الرئيسية | مستجدات التعليم | تعميم الخدمات الالكترونية المرتبطة بمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي

تعميم الخدمات الالكترونية المرتبطة بمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعميم الخدمات الالكترونية المرتبطة بمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي تعميم الخدمات الالكترونية المرتبطة بمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي
 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم الثلاثاء، عن تعميم الولوج إلى "فضاء الأولياء" بالنسبة لجميع أمهات وآباء وأولياء التلميذات و التلاميذ بالأسلاك التعليمية الثلاث، وكذا الولوج إلى "فضاء المتمدرس" على تلميذات وتلاميذ سلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي ، في إطار العمليات المرتبطة بالخدمات الإلكترونية لمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي، وذلك على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة www.men.gov.ma.

وأوضح بلاغ للوزارة ،توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه الخدمات ستمكن أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من معرفة مواعيد إجراء فروض المراقبة المستمرة والامتحانات والاطلاع على استعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم و بناتهم.

كما ستمكنهم من الاطلاع على النقط والنتائج الدراسية وعلى التغيبات، بالاضافة إلى إمكانية التواصل المباشر مع الطاقم الإدراي للمؤسسة وطلب مواعيد من أجل الحصول على الشواهد المدرسية.

و سيتمكن التلميذات والتلاميذ، بحسب الوزارة، من الاطلاع على المعلومات الشخصية وتتبع نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الخاصة بهم، وكذا تقديم مختلف تساؤلاتهم وأفكارهم و اقتراحاتهم، فضلا عن أنها ستتيح لهم الإستفادة من وثائق مكتوبة ومسموعة ومرئية وموارد رقمية وإيضاحات، حسب المستوى الدراسي وحسب الشعب والمواد الدراسية، من شانها أن تساعدهم على تطوير وتقييم تعلماتهم ومعارفهم.

وأبرزت الوزارة أن هذا الاجراء يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الخطاب السامي لجلالة الملك خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة، حول تطوير علاقة المواطن بالإدارة وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار البلاغ أنه بإمكان الأمهات والآباء والأولياء الولوج إلى الفضاء الخاص بهم عبر الرابط http://waliye.men.gov.ma، وبالنسبة للتلاميذ يمكنهم الولوج إلى الفضاء الخاص بهم من خلال فتح الرابط http://moutamadris.men.gov.ma، وذلك عبر استخدام رقم قن سري أحدثته الوزارة لهذه الغاية ويمكن تسلمه من الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية.

كما وضعت الوزارة رهن إشارة المستفيدين الرقم الأخضر 0800001122 للرد على كافة التساؤلات والاستفسار بخصوص كيفية الولوج إلى هذه الفضاءات والاستفادة من خدماتها.

مجموع المشاهدات: 6317 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عكاشة أبو حفصة .
أتمنى تسهيل مأمورية الاب المطلق للولوج الى خدمة مسار.
كثيرا ما سمعت على منظومة التدبير المدرسي " مسار" للإطلاع على النتائج الدراسية لفلدات الأكباد . كأب مطلق طلاق الشقاق وممنوع من معانقة فلذة كبدي حفصة الغالية أطرق أبواب أخرى لمعرفة النتائج الدراسية لابنتي حفظها الله تعالى . المسكينة محرومة من حنان الأب رغم وجود منطوق حكم يحدد يوم ووقت الزيارة . والمنع من حق الزيارة خارج عن ادراتي رغم اني طرقت جميع الأبواب وبيني وبنكم أنا أب ممنوع من زيارة ابنتي حتى داخل المؤسسة الخاصة التي تدرس فيها ابنتي لأني " غول " في نظر ابنتي ... ربما هذا " المسار" سيسهل علي على الأقل معرفة النتائج الدراسية وأشياء أخرى وعلى الوزارة الوصية أن تأخد بعين الإعتبارأن هناك آباء مطلقون محرومون من الحصول على النتائج الدراسية للابناء . ربما ستفتح نتظومة التدبير المدرسي مسار آفاق جديدة لمعرفة كل ما يتعلق بالتلميذ - ة - داخل أسوار المدرسة . وعلى الأب المطلق إذا أراد الدخول الى مسار عبرالنت يركزعلى رقم بطاقة التعريف الوطنية إسم وتاريخ ميلاد التلميذ - ة - مع وضع خانة وضعية الطلاق لتسهيل الدخول والكل مسجل ببطاقة التعريف الوطنية وعلى الجهة المعنية الإشارة لوضعية الطفل إن كان في حالة الطلاق لتسهيل مأمورية الأب أو الأم لمعرفة كل ما يتعلق بالمسار الدراسي للتلميذ - ة - أتمنى ذلك والسلام عليكم . - عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
2
2016/12/13 - 12:59
2 | عبده
هل سيكون مسار هو الحل ؟ .
تألمت لحال هذا اللأب الممنوع من الحصول على النتائج المدرسية إلا بمشقة الأنفس، كما أني أستنكر منعه من دخول المدرسة التي تدرس بها ابنته ولا يكون هذا الا من " كيد النسا " ربما الام تمنعه هذا الأب لأنها هي التي أمرت بذلك ، وردخت الادارة لطلبها . كان على هذه الأم أن تعمل على تقريب هذه البنت الى أبيها وإن كان يتهرب من الزيارة فهي من تفرض عليه الزيارة لصالح البنت ، - لا يعقل أن تعيش البنت بلا حنان الأب - ولو تحت أنظار العون القضائي . استغرب هذا المنع من حق الزيارة رغم وجود حكم قضائي . كان على هذه الام قبل الادارة المدرسية التي تعرف أن هذه التلميذة في وضعية الطلاق أن تبادر بنسخ النتائج المدرسية وارسالها الى هذا الاب الأمر لا يتطلب إلا ظرف وطابع بريدي أي أقل من 4 دراهم . اللهم إلا إذا كان هذا الأب لا يدفع النفقة ـ وهذا لا يمنعه من معرفة النتائج المدرسية . ولا أدري هل هذا الأب المطلق يقطن قريبا من ابنته أم هو خارج أرض الوطن . أخي اتصل بالرقم الأخضر المسجل بهذا الخبر- 0800001122 - ، ربما يكون لك ما تريد من معرفة النتائج الدراسية وتتبع مسارها الدراسي . وربي ما يغلق باب حتى يفتح 10 ... الله امعاك ومع بنتك واتمنى لها النجاح الدائم لتكون لك عونا على التغلب على هذا البعد وعلى عدم معرفة نتائجها الدراسية . اشكر من فكر في اخراج مسار الى حيز الوجود .
مقبول مرفوض
1
2016/12/14 - 01:21
3 | سعد ابويشو
jqq717
نقاط الامتحان
مقبول مرفوض
3
2018/12/18 - 07:07
4 | Amine
بلوك3 الزنقة22 راقم25
بلوك3 وزنقت 22 رقم25
مقبول مرفوض
3
2020/05/18 - 07:44
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة