الرئيسية | متفرقات | حملة جهوية للوقاية من العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية بجهة الدار البيضاء - سطات من رابع إلى ثامن أبريل المقبل

حملة جهوية للوقاية من العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية بجهة الدار البيضاء - سطات من رابع إلى ثامن أبريل المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء - سطات، من رابع إلى ثامن أبريل المقبل بالجهة، "الحملة الجهوية للوقاية من العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية"، وذلك تحت شعار "لنقف جميعا ضد العنف".

وأوضح بلاغ للجنة أن هذه المبادرة، المنظمة بشراكة مع المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية، والمديريات الإقليمية للتعليم لكل من آنفا والبرنوصي والفداء والجديدة، تهدف إلى المساهمة في الجهود الرامية إلى الحد من ظاهرة العنف خلال المباريات أو التظاهرات الرياضية، خاصة كرة القدم باعتماد مقاربة تكرس التربية على مبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والسلوك الحضاري كمنهجية للوقاية من ثقافة العنف بصفة عامة، والعنف المرتبط بالرياضة بصفة خاصة.

كما تتوخى هذه الحملة، المنظمة بشراكة مع ولاية أمن الدار البيضاء، وأندية الرجاء والوداد الرياضيين والدفاع الحسني الجديدي، والمديريات الإقليمية للشباب والرياضة بآنفا والفداء، المساهمة في الوقاية من ظاهرة الأطفال في نزاع مع القانون والتي تساهم ظاهرة الشغب في تفاقمها نظرا لتورط أعداد مهمة من الأطفال في أعمال الشغب دون إدراك العواقب الاجتماعية والجنائية الوخيمة لأفعالهم.

وتندرج هذه المبادرة في إطار استراتيجية اللجنة فيما يتعلق بالنهوض بحقوق الإنسان والتربية على المواطنة باعتبارهما آلية استباقية للحد من ثقافة العنف في الفضاءات العامة، وتفعيلا لاتفاقيات الشراكة والتعاون بين اللجنة الجهوية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء - سطات.

كما تأتي في سياق تتبع ما تعرفه مدينة الدار البيضاء خاصة ومختلف الحواضر التابعة للجهة من أعمال عنف تتجاوز الملاعب، لتصل إلى الشارع العام، وتهدد الأمن العام والسلامة الجسدية للمواطنين والمواطنات وقوات الأمن.

وستستهدف هذه الحملة، بالأساس، شريحة واسعة من فئة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية خاصة تلك الواقعة بالأحياء المعروفة بالجماهير الرياضية بغية التواصل معهم وتوعيتهم بالقيم النبيلة للرياضة، التي كرسها الدستور المغربي كحق بإدراجها بباب الحقوق والحريات، وذلك من خلال ورشات توعوية وتدريبية.

وستعرف هذه الورشات مشاركة حوالي أزيد من 300 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى 40 مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي بجهة الدار البيضاء - سطات حيث ستتمحور حول "دور التربية على المواطنة في الوقاية من العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية" و"الإطار القانوني للعنف المرتبط بالمنافسات والرياضية الدور الوقائي للأمن الوطني".

وسيقوم بتأطير هذه الورشات أطر من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء - سطات والمركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية والمديرية العامة للأمن الوطني، بحضور لاعبين من أندية الرجاء والوداد الرياضيين والدفاع الحسني الجديدي.

وتروم اللجنة الجهوية وشركاؤها، من خلال هذه المبادرة، الخروج بخلاصات أولية من شأنها بلورة أرضية لقاء موسع سيعقد في أواخر شهر أبريل المقبل يجمع مختلف الفاعلين المعنيين بالحد من هذه الظاهرة على مستوى الجهة، بغية وضع خطة عمل مشتركة وشمولية تراعي الأبعاد التربوية والأمنية والاجتماعية للظاهرة وفق مقاربة تشاركية.

مجموع المشاهدات: 909 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة