الرئيسية | مستجدات التعليم | بالفيديو...جدال واسع على المواقع الإجتماعية حول "الأستاذ المعجزة"

بالفيديو...جدال واسع على المواقع الإجتماعية حول "الأستاذ المعجزة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو...جدال واسع على المواقع الإجتماعية حول "الأستاذ المعجزة"
 

 

أخبارنا المغربية : الدار البيضاء 

أثار ظهور شاب يلقب بـ”الأستاذ المعجزة”، ويشتهر بتحفيظ الدروس للتلاميذ المقبلين على الإمتحانات، (اثار) جدلا واسعا وسط مواقع التواصل الإجتماعي.

وعُرف الشاب المهدي منيار، بفيديوهاته التي ينشرها على صفحته الإجتماعية، والتي يظهر فيها وهو يشرف على عملية الإستظهار التي يقوم بها تلاميذ، في ما يشبه مواجهة بينهم، بعد أن قام بتلقينهم طريقة الحفظ خلال الساعات الدراسية الإضافية.

والغريب في الامر أن التلاميذ يقومون باستظهار تعريفات المصطلحات المضمّنة في مختلف المواد التي يتلقونها سواء في المستوى الثانوي أو الإعدادي، وذلك بطريقة سريعة يصعب معها فهم ما يتفوه به التلميذ.

ويعمد الأستاذ إلى إجراء مسابقة بين تلميذين ، حيث يكتفي بذكر اسم مصطلح أو عبارة ما حتى يشرع التلميذ في استظهار تعريفها كما هو مكتوب في الكتاب المدرسي وبشكل سريع وغريب.

وخلف ذلك موجة استنكار واسعة بين عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ، الذي عبروا عن استنكارهم لتربية الناشئة المتمدرسة على طريقة الحفظ فقط دون الفهم والإستيعاب وتطوير مَلَكَة الإبداع.

وكتب أحد النشطاء معلقا على الموضوع، “يريدون خلق جيل من الضباع”، وصرخة كان أطلقها المفكر المغربي محمد جسوس، فيما أورد ناشط آخر:” أين الوزارة؟ أين الجهات المعنية؟ كيف يعقل أن يتم السكوت على هذا الموضوع وتركه لهذه المدة الطويلة دون تدخل؟”.

وفي نفس السياق، استغربت ناشطة من “السماح لشاب تُجهل مؤهلاته التعليمية والفكرية بالعمل في الساعات الإضافية، وبتلك الطريقة المريبة، خاصة وأن المعني بالأمر يتنقل بين عدة مدن مغربية ويزور العديد من الأفواج”.

بينما ارتآى ناشط آخر، إثارة موضوع العائدات المالية التي يجنيها “الأستاذ” المذكور من تحفيظ مئات أو آلاف التلاميذ للدروس استعدادا لتجاوز الإمتحانات، خاصة وانه ظهر في العديد من الصور التي نشرها في صفحته وهو داخل سيارة من الطراز الثمين.

من جهة أخرى، قلل نشطاء من هول الامر حيث اعتبروا أن التلاميذ وقبل الحفظ يفهمون جيدا تلك الدروس، وهذه التقنية ستساعدهم على التفوق دراسيا والموازنة بين الحفظ والفهم وهو الإشكال الذي يسقط فيه عدد كبير من المتمدرسين.

 

مجموع المشاهدات: 35474 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | السطاتي
جهات الاستحمام
الى كل المنتقدين اولا هذا الاستاذ يقوم بدورات بالمجان والمهم ان تكوينه يعطي نتيجة ويعرف نجاه كيفما كانت وسيلت تلقينه لتلاميد ليكن نقضكم على وزيرة 20 درهم وجوج فرنك وزبل الطليان مايهمكم التضيق على الفأت الهشة دعونا وشأننا فلاولادكم اساتذة خاصة ونحن الفيديو يكفي ارفع لك القبعة ايها الاستاذ رغم تضييق الخناق
مقبول مرفوض
10
2018/02/04 - 05:00
2 | اليازغي عبدالسلام
توافق
ما يقوم به الأستاذ يتوافق وطريقة تنزيل أسئلة الامتحان والاختبارات الفصلية إذ تركز معظمها على الحفظ وأما الأسئلة الموضوعية التي تختبر الكفايات فهي قليلة او نادرة وعلى الوزارة ان تعيد النظر في طرق تنزيل الامتحانات وأن تقلل من عدد المواضيع التي يختبر فيها المترشحون وأن تخصص حصصا للتعبير الحر تمكن التلاميذ من اكتساب مهارات التعبير الكتابي باللغات التي يدرسونها ومنذ السنوات الأولى بالحفظ أساسي للتعلم ولضبط المصطلحات في كل المواد وهو يساعد على الفهم الذي هو اداة من أدوات الإبداع العلمي والفكري فهل رأيت كاتبا مبدعا لا يملك اللغة التي تمكنه من ذلك وهل رأيت طبيبا يصف دواء دون ان يكون حفظ الأدوية
مقبول مرفوض
9
2018/02/04 - 05:19
3 | هشام مغربي وافتخر
رد على ....
خليونا من التعليقات الفارغه والمحبطه وتذكروا ان احسن جيل هو جيل الحفظ لم يصبحوا ضباعا بل كبروا ليصبحوا رجالا وانظروا الى جيل النظريات الان كيف اصبح اقل ما يقال عنه انه لا يعول عليه والامثله كثيره... كما يقال شرح الواضحات من المفضحات اليوم يحفظوا باش ينجحوا ومن بعد يفهموا حتى ان مقررات الوزاره ليس هدفها التربيه او تنميه الملكات والمواهب بل هي مقررات للنجاح
مقبول مرفوض
9
2018/02/04 - 05:24
4 | عبد الله الحر
بدون عنوان
خذوا عني هذه القاعدة كل مايحفظ يعبر عنه أفضل الذين يعارضون الطريقة مع الأسف قرأوا بهاوحفظوا بها وأصبح بعضهم مفكرا بها ولكنه تنكر لها ارجعوا إلى المفكر الفرنسي بوالو وماذا قال عن الحفظ
مقبول مرفوض
4
2018/02/04 - 06:02
5 | حسن
هراء
هذا هراء فقط
مقبول مرفوض
-4
2018/02/04 - 06:34
6 | الشيخ
الحسد ثم الحسد المغربي
في الغرب يضغطون على الفاشل حتى ينجح،،،،وعندنا يضغطون على الناجح حتى يفشل،،،،،الهمج الرعاع،،،مايخدمو مايخلّيو اللّي يخدم،،،الله ينعلها سلعة،،،
مقبول مرفوض
11
2018/02/05 - 03:58
7 | smail
bravoooooo
bravoooo prof استمر و لا تبالي جزاك الله كل خير هكذا يكون الاستاذ الطموح شكرا....
مقبول مرفوض
0
2018/02/05 - 06:16
8 | عبده
تعليق
الا كان هاد الشي صحيح برافو عليه .كان احسن يخفظ القرآن و عند صدقة جارية .
مقبول مرفوض
0
2018/02/05 - 06:27
9 | سمير نُون
ببغاوات
لا حولة ولا قوة الى لله واش هاذ المهزلة لمخبر فيهم تسولو اعرف ليك مصطلح واحد من المقرر كامل لحفض ميعرفش اشرحو اُسلوب يعتمد على الحفض كالببغاوات غير أدووز لمتحان والله الى بقى عاقل على شي كلمة وهاد لأسلوب لمتبعو المغرب اُسلوب فاشل خاص لتعاود النضر في جميع المواد التي تدرس وطريقة الامتحان
مقبول مرفوض
-4
2018/02/05 - 07:12
10 | كريم
تدريس بدون مستوى تعليمي
المشكل يكمن أن أغلب من ينهج هذه الطريقة في التدريس لا يتجاوز تكوينهم الأكاديمي الباكالوريا إذن أين هنا بداغوجيات التعليم لذلك المتعلم يجد نفسه داخل القسم غير قادر على تتبع لأنه يجد فرق بين الأستاذ المطالب بتتبع التوجيهات التربوية الملزمة من طرف الوزارة وبين الأستاذ الذي يقوم فقط بتلخيص الدرس. لذا في نظري يجب أن نتخلص من فرض طرق التدريس و إعطاء الحرية للمدرس بتلقين درسه بالطريقة المناسبة من قرأ التعليق في أوله سوف يتخيل له أنه أتهكم على أصحاب الدروس الإضافية ذو المستوى الباكالوريا بل العكس لأن التلميذ يجذ نفسه يتفاهم مع من يلقنه الدروس الإضافية بالمقارنة مع أساتذته في التعليم العمومي. هذا ما يقع في المواذ الأدبية. يجب طرح التساؤل ماذا يقع في المواد العلمية الكارثة أعظم لأن أغلب ينهج طريقة الحفظ و هذا أكبر مشكل تعانيه المدرسة المغربية مند السنين الأخيرة وخصوصا بعد تغيير نظام الأكاديميات الى نظام الوطني.
مقبول مرفوض
1
2018/02/07 - 05:11
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة