدة تروم النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وتقليص نسبة البطالة بالمدينة.

وأوضح السيد بوانو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي بالمدينة على استعداد لاستثمار جميع المؤهلات المتوفرة بالمنطقة لتلبية الحاجيات الحقيقية للساكنة المحلية.

وأضاف أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى جلب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب لإنعاش الأنشطة الحيوية والمشغلة لليد العاملة وبالتالي المساهمة في تقليص نسبة البطالة التي بلغت 5ر18 في المائة على الصعيد المحلي.

وأكد السيد عبد الله بوانو، في هذا السياق، أن الجماعة الحضرية ستعطي الأولوية للقطاعات الرئيسية التي يمكنها أن تشجع التنمية المحلية وتعمل على إبراز المؤهلات التي توفرها الجهة خصوصا في المجالات الاقتصادية والإيكولوجية قصد جعلها من بين مناطق الاستثمار الأكثر جاذبية.

وأبرز أن المجلس الجماعي حدد في إطار مشروع تأهيل مدينة مكناس مجموعة من القطاعات ذات الأولوية منها تطوير النقل العمومي والبنيات الأساسية والتطهير والإنارة العمومية وخلق منطقة صناعية ولوجستيكية وتنمية القطاع السياحي مع دعم الصناعة التقليدية.

وقال إن الجماعة الحضرية لمكناس لن تدخر جهدا من خلال اللجنة الخاصة التي تم تكوينها من أجل تأهيل المدينة، وخلق منطقة شبه حضرية تحافظ على مجالها الفلاحي، بالإضافة إلى تأهيل مداخل المدينة وخلق مناطق لأنشطة تلبي حاجيات السوق وتوفر فرص للشغل.

وأشار رئيس الجماعة الحضرية لمكناس إلى أن الإستراتيجية التي تم انجازها والتي تهم مشروع تأهيل المدينة ستساهم في تشجيع التنمية المحلية وجلب عدد من المستثمرين الأجانب، إلى جانب خلق تنافسية لها خصوصيتها وتختلف عن باقي المدن الكبرى. كما سيتم تعزيز الأنشطة الاقتصادية وخلق مقاولات أكثر تنافسية وتثمين الفلاحة البيولوجية من خلال تحديث القطاع الفلاحي واستغلال جميع المؤهلات المتوفرة.

وأضاف السيد بوانو أن من بين المشاريع التي ستحظى بالأولوية حماية المدينة العتيقة لمكناس وتطوير مركز التميز في مجال تأهيل وترميم المواقع التاريخية وتطوير آليات للنهوض بالأوضاع الاقتصادية وإيجاد طرق فعالة لتسويق المدينة.

وبعد تسليط الضوء على المؤهلات البشرية والتاريخية والثقافية والسياحية والطبيعية والاقتصادية التي تزخر بها الحاضرة الإسماعيلية، أكد السيد بوانو أن الجماعة الحضرية منكبة أيضا على تسريع وتيرة مجموعة من البرامج الطموحة والمشاريع المهمة التي انطلقت في المجال الاجتماعي والسكن والتعمير والتجهيز.

وسلط المستشارون خلال الدورة العادية الأولى للجماعة الحضرية، التي تم عقدها بعد الانتخابات الجماعية والجهوية، الضوء على الإستراتيجية الجديدة للتنمية المندمجة التي تهدف إلى تلبية تطلعات الساكنة المحلية وتعزيز التنافسية الاقتصادية للمدينة وخلق أرضية مناسبة للاستثمار.

مجموع المشاهدات: 1159 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة