الرئيسية | متفرقات | فاعلون يمثلون مختلف الديانات السماوية يبرزون النموذج المغربي المتفرد في مجال التعايش الديني

فاعلون يمثلون مختلف الديانات السماوية يبرزون النموذج المغربي المتفرد في مجال التعايش الديني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أبرز فاعلون يمثلون مختلف الديانات السماوية، في ندوة نظمت اليوم الإثنين ببروكسل، النموذج المغربي المتفرد في مجال التعايش الديني.

وأكدوا في ندوة حول الديانات السماوية الثلاث وتحدي التطرف، نظمت بمبادرة من هيأة الحوار الأورو متوسطي، أن المغرب عرف على مر العصور بتعايش المسلمين والمسيحيين واليهود وهو ما يشكل نموذجا يحتذى خاصة في ظل هذه المرحلة التي تشهد تنامي خطاب الكراهية والتطرف.

وفي هذا الصدد، أكد خالد حاجي، الأمين العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ،على أن المغاربة، مسلمون ويهود ومسيحيون، طوروا قواعد للعيش المشترك مما مكنهم من الانصهار في مجتمع واحد يسوده التسامح والقبول بالآخر.

من جانبه، أشاد الحاخام الأكبر لبروكسل ألبير غيغي بانتشار ثقافة التسامح والتعايش بين مختلف الديانات في المغرب، وهو ما مكن جميع المغاربة، مهما اختلفت معتقداتهم، من العيش جنبا إلى جنب في سلم ووئام.

وذكر السيد غيغي بموقف جلالة المغفور له محمد الخامس حينما رفض أي شكل من أشكال التفرقة بين رعاياه، وقام بحماية اليهود المغاربة من بطش السلطات الاستعمارية الفرنسية في عهد حكومة فيشي الموالية للنازية، في وقت كان فيه اليهود الفرنسيين يقتادون في فرنسا نحو مراكز الاعتقال.

من جهة أخرى، تناول المتدخلون سبل مواجهة موجة التطرف التي تجتاح أوروبا مؤكدين على الدور الذي يمكن أن تضطلع به الديانات السماوية الثلاث في نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف.

ويرى السيد حاجي، في هذا الصدد، أن وقوع عدد من الشباب في أوروبا فريسة للتيارات الراديكالية سببه رفضهم العيش بهوية مزدوجة وهو ما يتسبب لهم في اضطرابات نفسية واجتماعية لا يجدون إلا العنف والتطرف لمواجهتها، مشددا على أهمية المدرسة كفضاء يساهم في بناء هوية الفرد.

كما أكد على دور رجال الدين في تأطير المواطنين من أجل اندماج أفضل في المجتمعات الأوروبية، مشددا على ضرورة خلق فضاء عمومي تتعايش فيه جميع الأديان حتى نضمن لأوروبا مستقبلا أفضل.

من جانبه، تناول ليون ليمينس، الأسقف المساعد بمالين السبل الكفيلة بتحقيق العيش المشترك في عالم يشهد تناميا غير مسبوق للصراعات الدينية.

وأوضح السيد ليمينس أن العيش المشترك يتطلب مقاربة جديدة نفتقدها اليوم وهي التعرف والقبول بالآخر وخلق فضاء يسع للجميع.

وأشار إلى الأوضاع في سوريا والعراق والتي شهدت، على مر التاريخ، تعايشا قل نظيره بين مختلف الديانات والإثنيات إلى أن ظهر تنظيم الدولة الإسلامية الذي اقترف مجازر في حق اليزيديين والمسيحيين وحتى المسلمين ذوي المرجعيات المختلفة.

وأضاف أن هذه الأحداث خلقت شعورا بالخوف من الآخر مما يستدعي أكثر من أي وقت مضى العمل على النهوض بثقافة العيش المشترك من خلال تكريس الثقة والقبول بالآخر مهما كانت الاختلافات الدينية أو المذهبية.

أما الحاخام الأكبر لبروكسل، فقد شدد على ضرورة التمييز بين التطرف والإسلام، مؤكدا أن مرتكبي عدد من العمليات الإرهابية في أوروبا لا علاقة لهم بالإسلام.

وقال إن الشباب ينخرطون في صفوف الجماعات المقاتلة "بحثا عن هوية ما أو دفاعا عما يعتقدونه قيما"، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي يقوم به الأنترنيت في استقطاب هؤلاء الشباب.

وشدد على ضرورة محاربة التطرف من خلال مشاريع مشتركة تنخرط فيها جميع مكونات المجتمع عن طريق مد جسور التعارف والقبول بالاختلاف ، مؤكدا في هذا الصدد على دور وسائل الإعلام في محاربة خطاب الكراهية والتحريض على العنف.

مجموع المشاهدات: 794 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة