الرئيسية | اقتصاد | رسميا: هذه هي أسماء البنوك التشاركية بالمغرب

رسميا: هذه هي أسماء البنوك التشاركية بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا: هذه هي أسماء البنوك التشاركية بالمغرب
 

 

أصدرت لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين عن بنك المغرب والوزارة المكلفة بالمالية، رأيا بقبول إحداث خمسة بنوك تشاركية ورخصت لثلاثة بنوك بتقديم منتجات تشاركية لزبنائها.

وأوضح بلاغ للجنة المكونة من ممثلين اثنين لبنك المغرب، من بينهما الوالي بصفته رئيسا، وممثلين اثنين للوزارة المكلفة بالمالية، من بينهما مديرة الخزينة والمالية الخارجية، أنها أصدرت رأيا بقبول الطلبات المقدمة من أجل إحداث بنوك تشاركية من طرف كل من "القرض العقاري والسياحي" بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي و "البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا" بشراكة مع المجموعة السعودية البحرينية "دلة البركة"

كما تم قبول الطلبات المقدمة من أجل إحداث بنوك تشاركية من طرف "البنك الشعبي المركزي" مع المجموعة السعودية "غايدنس" (شركة مالية متخصصة في التمويل العقاري) و "القرض الفلاحي للمغرب" بشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية و "التجاري وفا بنك" (مع الإشارة إلى أن هذا البنك لا يزال يجري مناقشات بشأن شراكة مستقبلية).

و أشار البلاغ الذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الاثنين إلى أن اللجنة أصدرت كذلك رأيها بالترخيص للبنك المغربي للتجارة والصناعة ومصرف المغرب والشركة العامة قصد تقديم منتوجات بنكية تشاركية لزبنائها.

وجاء الترخيص بإحداث بنوك تشاركية و تقديم منتجات بنكية تشاركية عقب اجتماع اللجنة يوم 29 نونبر 2016 لدراسة ملفات طلبات الاعتماد لمزاولة نشاط البنوك التشاركية في المغرب وذلك طبقا لمقتضيات المادتين 34 و60 من القانون رقم 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

وقد أصدرت اللجنة رأيها بقبول إحداث بنوك تشاركية وتقديم منتجات بنكية تشاركية بعد دراسة الملفات وتحليلها، ولاسيما من حيث المساهمين والقيمة المضافة للسوق الوطنية والحكامة والمخاطر، وفي ضوء المعلومات التكميلية التي تم طلبها من مختلف المؤسسات التي قدمت طلب اعتماد.

وأوضح البلاغ أنه في إطار هذا النشاط، تم تغيير وتتميم الظهير المنظم للمجلس العلمي الأعلى لإحداث لجنة شرعية للمالية التشاركية بداخله، موضحا أن هذه اللجنة هي المؤهلة وحدها لإصدار فتاوى بشأن مطابقة منتوجات المالية التشاركية لأحكام الإسلام الوسطي والمنفتح على القيم الكونية والسمح، الذي يرسخه صاحب الجلالة أمير المؤمنين.

وخلص البلاغ إلى أن إطلاق منتوجات المالية التشاركية سيتيح استكمال وتعزيز العرض من المنتوجات التي يقدمها القطاع البنكي المغربي وضمان انفتاحه على سبل أخرى للتمويل، و"سيعزز على الخصوص جاذبية مدينة الدار البيضاء كقطب مالي رائد على الصعيد الإفريقي، وذلك وفقال إرادة صاحب الجلالة نصره الله وتوجيهاته السامية".

مجموع المشاهدات: 46665 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | karim
يريدون الضحك على ذقوننا .. كيف لبنك يدعي ان اسلامي يتشارك مع بنك ربوي ويبقى اسلامي ههههه متنساوش هاد القاعدة ==> ( حلال + حرام = حرام ) ههههه
مقبول مرفوض
7
2017/01/02 - 07:42
2 | Nourdine españa
الله ينعل لي مايحشم
لي فهمت هو انه الذيب لبسوه هيدورة ديال نعجـةنعجـة
مقبول مرفوض
7
2017/01/03 - 01:33
3 |
Bonjour En veux savoir plus de détails sur les règles et les conditions des prêts
مقبول مرفوض
5
2017/01/03 - 04:14
4 | محمدو
الفضيحة الحسنة
حقيقة الأمر لا تنظروا إلى المسألة بشيء من التفاؤل. لأن الواقع غير ذلك فستطدح الأمور وتتجلى أكثر فأكثر عندما يقدم أحدكم على التعامل أو الانخراط في إحدى المعاملات الإسلامية أو التشاركية كما يحلو للبعض تسميتها ؟
مقبول مرفوض
1
2017/01/03 - 06:18
5 | عبد الوهاب
قوة التماسيح و العفاريت
الابناك المغربية معروف من يملكها و المغرب لا يتبنى منطق الاقتصاد الحر لهدا لم يسمح لهده الابناك الاسلامية بان تفتح فروعها في المغرب و لمادا وقعوا شركات مع هده الابناك كي لا تضيع عليهم فئة عريضة من المغاربة الدين لا يضعون اموالهم في البنوك اضف الى دالك لا توجد حسب علمي دراسة علمية حول تصرف المستهلك المغربي اتجاه هده المنتوجات و حتى اسم اسلامي تم حدفه لكي لا تقع في مقارنة مابين المنتوج الجديد و التقليدي و حتى من ناحية الثمن سيكون المنتوج غالي باعتباران هناك عملية تجارية دات صبغة ربحية اي انه سيكون خاضع لضريبة القيمة المضافة .
مقبول مرفوض
2
2017/01/03 - 09:52
6 | عادل عادل
البنوك الاسلاميه
والله مافهمت حاجة حلال او حرام
مقبول مرفوض
1
2017/03/26 - 06:57
7 | منال سريفي
واد فاس فاس
مغيت نعرف فين كاينة بنك امنية في مدينة فاس
مقبول مرفوض
0
2017/05/22 - 06:45
8 | رباح رباح
البنوك الاسلامية
أنا في رأيي يجب على هذه البنوك الإسلامية ان تكون مستقلة عن البنوك الربوية التقليدية الأخرى وإلا ما كان يجب أن نطلق عليها اسم البنوك الإسلامية وأن تحمل اسم البنك الإسلامي وليس أي اسم آخر كامنية او الصفاء.بحيث ان هذه الابناك ليست سوى فروع في بنك التجاري وفاء بنك وبنك سياش.
مقبول مرفوض
0
2017/09/18 - 08:14
9 | مريم البري
استفهامي
ارجوكم بغيت نعرف شكونهومة اصحاب البنوك في المغرب
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 05:45
10 | متفائلة بربي
البنوك التشاركية حلم وتحقق
الحمد لله على نعمة الاسلام وصلاة والسلام على خير الانام..والله متم نوره ولو كره الكافرون...البنوك التشاركية هي بمثابة حلم وتحقق بعد طول الانتظار، شكر الله لمن سهر وتعب وجاهد وكافح وناظل من اجل هذه البنوك. وفي رايي من الافضل ان لا يقدح او يعارض احد في ما ليس له به علم، والاولى البحث في الموضوع جيدا لمعرفة على الاقل الفرق بين البنوك التشاركية والبنوك الربوية والخدمات التي يقدمها البنك التشاركي، عندها ستتضح الصورة ويرفع اللبس... بما بدات اختم والله متم نوره ولو كره الكافرون..والصلاة والسلام على خير الانام والحمد لله رب العالمين.
مقبول مرفوض
0
2017/12/24 - 07:23
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة