الرئيسية | دولية | بعد قرار مجلس الأمن.. جبهة "البوليساريو" تعلن استعدادها للتفاوض مع المغرب

بعد قرار مجلس الأمن.. جبهة "البوليساريو" تعلن استعدادها للتفاوض مع المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد قرار مجلس الأمن..  جبهة "البوليساريو" تعلن استعدادها للتفاوض مع المغرب
 

أعلن عضو قيادة "البوليساريو" محمد خداد أمس الإثنين في العاصمة الجزائرية، "استعداد الجبهة لبدء مفاوضات مع المغرب على أساس حق تقرير المصير.

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة، قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول النزاع في الصحراء، ويمدد هذا القرار أيضا حتى 30 أبريل 2018 مهمة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام.

 

وأوضح خداد، منسق "البوليساريو" مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام، في مؤتمر صحافي، أن "الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة يجب أن يتعاونا في معالجة هذا النزاع".

 

وأوضح أن قرار انسحاب مسلحي "البوليساريو" من منطقة الكركرات مرده عدم "إعطاء فرصة لخصمنا لاتخاذ كركرات ذريعة لوقف المسار السياسي".

 

وانسحب مسلحو "البوليساريو" الجمعة من منطقة الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، ما أعاد الأمل في إعادة بعث المفاوضات لحل النزاع مع المملكة المغربية، التي سحبت قواتها من هذه المنطقة في نهاية فبراير 2017.

 

وفي فبراير، أعلن المغرب انسحابه من هذه المنطقة، خلافا للبوليساريو التي رفضت مغادرتها على رغم دعوة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 

وقد رحبت الرباط بقرار مجلس الأمن وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة السبت أن "المغرب يرحب بقرار المجلس… ثمة ديناميكية اليوم".

 

من جهة أخرى، رحب خداد بإقامة مركز دائم للأمم المتحدة في الكركرات للمراقبة، سيتيح كما قال رصد "أي تدخل"، وينهي نظرية "الحدود المغربية مع موريتانيا".

مجموع المشاهدات: 6082 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | داودي
لمن كيشبهو؟
les frères daltons
مقبول مرفوض
0
2017/05/02 - 05:55
2 | سالم
الى الأمام
ضربة معلم يا جبهة واصل واصل لكشف خزعبلات آلِ غدر
مقبول مرفوض
-1
2017/05/02 - 05:56
3 | نوميدي3
ما أظن أن التفاوض سيؤدي لحل لأن لكل طرف وجهة خاصة بنظرته (المغرب مع حكم ذاتي موسع )و( البوليساريو مع تقرير المصير ) اذا ما هو الحل أليس الحرب هي الحل لأن الحرب هي وحدها من تحدد الصحراء هل هي مغربية أو غربية رغم مخلفاتها الباهضة على كل المنطقة و خصوصا المغرب الذي ستتأثر سياحته و ستزيد مديونيته ثم تليه البوليساريو التي ليس لديها ما تخسره ثم الجزائر التي لن ترضى كسر يد البوليساريو مهما كانت العاقبة و آخيرا ندع الله أن لا تكون حرب و أن يصلا لحل يرض الطرفين
مقبول مرفوض
1
2017/05/02 - 09:08
4 | donkichot
تفاوض أو لا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها،وكما قال دبلماسي جزائري ... المغرب أخذ الفريسة والجزائر أخذت ظلها ..
مقبول مرفوض
1
2017/05/02 - 04:38
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة