الرئيسية | دولية | الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا لأول مرة في تاريخ البلدين

الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا لأول مرة في تاريخ البلدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا لأول مرة في تاريخ البلدين الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا لأول مرة في تاريخ البلدين
 

أعلنت الجزائر، يوم الثلاثاء، أنه سيتم قريبا فتح معبر حدودي بري مع موريتانيا، وذلك لأول مرة في تاريخ البلدين، بهدف تسهيل حركة الأشخاص وتنشيط المبادلات التجارية.

جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، خلال افتتاح أشغال الدورة الـ18 للجنة العليا المشتركة الجزائرية-الموريتانية، التي استمرت ليوم واحد.

وأوضح سلال في كلمته أنه "يجري العمل على فتح معبر حدودي مع موريتانيا مستقبلا، لتسهيل حركة الأشخاص والسلع ومضاعفة المبادلات التجارية بين البلدين، حيث تتم المبادلات حاليا بحرا فقط".

ولم يحدد رئيس الوزراء الجزائري تاريخا محدداً لفتح المعبر البري. 

ودعا سلال، غرف التجارة والصناعة ورجال الأعمال إلى تكثيف التواصل والمشاركة في المعارض واللقاءات الاقتصادية بين الجزائر وموريتانيا، من أجل اغتنام فرص الشراكة المتاحة بين البلدين.

وفي نهاية أبريل 2015، شهدت العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا، توترا وفتورا، بعد حادثة طرد متبادلة لدبلوماسيين بسفارتي البلدين، بعد اتهام نواكشوط لأحد الدبلوماسيين الجزائريين بالتدخل في شؤونها الداخلية واستمرت الأزمة لأشهر.

وعادت العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، في شتنبر2015 بوساطة تونسية، وتقرر العودة إلى التنسيق الأمني وتخفيف التوتر وإنهاء الأزمة الدبلوماسية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الموريتاني، يحي ولد حدمين، إن الدورة الحالية للجنة العليا المشتركة ستكون فرصة لبعث المزيد من الديناميكية والنجاعة في العلاقات بين البلدين.

وأشار ولد حدمين في كلمة له خلال الاجتماع، إلى أن هناك تطلعا مشتركا لتطوير العلاقات في العديد من المجالات خاصة منها الفلاحة والصيد البحري والتجارة والصناعة والطاقة.

واعتبر المسؤول الموريتاني أن بروتوكولات واتفاقيات التعاون الموقعة على هامش اللجنة جد مهمة، لأنها ستعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون بين البلدين.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، فقد توجت الدورة الـ18 للجنة العليا المشتركة الجزائرية-الموريتانية، بالتوقيع على 16 اتفاقية وبروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم، تتصل بعدة قطاعات حيوية، فضلا عن مجالات اقتصادية تهم البلدين.

وحسب ذات المصدر، فقد تم التوقيع على "خارطة طريق" تم عرضها على رئيسي وزراء البلدين، باعتبارهما رئيسا اللجنة، من أجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وترتبط الجزائر مع موريتانيا بمجموعة من الاتفاقات الأمنية، أهمها معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي عام 1989، والاتفاقية الأمنية لتشكيل ما يسمى بمجموعة دول الميدان (الجزائر، وموريتانيا ومالي، والنيجر)، التي عقدت بمدينة تمنراست بالجزائر، في يوليو 2010.

وتنص الاتفاقية على تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى اتفاقية أمنية ثنائية بين وزارتي الدفاع في البلدين وقعت عام 1988، ونصت على التعاون العسكري في مجالات التدريب بين البلدين، وتسهيل النقل الجوي العسكري. 

 

مجموع المشاهدات: 16009 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | جزاءري حر
السلام عليكم هذا الافتتاح لنائبهم الشعب الجزاءري أفضل الافتتاح مع المغرب بلد سياحي متقدم اما مورطانيا فهي بلد جيعانة فقيرة مهملة فذا سنستفيد منها أكيد هذا فقط للاستفزاز بخسارة تفكرون للوراء فقط المغاربة اذكى منا
مقبول مرفوض
0
2016/12/21 - 07:38
2 | wasiss
اللهم أربط قلب الجزائر النابض بشقيقتها موريتانيا و عوض 16 اتفاقية 100اتفاقية فهم اخواننا في العرق و الدين و الجوار عاشتا كلاهما أخوة للأبد
مقبول مرفوض
0
2016/12/21 - 07:42
3 | محمد الأمين بن وافي
مزيد من المشاريع انشاء الله
تعاون جيد بين دولتين شقيقتين تجمعهما الأخوة والدين والمصالح المشتركة دون نفخ فارغ وشوفينينة ممزوجة بعنترية بالية نعم الشعبين الشقيقين سيتواصلون من هذا المعبر ونطالب الحكومتين بمزيد من الإتفاقات والمشاريع التي تعود بالفائدة للشعبين الشقيقين
مقبول مرفوض
1
2016/12/21 - 07:42
4 | Mohamed66
Comment?
Il n y pas de frontières entre l'Algèrie et la Mauritanie comment donc ceci va être rèalisr
مقبول مرفوض
0
2016/12/21 - 07:58
5 | محمد
عقدة الجزائر هي المغرب العزيز فعوض النهوض ببلدهم همهم الوحيد المغرب فهذه قمة الحسد والحقد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2016/12/21 - 08:12
6 | 66
حاشاكم
التعاون الثنائي بين البلدين ضد المغرب كاين واحد المثل شعبي تايقول الخ...تاتقلب على صاحبتها. حاشاكم
مقبول مرفوض
-1
2016/12/21 - 08:29
7 | جزائري
حر
القافلة تسير و الكلاب تنبح هذا شأن دالخلي لا علاقة لكم بهذا
مقبول مرفوض
1
2016/12/21 - 08:44
8 | الصحراوي الحر
لنكن لهم بالمرصاد.
اوا المغرب اش كايتسنا يفتح الطريق المؤدية إلى لكويرة تم خط بحري لسنغال .ويبني ميناء ولو صغير بااكويرة البحارة والجيش لحماية الحدود. كما علي المغرب ان يعزل الحرطاني وان لا يزود أوراقه بالخضر والمواد العدائية.
مقبول مرفوض
-1
2016/12/21 - 01:12
9 | عاقل بيظاني
أصلح الله شأنكم
يا أحوة اتقو الله وأصلحو ذات بينكم عليكم أن تفهمو أن موريتانيا تغيرت وأصبحت قوة اقليمية لا يستهان بها وتعتبر أن المغرب والجزائر دولتين شقيقتين لا تجتاج لهما من أي ناحية اقتصادية فالكل عيال على المركز الأوروبي كما أن تعبر أن سياسة الحياد التام والندية التامة مع الدولتين لا رجعة فيها لا مع النظام الحالي ولا مع أي نظام آخنر في موريتانيا وأي طرف يحاول جرها ضد الطرف الآخر لن ينجح وأي اتفاقية مع الجزائر ليست موجهة ضد المغرب والعكس صحيح لكنكم لا تزالون مجمدين في فترة الستينات التي كانت فيها موريتانيا طور التأسي س ننصح الجميع بالاعتراف بهذا الواقع الجديد لكي يتجنب الخسارة فيالنزاع الاقليمي لأ، موريتانيا هي المفتاح وهي المركز الفعلي لحضارة البيظان أسياد الصحراء الكبرى منذ القرن العاشر الميلادي نددعو لتعزيز العلاقة مع المغرب الشقيق ولكم نظرة الالاستعلاء لن تجدي بل الأخوة والتواضع والتلاحم هي المفتاح نرجو للمغرب الخير وللجزائر ولجميع المسلمين وسنبقى بوابة الاسسلام والعروبة في افريقيا والسلام
مقبول مرفوض
0
2016/12/23 - 06:14
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة